لماذا أكتب على ألفا العلمية؟؟؟

إنضم
7 يوليو 2013
المشاركات
834
الإعجابات
745
#1
سئل الأديب والكاتب أورهان باموك الفائز بجائزة نوبل في الآداب هذا السؤال: لماذا تكتب، وأنت الأديب في جريدة سيارة. فقال ما مختصره: ( أكتب لأنني غاضب منكم جميعا، من العالم كله، أكتب لأنه يروق لي أن أنزوي في غرفتي اليوم كله، أكتب لأنني لا أستطيع تحمل الحقيقة إلا وأنا أغيّرها، أكتب حتى يعرف العالم أجمع أي حياة عشنا، وأي حياة نعيش، .....)
طرحت على نفسي السؤال فقلت: لماذا أكتب على الفا العلمية???

فوجدت نفسي أكتب حين اغضب ، افرح ، احزن، اتالم، أكتب حين اشعر بالطموح يجرفني ، او عندما اراه يزهو بنشوة النصر و الغلبة.....
أكتب لانه يروق لي ان انزوي في غرفتي الخاصة على الفا العلمية ، قد يكون اليوم بكامله ، لانني لا استطيع تحمل الحقيقة التي نعيشها....
أكتب لأنني اريد ان افتح صداقة مع شخص و همي ربما اكون انا هذا الشخص ، او شاشة الكمبيوتر التي تحتضن كلماتي و افكاري ، او شخص مفترض في مخيلتي ، او توأمي الفوتوني الذي يعيش في الضفة الاخرى او حبيبتي النجمية الجميلة التي تسبح في عالم الدر و مشتاقة للقائي....
أكتب لأنني اشعر اثناء الكتابة بحالة من التوحد اكثر مع نفسي ، ابتغيها فتنصاع لي مسالمة رفيعة كالنسيم....
أكتب لاني وجدت ان الكتابة هي مساحة للتامل و اعادة النظر من جهة، للعالم من حولي و محاولة تفسيره ،و من جهة اخرى اعادة النظر للنظريات العلمية الصلبة بطريقة اعمق بفصل عناصرها ، قلبها راس على عقب و اعادة تجميعها بعكس ما كانت عليه متشابكة و مزعجة احيانا................. هي وقفة مع الزمن و الاحداث، وقفة تحاول الخروج بفهم افضل و رؤية اوضح و اكثر اتساعا و ابداعا. بالطبع هذا لا يحدث بشكل طبيعي و لكن بشكل مبتكر و حديث يعتمد على الكلمة و الصوت و الصورة و اساليب عدة يطول شرحها كالبرمجة العصبية اللغوية -المرئية و مستجدات الذكاء الصناعي L'intelligence artificielle ، فأصوغها داخل قالب خاص بي مليئ بعبارات رقيقة و اشارات لطيفة و غزل رقيق و محاكات رفيعة Simulated consciousness بحيث لا ياخذ منها الجاهل شيئا ..... فتجدني اتقمص شخصيات متنوعة فتارة تجدني تارة فيلسوفا و منظر ، تارة عالم رياضيات ، تارة عالم فزياء، تارة مبرمح معلوميات، تارة نيو بطل فيلم ماتريكس، تارة مغني او حتى راقص ....او ...او ..... فهو عالم خاص بي وحدي أولا و آخرا.....
و لن أدعي أنني أكتب من اجل إرضاء الله سبحانه تعالى ، فالاخلاص أمر عظيم ، لا سيما انني ما زلت في اول طريق السلوك و قد تخالط نيتي الكثير من الدوافع و الخواطر و انا اكتب ، فاحاول جاهدا التخلص منها و صرف القلب عن الخلق و الانشغال بالخالق، و لكن هيهات!! فان في سلفنا الصالح رجالا كانوا يقولون : طلبنا العلم لغير الله فابى الله الا ان يكون له. و المعنى انهم طلبوا العلم من اجل الشهرة و شهوة الطلب ، لكن استمرارهم في العلم ، و تجديد النية جعلهم مع تقادم العهد و تعاقب الايام و الليالي يعرفون الله حق المعرفة فكل لسانهم عن الكلام لهدا قالوا : مَنْ عَرَفَ نَفْسَهُ عَرَفَ رَبَّهُ ، وَمَنْ عَرَفَ رَبَّهُ كَلَّ لِسَانُهُ!!!
كما اني لا اكتب ، كما يفعل هنا البعض منكم و ليس كلكم ، لاتلقى الشكر او التنويه او الاعجاب ...او ...او... كلا لم تكن هذه غايتي في يوم من الايام لانني بحمد الله اعرف قدر نفسي ...
اخوتي الكرام في هذا المنتدى
اعلموا يرحمكم الله ان كتاباتي على هذا المنتدى المحترم تخصني انا وحدي قبل كل شيء و ربما قد تخص احدا منكم
فمن كان منكم صقرا من الصقور و فهم لعبتي و ادرك مغزاها العميق ..... و اراد ان يحلق معي في الاعالي فيجب عليه اولا ان يعرف قواعد اللعبة ثم يدلي بدلوه لعله يعطي لافكاري ابعاد اخرى...
اما من شعر منكم بالنقص امامي و سولت له نفسه المريضة ان ينتقد اسلوبي و افكاري و معلوماتي فاقول له ان لم تستحيي فافعل ما شئت ..لن ارد عليك .. فليس لي وقت ان اضيعه مع امثالك .... وشكرا مسبقا على ردودك .
يقول المثل الشعبي عندنا في المغرب : الحر بالغمزة و الحمار بالدبزة و انت اخي لست حمار حتى ادبزك - و هنا انا لا اقصد احدا منكم بعينه و لكن احاول ان اضع النقط فوق الحروف حتى لا يشوش علي احدكم كتاباتي و ابداعاتي....
و اكتفي بهذا القدر و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.




