محاورتي مع افلاطون (في ماهية الدولة )

الموضوع في 'طاولة الحوار Discussion Table' بواسطة Pazo ga love, بتاريخ ‏31 ديسمبر 2016.

  1. Pazo ga love

    Pazo ga love عضو مشارك

    المشاركات:
    31
    الإعجابات المتلقاة:
    48
    الجنس:
    ذكر
    افلاطون : قد ذكرت في محاوراتي ورسالاتي كيفية صناعة الدولة او المدينة الفاضله وتحدثت عن ان المدينه الفاضله تتكون من ثلاث كما هي الحال لدى الإنسان الذي هو ايضا يتكون من ثلاث : الناطقة والغضبية والشهوانية كذلك تتركب المدينه من ثلاث وظائف الإدارة والدفاع والإنتاج ،التي يمثلها الحكام والجند والشعب الاولى والثانيه لحراسة المدينه وإدارتها والثالثه للإنتاج ،وقد ذكرت ان للحراس صفات معينه وطريقة حياة محددة اما الشعب فهم يعيشون كما يحلو لهم فقط تحت طائلة القوانين المسنه لهم فهاهنا نسمي المدينه بالمدينه الفاضله.وقد اخبرت ان الدوله بخلاف ذلك تكن إحدى هذه الدول : الدولة التيموقراطية : بإختصار هي الدلوله التي يختل فيها النظام فتسود الفوضى والشقاق ويتقاسم المال فيها ويظهر القوي وتختل الطبقات الثلاث وتفشل الدولة . والثانيه هي الدوله الاوليغركية تتفكك الدولة نسبة لتكدس الاموال لدى طبقة من الطبقات وتنقسم المدينة إلى طبقة اغنياء وطبقة فقراء وهكذا تفشل المدينة .والثالثة فيها يقرض الاغنياء الفقراء بالربا فيذداد الغني غنى والفقير فقرا فيثور الفقراء في وجه الاغنياء ويسيطرون على الدوله بشعار الحريه والمساواة المطلقة دون إعتبار لقيم الرجال وهكذا تفشل الدولة والرابعة الدولة الإستبدادية يبرز من دعاة الديموقراطية اشدهم عنفا واكثرهم دهاءا فيسيطر على مقاليد الحكم ويؤلف لنفسه حاشة تحميه من شر المؤامرات ويستأثر بالحكم ولكي يشغل الشعب عنه يشعل الحرب مع جيرانه ليفرغ لتحقيق امانيه الداخليه ويجزل العطاء للشعراء الذين يمجدونه ويكيلون له المديح وينهب الخيرات ويعتصر الشعب ليطعم حراسه و اتباعه واعوانه فيدرك الشعب انه إنتقل من الحريه إلى الطغيان وهذه هي الدوله الإستبدادية .
    فما مفهومك انت للدوله ايها الفتى هل لديك نموذج لدوله فاضله كالتي اخبرت ؟
    انا : للاسف ليس لدي الان دولة فاضله او حتى دوله ترنو لتكن دوله فاضله .
    افلاطون : إذا لماذا طلبت محاورتي عن الدوله والمدينه الفاضله وانت لاتمتلك مثلها او حتى شبيه لها ؟
    انا : اسف يا سيد الفلاسفه ولكني اردت ان اخبرك عن نموذج متكامل للمدينة الفاضله مدبنة عاشة فترة توصف بانها افضل فترة مرت على تاريخ البشريه بأكملها اريد ان اخبرك عن مدينة الرسول محمد الفاضلة التى بناها على اسس وقيم واخلاق وتوزان عميق جدا ساوا فيها بين الناس في الحقوق والواجبات وحفظ لكل ذي حق حقه واعان من ليس لديه شئ .اقام العدل ونشر الطمأنينة ، لم يصنع حرس كالذين وصفتهم في رسالاتك حرس منفصلين ويعاملون ويربون تربية خاصة ولم يعطي الحكام تلك السلطة العمياء المطلقه ف الإداره بل هيئ كل الشعب ليكونوا حرسا إذا لذم الامر وجعل اصغر شخص بإمكانه إعطاء رأيا والاخذ برأيه إن كان صائبا وفعل ماعجذت عنه اي مدينة فاضله وهو الإيخاء بين الناس وحتى إن كانت بينهم عداوة سابقة .
