Computer Networking Fundamentals

الموضوع في '|||▮ The Matrix |▮||' بواسطة انسان حر, بتاريخ ‏14 أكتوبر 2016.

  1. انسان حر

    انسان حر عضو جديد

    المشاركات:
    11
    الإعجابات المتلقاة:
    9
    الجنس:
    ذكر
    شبكات الحاسوب
    [​IMG]

    شبكة الحاسوب هي نظام لربط جهازين أو أكثر باستخدام إحدى تقنيات نظم الاتصالات من أجل تبادل المعلومات والموارد والبيانات بينها المتاحة للشبكة مثل الآلة الطابعة أو كان نوعها وكذلك تسمح بالتواصل المباشر بين ً البرامج التطبيقية أيا المستخدمين. وبشكل عام تعتبر دراسة شبكات الحاسوب أحد فروع علم الاتصالات . من بعضها وذلك مثل أن ً من الممكن أن تكون أجهزة الحاسوب في الشبكة قريبة جدا تكون في غرفة واحدة وتسمى الشبكة في هذه الحالة شبكة محلية ومن الممكن LAN أن تكون الشبكة مكونة من مجموعة أجهزة في أماكن بعيدة مثل الشبكات بين المدن أو الدول وحتى القارات ويتم وصل مثل هذه الشبكات في كثير من الأحيان بالانترنت أو بالسواتل ( و تسمى الشبكة عندها شبكة عريضة Satellite) WAN ً هناك أيضا ، في مقابل ذلك الشبكة الشخصية والتي تربط مجموعة أجهزة قريبة من PAN المستخدم.

    تاريخ تطور شبكات الحاسوب
    [​IMG]
    تطور الإنترنت نتيجة أبحاث بدأت في أوائل الستينيات حين عزمت وزارة الدفاع ّتطو والتابعة لوزارة الدفاع ٍ الأمريكية دخول مشروع ربط الحواسيب الرئيسية حينئذ بالاتصال بعضها مع بعض؛ وذلك لتشكيل شبكة ذات عدة مراكز. أي أنها شبكة تصلح نفسها بنفسها، والشبكة التي صممت عرفت باسم ARPANET Advanced في فترة الثمانينيات أخذت مؤسسة العلوم Research Project Agency Net . الوطنية (الأمريكية NSF) National Science Foundation اً ا موسع ًبرنامج لربط الحواسيب المركزية العملاقة مع ، وبدأت الجامعات ومراكز ARPANET نشأت شبكة الويب العالمية 1991 الأبحاث الآخر في العالم الانضمام لهذه الشبكة وفي (قام تيم بيرنرز لي بتطوير كود www) (شبكة الويب العالمية www) (World تم وضع ميثاق مجتمع الإنترنت 3991 ثم في Wide Web) ( ، تجاوز ISOC) ظهور برنامج 1991وفي 1.111.111عدد مضيفي (مستخدمي) الإنترنت تجواز عدد مضيفي (مستخدمي) الإنترنت عشرة Netscape Navigator. 1996 ملايين، غطت شبكة الإنترنت الكرة الأرضية.من أواخر التسعينيات من القرن العشرين وحتى الآن يتضاعف عدد مستخدمي الإنترنت كل ستة أشهر تجاوز عدد السمات الخاصة بالشبكة: لعمل 1111 مليون.في 111مضيفي (مستخدمي) الإنترنت شبكة حاسوب يجب توافر المتطلبات التالية: وسيط ناقل عبارة عن أسلاك أو وسائط لاسلكية. مؤائم لتوصيل تلك الوسائط إلى الشبكة .
     
    #1
    آخر تعديل: ‏14 أكتوبر 2016
    أعجب بهذه المشاركة lost|pages
  2. انسان حر

    انسان حر عضو جديد

    المشاركات:
    11
    الإعجابات المتلقاة:
    9
    الجنس:
    ذكر
    تقسيم الشبكات
    تقسم الشبكات إلى عدة أقسام حسب مدى الشبكة إلى : شبكة عريضة أو الشبكات الواسعة شبكات تستخدم للمسافات البعيدة مثل الانترنت الشبكات المحلية تستخدم لمسافات أقرب مثل الشبكات التي تستخدم في الجامعات Local Area يغطي هذا النوع من الشبكات عادة المناطق الجغرافية الصغيرة Network LAN مثل الجامعات أو أحد فروع الشركات الكبيرة أو شبكة الحاسوب في منزل ما. عدد ولربط هذه 500 أجهزة الحاسوب في هذا النوع يتراوح على الأقل من جهازين إلى الأجهزة نحتاج إلى جهاز يسمى الهب أو المبدل hub أي المركز أو الناقل switch ليعمل على ربط الأجهزة معا ويمكنها من الاتصال ببعضها البعض. يستخدم لربط الأجهزة عادة في مثل هذا النوع من الشبكات أسلاك وهي من نوع خاص لنقل البيانات أو الأجهزة اللاسلكية.يتمكن المتصل في الشبكة من رؤية المعلومات والملفات الموجودة على أجهزة الآخر ين إن سمح له بذلك.يستخدم هذا النوع عادة في المؤسسات الصغيرة والجامعات من أجل تسهيل العمل ونقل المعلومات المشتركة بين الأقسام بشكل سريع. تتوافر عدة طرق للوصل بين الشبكة الحاسوبية، منها:
    . طريقة الوصل المختلطة 1 Mesh networks . . طريقة الوصل النجمية 1 .Star networks . طريقة الوصل الخطية 3 .Bus networks . طريقة الوصل الشجرية 1 .Tree networks R . طريقة الوصل الحلقية 5 ing Topology .
    أهداف و فوائد الشبكات
    للحاجة إلى الاتصال بين الأفراد في الأماكن المتباعدة وتبادل ً ظهرت الشبكات نظرا الخدمات المختلفة، وساعد في ذلك التطور العلمي والتقني . لذلك دعت الحاجة إلى نشاء نظام يمكن للمستخدم المشاركة في مصادر المعلومات مثل ربط فروع الشركة ِا المنتشرة في عدة مناطق بنظام واحد و كذلك المشاركة في الأجهزة و البرامج مثل لة الطباعة بعدة أجهزة بدلا من أن يكون لكل جهاز طابعة خاصة .لذلك فان ّ ربط ا الشبكات سوف توفر بيئة عمل مشتركة و التي سوف تمكن المسؤولون في الشركة من الادارة والدعم المركزي على مستوى جميع فروع الشركة أو المؤسسة المنتشرة في عدة مناطق جغرافية. لذلك نجد أن هنالك عدة
     
    #2
    أعجب بهذه المشاركة lost|pages