من شعر نزار قباني
أكتب..
كي أفجر الأشياء ، والكتابة انفجار
أكتب..
كي ينتصر الضوء على العتمة،
والقصيدة انتصار..
أكتب..
كي تقرأني سنابل القمح،
وكي تقرأني الأشجار
كي تفهمني الوردة، والنجمة، والعصفور،
والقطة، والأسماك، والأصداف، والمحار..

 
التعديل الأخير:
إنضم
7 يوليو 2013
المشاركات
834
الإعجابات
745
#3
اخي lost|pages هناك عولمة الحق و هناك عولمة الباطل ...............

بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ

هناك حكمة صهيونية تقول: إن حقنا يكمن في القوة، وكلمة الحق فكرة مجردة قائمة على غير أساس، فهي كلمة لا تدل على أكثر من ( أعطني ما أريد لتمكنني من أن أبرهن لك بهذا على أني أقوى منك"، " إن الغاية تبرر الوسيلة وعلينا ألا نلتفت إلى ما هو خير وأخلاقي......"
و انا اقول " سأعطيك فوق ما تريد و أبرهن لك بهذا على أني أقوى منك"
تحياتي

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
إنضم
7 يوليو 2013
المشاركات
834
الإعجابات
745
#4
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أما بعد
هذا الكلا م يوزن بالذهب لا تدركه إلا أذن واعية...........

"إن الدين والكتاب لا يحصرهما فهم ولا زمان ولا مكان، ولا يختص بهما شعب دون شعب ولا جيل دون آخر من الشعوب والأجيال. وإن كتاب الله يدعو في مواضع كثيرة إلى التدبر والتأمل والتفكر. وهذه العناصر القائمة على إعمال العقل وتفعيل التجارب والمعاينات والملاحظات والخلاصات.. تولد بالضرورة بل بالوجوب، فهوماً متجددة واكتشافات جديدة أكثر تطوراً من سابقتها وأقل تجددًا وتطورًا من لاحقاتها، وتقتضي بتحصيل الحاصل إعادة قراءة التفاسير والتوضيحات والحواشي السابقة بقصد معالجتها بالتصويب والتحيين كلما جد جديد في عالم المعرفة والتجربة والاكتشاف، لأن هذا الجديد يشكل هدفاً من الأهداف التي أرادها الحق عز وجل أن تتحقق على أيدينا وعقولنا مع تقدم العصور والأزمنة وتطور أساليب البحث والفهم وأدواتها.

نعم إن الأمر بالتفكر والتدبر يقتضي عند الامتثال له بالعقل والتجربة العملية والميدانية أن تتولد عنه خلاصات جديدة تعيد تشكيل تصورنا لفحوى الآيات ولعلاقتها الحقيقية بالظواهر والمعالم والعوالم المختلفة، وهذا وحده يجعل التصورات السابقة عرضةً بالضرورة لتلك المراجعة ولذلك التصويب والتحيين.. دون أن يكون في هذا أدنى مساس أو تنقيص من علم أو عمل أو جهد السابقين، إذ تلك هي سنة الله التي لا تبديل لها: بأن يتبدل كل شيء ويخضع للتغيير والتطور ما عدا الحق عز وجل الذي كان أبداً، وسيبقى أبدًا منزّهاً عن هذه الحوادث والعوارض، ومن قال بعدم إخضاع شيء من الأشياء للتغيير، ما عدا كلام الله وحقائق هذا الكلام وثوابته، فإنه كمن يقول بوجود فهم إنساني ثابت لا يتغير، وهذا ما لا يجوز قوله في غير كلام الله عز وجل كما سبقت الإشارة.
 