    هل مرت عليك مدينة فاضلة كهذه يا سيد الفلاسفة ؟
    افلاطون : هذه التى تحدثت عنها إن كانت حقيقة فهي ارقى من امنياتي ...اتمنى ان اعش فيها ولو يوم واحدا .
    وماذا تعني لك هذه المدينة ؟
    انا : هي مدينة رسولنا .
    افلاطون : نعم فهمت ذلك ولكن مادخلك بها ؟؟ هي صنعها رسولك ومن كانوا معه اليس كذلك ؟؟ فما دخلك انت ؟؟ اين نموذجك انت للمدينة الفاضله ؟؟الم تسعى لتكوين مدينة فاضله كما فعلها رسولك ومن معه ؟
    انا : لكننا من امته واتباعه .
    افلاطون : وإن كنت من اهله فهذا لايغني شيئا .اخبرني إذا اي نموذج دوله تعيشون فيها ؟اهي التيموقراطيه ام الديموقراطيه ام الإستبداديه ام الاوليغركية ؟
    انا : جميعهن عشناهن ونعايشهن ولكننا لم نعايش مدينة رسولنا المدينة الفاضله ابدا .
    افلاطون : قلت انه رسولكم اي قائدكم وقدوتكم ولم تحاولوا ان تبنوا مدينه مثلما فعل اليس كذلك ؟
    انا :نعم
    افلاطون : فعاااار عليكم وهذا إن دل يدل على سفاهة عقلكم وقصر رؤيتكم وضعف بصيرتكم وخلوكم من الفلسفة والحكمة .خسرت المحاورة يا فتى .وانصحكم بشيئين إما ان تحملوا راية العزم والتحدي وتحاولوا ان تبنوا لكم مدينة فاضله كما فعل رسولكم او ان تحترموا انفسكم وتقدروا مافعله رسولكم وان تكفوا عن الإدعاء بانكم تنتمون لهذا الرجل لكي لا تجلبوا له السمعه السيئه بإنتمائكم له .فل تحكموا عقولكم وتختاروا احدى الطريقين .
    إنتهت المحاورة وخسرت امام سيد الفلاسفة وايقنت انني سوف اخسر امام اي طفل في هذا الطرح ...بدأت اتلمس جزءا من الحقيقة واتمنى انكم كذلك ...يجب الا نكتفي بالتبجح بما فعله رسولنا الكريم وصحابته وصالح التابعين ومحاولة تكرار ماقالوه بدون تطبيق ونصير كالالة الصوتيه التي تكرر ماقيل قبل قرون دون ان تعيه وتفهمه وتتشربه وتحاول تطبيقه ....الآف العلماء ورجالات الدين يصيحون في المنابر وخلف الشاشات الفضيه ولاحياة لمن تنادي ...الم يعلم رجالات الدين ان الدين ليس بالالسن بل بالفعل والتطبيق الم يسمعوا عن عبارة ان الرسول كان قراءنا يمشي ...لهذا لايفيد صراخكم ووعظكم وحتى بكائكم نريد تطبيق عملي لهذا الدين او نتركه كما قال افلاطون رأسي لكي لانجلب السمعه السيئه له ولمن صنعوا امجاده .اخبرني ماذا يقال عن ديننا اليوم ...دين القتل الإرهاب بما يفعله المتشددين الخارجين عنه ...ودين الخوف لما نفعله نحن جالسين في اماكننا وبلداننا تحت وطأت اعداء الله وفلسطين كمثال تقع في وسط عالمنا الإسلامي واليهود يرتعون ويلعبون فيها ونحن من خلف اما المسجد نردد اللهم إنصرنا علي اليهود اللهم دمر بيوتهم اللهم اقتلهم اللهم حرر فلسطين !!! إدعوااا وإنتظروا الإجابه ....إجلسوا ولا تنهضوا فقط ادعوا وسينصركم الله ....نعم فقد جلس الرسول وصحابته اما المدينه ودعوا على كفار قريش فنزلة الملائكة وهزمتهم لوحدها...نعم اجلسوا وادعوا هدا ماتعلمناه عدم الاخذ بالاسباب والإكتفاء بالدعاء ....نحن عااار و الله على هذا الدين .
     