lost|pages

مترجم محترف
إنضم
7 فبراير 2015
المشاركات
1,285
الإعجابات
1,637
#5
الدين والكتاب صالح لكل زمان ومكان + تفكر تدبر تأمل مربوط بعمل العقل + الرجوع للتفاسير لمعالجة كل ما هو جديد في عالم المعرفة والاكتشاف + تطوير الأساليب والمفاهيم للوصول للهدف المنشود لإعمار الأرض + مراجعة علم السابقين من دون نقص قدرهم وجهدهم + الفهم الإنساني غير ثابت وسنة الله لا تتبدل.
 
إنضم
7 يوليو 2013
المشاركات
834
الإعجابات
745
#6
.....وكلام الله مُغرَّز بشكل لم أره في حياتي أبداً. سبحان الله الذي اتقن كا شيئ.

قالت العرب غرَّزَ يغرِّز ، تغريزًا ، فهو مُغرِّز ، والمفعول مُغرَّز للمتعدِّي
غَرَّزَ الإِبْرَةَ فِي ظَهْرِهِ: أي أَدْخَلَهَا فِيهِ
غرَّزَ وتدًا في الأرض: أي أدخله وأثبته فيها
غرَّزتِ الجرادةُ : أي غرَزت ذَنَبها في الأرض و أثبتته فيه لتبيض
وقالت أيضا أغرزَ يُغرِز ، إغرازًا ، فهو مُغرِز ، والمفعول مُغرَز
أَغْرَزَ الوادي :أي أَنبت الغَرَزَ
أغْرَزَتِ الإبْرَةَ فِي الثَّوْبِ: أي أدْخَلَتْهَا فِيه
أغْرَزَ الوَتِدَ بِالأرْضِ: أي أدْخَلَهُ فِيها وأثْبَتَهُ
و كلٌ يصب في نفس المعنى.


قال الله تعالى بعد أعود بالله من الشيطان الرجيم
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ......
وقال ايضا*لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه ويدخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها رضي الله عنهم ورضوا عنه أولئك حزب الله ألا إن حزب الله هم المفلحون *


فالله سبحانه و تعالى يكتب و ينقش العلم في قلوب عباده المخلصين بقلم ليست من خشب و لا من قصب و انما من نور يدخل العلم في القلب المطهر من الاهواء و الشهوات فيثبته فيه ليبيض و يفقسفيُخرج فراخ صغيرة تدعى هياثيم تكبر مع الأيام بحفظ الله تعالى و تصبح مع الأيام صقور و نسور و ربما تنانين لما لا ،لكن يجب عليها أولا أن تأخد علم الكتاب بقوة لتحلق في الأعالي ،لقول الله عز و جل * يا يحيى خذ الكتاب بقوة وآتيناه الحكم صبيا وحنانا من لدنا وزكاة وكان تقيا وبرا بوالديه ولم يكن جبارا عصيا * صدق الله العظيم.
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
تحياتي


 
التعديل الأخير:
إنضم
7 يوليو 2013
المشاركات
834
الإعجابات
745
#7
قال جبران خليل جبران
ويل لأمة تكثر فيها المذاهب والطوائف وتخلو من الدين .ويل لأمة تلبس مما لا تنسج , وتأكل مما لا تزرع , وتشرب مما لا تعصر.ويل لأمة تحسب المستبد بطلا , وترى الفاتح المذّل رحيما .ويل لأمة لا ترفع صوتها إلا إذا مشت في جنازة , ولا تفخر إلا بالخراب ,ولا تثور إلا وعنقها بين السيف والنطع. ويل لأمة مقسمة إلى أجزاء, وكل جزء يحسب نفسه أمة ... ويل لأمة سائسها ثعلب, وفيلسوفها مشعوذ, وفنها فن التقيع والتقليد. ويل لأمة تستقبل حاكمها بالتطبيل وتودعه بالصفير , لتستقبل آخر بالتطبيل والتزمير .ويل لأمة حكماؤها خرس من وقر السنين , ورجالها الأشداء لا يزالون في اقمطة السرير .

وأنا أقول ويل لأمة كثر فيها المتعلمين الحمقى و المجانين و قل فيها العلماء ورثة الأنبياء.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه من العباد ولكن يقبض العلم بموت .........

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يكون في آخر الزمان علماء يرغبون الناس في الآخرة ولا يرغبون، ويزهدون الناس في الدنيا ولا يزهدون، وينهون عن غشيان الأمراء ولا ينتهون)

و عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله يحب الأمراء إذا خالطوا العلماء، ويمقت العلماء إذا خالطوا الأمراء؛ لأن العلماء إذا خالطوا الأمراء رغبوا في الدنيا، والأمراء إذا خالطوا العلماء رغبوا في الآخرة)

وعن كعب الأحبار أنه قال يوشك أن ترى جهال الناس يتباهون بالعلم ويتغايرون عليه كما يتغاير النساء على الرجال فذلك حظهم من العلم.

وعن سفيان بن سعيد الثوري قال: بلغنا أنا يأتي على الناس زمان تكثر علماؤهم فلا ينتفعون بعلمهم ولا ينفعهم الله بعلمهم فخيرهم من كان متمسكاً بالقرآن و قراءته.

وعن علي رضي الله عنه أنه قال: يا حملة العلم اعملوا به فإنما العالم من عمل بما علم ووافق علمه عمله وسيكون أقوام يحملون العلم لا يجاوز تراقيهم يخالف عملهم علمهم وتخالف سريرتهم علانيتهم يجلسون حلقاً فيباهي بعضهم بعضاً حتى إن الرجل ليغضب على جليسه أن يجلس إلى غيره ويدعه أولئك لا تصعد أعمالهم إلى الله في مجالسهم تلك.
وعن علي رضي الله عنه أنه قال: يأتي على الناس زمان يقتل فيه العلماء كما تقتل الكلاب فيا ليت العلماء في ذلك الزمان تحامقوا.

و لهذا و في زمان التحامق تجدني معظم الأوقات أتصرف كأحمق و أنا لست كذلك ..........أنا فقط أتحامق فاعذروني من فضلكم.

قاتل الله الجهل والحمق


 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
إنضم
7 يوليو 2013
المشاركات
834
الإعجابات
745
#8
مع الفهد الوردي
من منا لم يشاهد الرسوم المتحركة في حياته، ومن منا لم يستمتع بالكابتن ماجد، ما وكلي، النمر المقنع وغيرها من المسلسلات التي كان الكثير منا يتسابق لمنزله كي لا يُفوّتها، تلك المسلسلات التي كانت القنوات الوطنية تحقق أكبر نسب المشاهدة من خلال تقديمها في وقت لم تكن فيه لا سبايس تون ولا الجزيرة أطفال، إلا أن أغلب من شاهدوا هذه البرامج، وبمجرد تقدمهم في الحياة، صارت تظهر لهم هذه الأعمال الكرتونية، صالحة لذهنية صبي صغير وليس إنسان دخل معترك الحياة، بل إن بعضنا قد يتساءل كيف كان ساذجا في صغره ليصدق أن ذئبا يتكلم مع نمر أسود.
لكن من لا يدركه كثيرا من الناس أن الأطفال إن تربوا على أفكار معينة يكبرون وهم يحملونها معهم لأنهم كانوا كالصلصال الذي يمكن تشكيله.
بالنسبة لي و على غرار الرسوم المتحركة الأخرى كالكابتن ماجد أو كراندايزر .....فقد تأثرت كثيرا بشخصية الفهد الوردي هده الشخصية الكوميدية الصامتة و العجيبة التي تثير المشاكل الطريفة بشكل ساخر دون الوقوع فيها .

 
التعديل الأخير:
إنضم
7 يوليو 2013
المشاركات
834
الإعجابات
745
#10
قصّة حيّ بن يقظان للفيلسوف الصوفي ابن طفيل

ابن طُفَيْل هو أبو بكر محمد بن عبد المالك بن محمد بن طفيل القيسي الأندلسي، يرجع نسبه إلى قبيلة بني قيس العربية، ولد قرب مدينة غرناطة بالأندلس، ويعتبر عالما من العلماء اللواحق في عصر الحضارة الإسلامية، وكانت له معرفة جيدة وشاملة بمختلف العلوم، خاصة في الطب، والفلسفة، والفلك.

إسهاماته العلمية
في مجال الطب، ذكر "لسان الدين ابن الخطيب" أن ابن طفيل ألف في الطب كتاباً من مجلدين، كما ذكر "ابن أبي أصيبعة" أنه كان بين ابن الطفيل وابن رشد مراجعات ومباحث في "رسم الدواء" جمعها ابن رشد في كتابه "الكليات"، كما كانت لابن طفيل أرجوزة في الطب تتألف من 7700 بيت.