    #1
    elking_ahmed و lost|pages معجبون بهذا.
  2. elking_ahmed

    elking_ahmed عضو مشارك

    المشاركات:
    126
    الإعجابات المتلقاة:
    82
    الجنس:
    ذكر
    ماشاء الله والله ابهرنى كلامك وطريقة عرضه وانا معك فى كل كلمة وللاس وضعنا الحالى مخزى جدا جدا ولاكن هناك من لا عقول لهم يتغنون بتاريخ مضى ولو انهم تدبروه لعرفوا اننا لا نستحق ان نكون من اهل هذا التاريخ ولو ان احدا من ذلك الذمن راى ما نحن فيه لكان مات من هول الصدمة مما سوف يراه ولذلك يجب ان نفعل شئ او حتى نحاول والا نكتفى بالاقوال والشعارات التى لن تنفعنا الا بالسلب تنتقص منا ولا تذيدنا حتى صار الجميع تكلم ويقول فى شعارات بدون اى افعال تذكر وقد قمت انا وبعض الاخوة بتشكيل فريق لعمل مدينة مثل المدينة الفاضلة كما كانت مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم ونعمل حاليا على التخطيط لها ويسعدنا ان تكون معنا اذا لم يكن لديك مانع
     
    #2
    Pazo ga love و lost|pages معجبون بهذا.
  3. lost|pages

    lost|pages مترجم محترف

    المشاركات:
    1,285
    الإعجابات المتلقاة:
    1,621
    لنكتب تاريخنا من جديد ولا ننظر للوراء
    المؤمنون فقط هم من سيقومون بذلك
    الإيمان يدفع بالمرء نحو التغير وإستعادة
    ماتبقى من أمجاد الماضي وتطويرها
    نحن سمحنا لغيرنا بالتقدم وبتنى ننظر لهم
    الأن جاء الوقت لنصرف وعينا نحو مالدينا وإثبات
    وجودنا لأنه لا ينقصنا شي حقيقةً الموارد
    العقول متوفرة فقط تحتاج التنظيم:flower:
     
    #3
    آخر تعديل: ‏10 يناير 2017
    Pazo ga love و elking_ahmed معجبون بهذا.
  4. Pazo ga love