وفي الفلك يقال إن ابن طفيل كانت له آراء مبتكرة في الفلك ونظريات في تركيب الأجرام السماوية وحركاتها، ويقول الباحث "ليون جوتيه" في كتابه عن ابن طفيل : على الرغم من عدم وجود أي شيء مكتوب عن الفلك، باستثناء بعض الفقرات القصيرة في كتاب حي ابن يقظان، فإننا نعرف أن ابن طفيل لم يكن راضياً عن النظام الفلكي الذي وضعه بطليموس، وأنه فكر في نظام جديد.

واستشهد الكاتب على ذلك بما كتبه كل من ابن رشد والبطروجي، فابن رشد في شرحه الأوسط لِـ "الآثار العلوية" لأرسطو، انتقد بدوره فرضيات بطليموس عن تكوين الأفلاك وحركاتها، وقال إن ابن طفيل يتوفر في هذا المجال على نظريات رائعة يمكن الاستفادة منها كثيراً، كما أن البطروجي في مقدمة كتابه الشهير عن الفلك، ذكر أن ابن طفيل أوجد نظاماً فلكياً ومبادئ لحركاته، غير تلك المبادئ التي وضعها بطليموس.

ويتساءل الباحث الفرنسي عن احتمال أن تكون فرضيات ابن طفيل تشتمل على بعض العناصر الأساس من الإصلاح الفلكي العظيم الذي جاء به كوبرنيك وجاليلي بعد أربعة قرون.

مؤلفاته
"مراجعات ومباحث" التي جرت بين "ابن طفيل" وابن رشد في "رسم الدواء"، جمعها ابن رشد في كتابه "الكليات"، ومن مؤلفات أبن طفيل الشهيرة "أرجوزة في الطب"، وهي توجد في خزانة جامع القرويين بفاس بالمملكة المغربية، وكتاب "رسالة في النفس" في الفلسفة .

من أشهر ما ترك "ابن طفيل" قصة "حي بن يقظان"، وهي قصة فلسفية عرض فيها أفكاره الفلسفية عرضاً قصصياً، محاولاً التوفيق فيها بين الدين والفلسفة، وقد عرفت هذه القصة في الغرب منذ القرن السابع عشر، وترجمت إلى عدة لغات، منها اللاتينية، والعبرية، والإنجليزية، والفرنسية، والألمانية، والهولندية.

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
إنضم
7 يوليو 2013
المشاركات
834
الإعجابات
745
#11
الأدب المقارن
الاختلاف بين قصة "حي بن يقظان" و قصة "روبنسونكروزو"

دخل روبنسون الجزيرة النائية شابا، قد تكوّن فكره وتأصلت عاداته، أي بدا لنا إنسانا مدنيا أجبر على الحياة البدائية، أما (حي) فقد بدأ حياته فيها رضيعا (حسب الرواية الأولى) أو تخلق منتربتها (حسب الرواية الثانية) لذلك كان إنسانا بدائيا لصيقا بالطبيعة، وقد قويت صلته بها مع الأيام، إذ لم يعرف عالما غيرها، فكان عالم الحيوان في الجزيرة دليله للحياة، تعلم منه طرائق العيش البدائية.

إذا بدأ (حي) حياته في الجزيرة من الصفر، في حين وجدنا روبنسون يستعين بمخلفات السفينة المحطمة، فاستطاع أن يوفر لنفسه عيشة متحضرة بفضل المؤن والأدوات التي عثر عليها مع بقايا السفينة.

نظرا لعلاقة (حي) الحميمة بالطبيعة نجده إنسانا تغلب عليه الروحانيات والأفكار، همه الأساسي البحث عن قضايا تؤرق الإنسان (الإيمان بالله، الموت، هداية الآخرين) لذلك لم تؤرقه قضايا الحياة المادية، خاصة في المرحلة الأخيرة من حياته، فقد رأى أن الاستغراق في التواصل مع الذات الإلهية يفسدها الانشغال بالماديات، لذلك كان طعامه بسيطا، يخصص له وقتا زهيدا ليصرف وقته في التأمل والعبادة، في حين وجدنا روبنسون مشغولا بالعالم المادي، همه الأساسي تأمين الطعام ليس لمعيشته اليومية فقط وإنما يفكر بمعيشته المستقبلية فيحاول تأمين مؤنة الشتاء والعيش في مسكن على نسق عرفه في حياته السابقة، لذلك نستطيع أن نقول إن روبنسون نقل الحياة المدنية بكل ماديتها إلى الجزيرة، وربما لهذا السبب ابتعد عن القضايا الروحية، في حين جسّد (حي) الحياة الروحية بتأثير الطبيعة التي التصق بها، وكما يقول جان جاك روسو إن الإنسان الذي يعيش قريبا من الطبيعة أشد تدينا واقترابا من الله من ذلك الإنسان الذي يعيش في المدينة، ربما لأنه يزداد رهافة وإحساسا بمعجزات الكون وجماله، لشدة معايشته للطبيعة، ورؤيته لتبدلاتها المعجزة، لا أدري إن كان يحق لنا القول: إن قصة"حي بن يقظان" تجسد لنا علاقة الشرقي بالكون، والتي رأيناها تعتمد على التركيز على الروحانيات وعدم الاهتمام بالماديات، في حين تجسد لنا قصة"روبنسون كروزو" علاقة الغربي المادية بالكون، وإن كنا لا نستطيع أننقبل هذا الحكم بشكل مطلق!!


 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
إنضم
7 يوليو 2013
المشاركات
834
الإعجابات
745
#12
أثر الرسوم المتحركة على الطفل

إن الرسوم المتحركة مادة إعلامية ذات حدين مثلها مثل أية برامج أخرى وتأثيرها يكون تراكميا أي أن التأثير لا يظهر في خلال اشهر من متابعة المسلسلات الكرتونية بل يأخذ سنوات عدة نتيجة التراكمات اليومية لترسيخ السلوكيات والأفكار. وقد تؤثر سلبا أوايجابا على الطفل وذلك حسب نوعيتها وأهدافها ومحتواها.

ولأن الطفل مادة لدنة نشكلها كما نرغب اذا ما زدنا عليها بعض العوامل الأخرى التي تأتي مع الطفل عن طريق الفطرة ولأن الطفل كآلة التسجيل يلتقط صورا ويحتفظ دماغه بمشاهد كثيرة يختزنها بسرعة وبطريقة عميقة ويستدعيها في بعض المواقف من حياته، فإنه يجب توجيه ما يشاهده أبناؤنا حتى لا يمس ذلك عقيدتهم ويزعزع شخصيتهم بجعلها تنحرف عن المسار الصحيح الذي نريده لها: شخصية قوية بتوازنها العاطفي والجسمي والاجتماعي، عاقلة، تحترم القيم، تحب العلم وتميل إلى كل ما هوجميل ومقبول في نفس الوقت.

التأثيرات الايجابية للرسوم المتحركة الهادفة:
- توسيع أفاق التفكير عند الأطفال وتنمية المعرفة والقدرة على الابتكار.
- زرع القيم الفردية والاجتماعية الإيجابية في نفوس الأطفال مثل قيم التعاون والصداقة والامانة والأخوة وطاعة الوالدين وحب الجار ومساعدته.
- توضيح بعض المفاهيم التي يركز عليها الطفل في هذه المرحلة مثل الخير والشر، الصدق والكذب الخ.
- تنمية شخصية الطفل بزرع قيم الشجاعة والمبادرة وتقدير صفات الذكاء والتحكم بالنفس.

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
إنضم
7 يوليو 2013
المشاركات
834
الإعجابات
745
#13
قصة الأميرة النائمة و التفاحة[FONT=&amp]
[/FONT]
احتوت طفولتي على العديد من القصص القصيرة للأطفال مثل “ذات الرداء الأحمر” و”سندريلا” ” بينوكيو ” ” دون كيخوتي.... ” ، تعاطفت مع شخصيات هذه القصص لأنّني آمنت في حينها بأن حياتهن وأمورهن مثّلت قمة الجمال الإنساني لأي شخص بغض النظر عن جندره.
اليوم و بعد ما بلغت الاربعين ادركت ان هده القصص تحمل بين طياتها رموز و الغاز و دلالات وضعت بحبكة و لا يمكن لاحد ان يدركها الا بعين البصيرة.
اليوم ساترككم تتعرفون على احدى هذه القصص العجيبة و الرائعة الا وهي قصة الأميرة النائمة و التفاحة.
تدور قصة “سنو وايت” حسب ديزني حول ملك وملكة رزقا بطفلة جميلة بياضها كبياض الثلج . بعد أن تموت الملكة يتزوج الملك امرأة شريرة تغار من جمال سنووايت، فتأمر الصياد أن يأخذ سنو وايت الى الغابة ويقتلها هناكظ¬ لكنه لا يفعل ذلك وتهرب سنو وايت وتعيش في كوخ يقيم فيه 7أقزام، تعلم الملكة بذلك وتحاول قتلها باطعامها تفاحا مسموما فتغيب سنو وايت عن الوعي، يظنّ الاقزام أنها ماتت ويضعوها في تابوت زجاجي، يمر الأمير من أمام الكوخ ويراها فيعجب بها ويقبلها فتسقط قطعة التفاحة المسمومة من جوفها وتعود لوعيها ويتزوجان ويعيشان حياة سعيدة[FONT=&amp].[/FONT][FONT=&amp]
[/FONT]