    Pazo ga love عضو مشارك

    المشاركات:
    31
    الإعجابات المتلقاة:
    48
    الجنس:
    ذكر
    لكم جزيل الشكريا اصدقاء ....
    في الحقيقة عندما اتسامر مع اصدقائي في الواقع ونتحدث عن موقعنا او مكانتنا او برامجنا في الانترنت اقول لهم اني متواجد مع قمة الفكر العربي اتناقش معهم واطرح معهم واستقبل منهم افكار ومشاريع وبرامج عسى ان نصنع بعض التغير المحسوس في واقعنا المر المعاش .
    فيا اصدقاء اتمنى ان نكون اكثر جدية في الفترة القادمة وان ننقل الفا او جمعنا هذا الي ابعاد اخرى ...لماذا لدى مجموعات واحزاب مقدرة على صنع الفارق بالرقم من محدودية افكارهم وضيقها المعرفي وبعدها الهدفي فمعظم من نواجه او نعاشر نراهم يسعون فقط لمصالح شخصية ومادية بحته الا ما ندر ,لماذا لا نتحرك ونقوم بنهضة تبتدئ بنا و ان كنا على حق وعلى جديه وفقنا الله الا تعميم هذه النهضة .
    مثلا لماذا لا نحاول تكوين مؤسسة بسيطه خاصة باصحاب الافكار المشابهة لافكارنا في الوطن العربي ابتدائنا من هنا الفا وقد يلتقي قاطني القطر الواحد وربما حتى الجيران .
    اتمنى ان تاخذوا كلامي على محمل الجد ,فلو جلسنا هاهنا الف قرن وقرن نجادل ونطرح ونفكر ونحلل ونركض خلف الحقائق المدسوسه ماتقدمنا قيد انمله وما وصلنا لغاياتنا .
    اتمنى ان نحتذي بما فعله رسولنا الكريم وصحابته الكرام حينما فروا بدينهم وتركوا بلدانهم وبيوتهم وحتى اهليهم من اجل هذا الدين ونحن هاهنا نستخسر فيه القليل من المجهود و الله لسوف نحاسب على هذا .
    احبتي الكرام لا اريد الاطالة عليكم وكذلك لا اريد منكم ان يذهب فكركم اني منظم او اتبع لجهة او طائفة فعقولكم اكبر من ذلك ,يعلم الله اني ابغض الطوائف والتنظيمات كبغضي لليهود او اكثر واني لا اريد الا النهضه والنهضه الفعلية لديننا الاسلامي .
    وانتظر منكم بعض الردود والمناقشة الهادفة والاقتراحات الجميلة الطيبه .
    ودمتم بخير
     
    #4
    elking_ahmed و lost|pages معجبون بهذا.
  5. elking_ahmed

    elking_ahmed عضو مشارك

    المشاركات:
    126
    الإعجابات المتلقاة:
    82
    الجنس:
    ذكر
    والله انا سعيد جدا بكلامك هذا فقليلا ما نجد كلام مشابه فعلا اذا استطعنا ان نجمع كل من لهم نفس الهدف بحق لاستطعنا ان نفعل شئ عظيم يجعل من امتنا امة عظيمة كما كانت سابقا ونحاول جديا فعل ذلك وبدائنا بانفسنا ونخطط ونجمع المهتمين بالامر ونسائل الله التوفيق لما يحب ويرضى
     
    #5
    أعجب بهذه المشاركة Pazo ga love
  6. lost|pages

    lost|pages مترجم محترف

    المشاركات:
    1,285
    الإعجابات المتلقاة:
    1,621
    Pazo ga love
    إنضم معانا في مشروع المدينة الفاضلة إذا كانت هذه نواياك أهلا بك.
    في المدينة نحقق كل الأحلام حيث يقل الكلام ويكثر الفعل والعمل.
     
    #6
    Pazo ga love و elking_ahmed معجبون بهذا.
  7. Pazo ga love

    Pazo ga love عضو مشارك

    المشاركات:
    31
    الإعجابات المتلقاة:
    48
    الجنس:
    ذكر
    شكرا لكم يا اصدقاء ولي عظيم الشرف ان اكن بينكم ويجمعني معكم عملا ما .
    وبالنسبة للمدينة الفاضله فهي فكرة اكثر من رائعه واعتقد ان كثير من البشر سوف يسعون لصنع انموذج لها ,
    فل نستمع لافكاركم وارائكم عنها وليفعل الله ما يشاء
     
    #7
    أعجب بهذه المشاركة elking_ahmed
  8. elking_ahmed

    elking_ahmed عضو مشارك

    المشاركات:
    126
    الإعجابات المتلقاة:
    82
    الجنس:
    ذكر
    نحمد الله الذى جمعنا واياك على الخير والشرف الاكبر لنا ان تكون معنا ونسال الله التوفيق
     
    #8
    أعجب بهذه المشاركة Pazo ga love