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
إنضم
7 يوليو 2013
المشاركات
834
الإعجابات
745
#14
الأقطاب الأربعة و الفرسان الأربعة :
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وآله وصحبه وبعد
أعلم أن أصل الطرق الصوفية المباركة واحد وهذه الفروع تنتهي إلى الأصل فلا فرق بين الطرق ومسالكها ومناهجها ورجالها وما أعذب ما قاله الشيخ القطب الجليل أبو الهدى الصيادي الرفاعي رضي الله عنه: ظهروا ببرهان الرسول تسلسلا ... حتى لعهد الأربعِ الأقطابِ الدين لا يخلو عصر منهم، فإنهم أهل الهمم العلية والآداب القدسية، والمدارك الناجحة، والتجارة الرابحة، عرفوا حد البشرية، وما تجاوزوا مقام العبودية، ولا حجبتهم الحجب المستعارة الفانية‏ عما وراءها من الشؤون الصحيحة الباقية فألجموا الألسن عن الكلام بغير الحق، وتبعهم على ذلك جم غفير من غني وفقير وخادم وأمير، فهم أعيان الأولياء وأقطاب العرفاء شهرتهم سارت شرقا وغربا وأتباعهم عجما وعربا.
وقد أشتهر بين الصوفية أربعة أقطاب عُرفوا بالتصرف في حياتهم وبعد موتهم وهم:
ـ السيد الشيخ عبد القادر الجيلاني
ـ السيد الشيخ أحمد الرفاعي
ـ السيد الشيخ أحمد البدوي
ـ السيد الشيخ ابراهيم الدسوقي

وليس معنى هذا أنه لا أقطاب غير هؤلاء الأربعة، أو لا تصرف إلا لهم، بل منّ الله على عباده بكثير، كالشيخ أبي الحسن الشاذلي وابن عربي وشاه نقشبند ونجم الدين الكبرى وجلال الدين الرومي والسيد الرواس والإمام سراج الدين المخزومي وغيرهم مما لا يحصيه إلا الله تعالى .
فإنهم وإن كانوا أعز من الكبريت الأحمر في أيامنا هده فلا زال بيننا ولله الحمد منهم من يدل على الله بحاله ومقاله ويدفع عن دين الله تحريف الغلاة والمتطرفين و يرفع الظلم عن العباد....................
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
إنضم
7 يوليو 2013
المشاركات
834
الإعجابات
745
#15
تغريدة التنين

رمادٌ يلف الكون أضحى به العمى ؟
وصوتُ الكفاح المر، هل عاد أبكما؟

وأصوات تنين القريشي تصاخبت
فإن نطقت حرفاً فقد نفثت دما

سمومٌ تبيد الأخضرين بِشامنا
وقومي بهذا الكون ما فتحوا فما

وإن بثت الأحرار منا شكاية يعد
شُهدهم يا صاحِ في الكون علقما


دماء بأرض الشام تنشد نخوة
أتجني من الأشواك يا خلُّ أنجما؟

فيا لصلاح الدين قم واشهد
الوغى أصانعة التاريخ تشكو تأيما؟

 
التعديل الأخير:
إنضم
7 يوليو 2013
المشاركات
834
الإعجابات
745
#16
معركة حطين
معركة حطين هي من المعارك التي حصلت في عهد الأيوبين وقعت سنة 1187 للميلاد و كانت المعركة في زمن مهاجمة الصليبين للمسلمين و سميت معركة حطين بهذا الاسم نسبة للمكان الذي وقعت به ، و هناك أسباب أدت لمعركة حطين و يتم توضيح أحداث المعركة بالكامل .


أسباب و دوافع معركة حطين
تميز الصليبيين بالإقطاعيين حيث كان يقطعون الطرق و يسرقون القوافل و يسلبون البضائع و يأسرون أفراد القوافل ، و في يوم من الأيام كانت هناك قافلة عائدة من بلاد الشام إلى مصر قتعرضت للسرق و النهب من قبل أمير حصن الكرك رينو دي شاتيون و يسمى أرناؤوط الفرنجة و يذكر هذه القافلة تعود لأخت صلاح الدين الأيوبي و طالب صلاح الدين من حكام الصليبين بالتعويض لكنهم رفضوا ، فكانت هذه الحادثة فرصة لصلاح الدين للقضاء على الصليبيبن و إستعادة حكم القدس للمسلمين و التخلص من الحكم الصليبي الذي كان يسرق و ينهب .



أحداث معركة حطين
بدأ صلاح الدين الأيوبي بإعداد العدة و العتاد للهجوم على الصليبين فنجح في تجهيز جيش المسلمين الذي كان يضم أعداداً كبيرة من مصر و العراق و الشام و فلسطين فخرجت الجيوش الإسلامية و التقت في الكرك و نجحوا بالقضاء على قائد حصن الكرك و بعدها علم الصليبيبن بتوجه جيوش المسلمين لقتالهم فقاد صلاح الدين الجيش باتجاه حطين بالقرب من بحيرة طبريا و كان خطة صلاح الدين محاصرة الصليبين في تلال حطين و نجح في قطع المياه عن الصليبيين و إنهكوا من العطش و تم محاصرتهم في سهول حطين و دارت معركة أنهكت فيها قوات الصليبيين من خلال قوات الفرسان و المشاة و رماة الأسهم .

نتيجة معركة حطين
انتصر المسلمين على القوات الصليبية و قاد صلاح الدين جيوشه لتحرير القدس من الحكم الصليبي و نجح في ذلك و تم إنهاء الحكم الصليبي في كافة مناطق العرب التي كان يحكمها الصليبيون و يذكر أنّ الكثير من الحصون و القلاع استسلمت لحكم صلاح الدين و بعضهم هربوا لإنطاكية مقر الحكم الصليبي .


 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
إنضم
7 يوليو 2013
المشاركات
834
الإعجابات
745
#17
دون كيشوت في الفكر الفلسفي المعاصر
عد رواية "دون كيشوت" من أكثر أعمال الأدب العالمي رواجًا والأكثر شعبية في التاريخ، كما نالت هذه الرواية الزاخرة بأعمال البطولة مرتبة أفضل رواية من بين روايات أفضل "مئة كتاب في العالم".
وتدور أحداث الرواية حول شخصية ألونسو كيخانو، رجل نبيل قارب الخمسين من العمر يقيم في قرية في إقليم لامانتشا، وكان مولعًا بقراءة كتب الفروسية و الشهامة بشكل كبير. وكان بدوره يصدق كل كلمة من هذه الكتب على الرغم من أحداثها غير الواقعية على الإطلاق. فقد ألونسو عقله من قلة النوم والطعام وكثرة القراءة ويقرر أن يترك منزله وعاداته وتقاليده ويشد الرحال كفارس شهم يبحث عن مغامرة تنتظره، بسبب تأثره بقراءة كتب الفرسان الجوالين، وأخذ يتجول عبر البلاد حاملًا درعًا قديمة ومرتديًا خوذة بالية مع حصانه الضعيف روسينانتي حتى أصبح يحمل لقب دون كيخوطي دي لا مانتشا، ووُصف بـ فارس الظل الحزين. وبمساعدة خياله الفياض كان يحول كل العالم الحقيقي المحيط به، فهو يغير طريقته في الحديث ويتبنى عبارات قديمة بما كان يتناسب مع عصر الفرسان. فيما لعبت الأشخاص والأماكن المعروفة دورًا هي الأخرى بظهورها أمام عينيه ميدانًا خياليًا يحتاج إليه للقيام بمغامراته. وأقنع جاره البسيط سانشو بانثا بمرافقته ليكون حاملًا للدرع ومساعدًا له مقابل تعيينه حاكمًا على جزيرة وبدوره يصدقه سانشو لسذاجته. كما يحول دون كيشوت بمغامراته الفتاة القروية جارته إلى دولثينيا، السيدة النبيلة لتكون موضع إعجابه وحبه عن بعد دون علمها.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
إنضم
7 يوليو 2013
المشاركات
834
الإعجابات
745
#18
نظرية المنافسة
تحية طيبة مفعمة بالروحان من روضة الريحان أما بعد.

المنافسة في اللغة مشتقة من النفاسة و هي المبادرة إلى الكمال الذي يشاهده الإنسان في غيره فينافسه حتى يلحقه أو يجاوزه وأصلها من الشيء النفيس الذي تتعلق به النفس. والتنافس في حب الله و كسب رضاه من علو الهمة وهي في الشرع نوع من المسابقة قال تعالى (فاستبقوا الخيرات) وقال تعالى ( وفي ذلك فليتنافس المتنافسون).

اما عند الغرب فأصل اصطلاح Concurrence مشتق من الاصطلاح اللاتيني Cum-ludere والتي تعني Jouer ensemble بمعنى يلعب في الجماعة أو يجري مع Courir - avec ، أو يسرع في جماعة Accourir ensemble لذا كان مفهوم المنافسة في بداية شيوعه عند الغربيين يعني حالة خصومة وصراع وحالة عداء مستمرة الى حد الحسد.
فالمنافس الشريف يختلف عن الحسود فالحسود عدو النعمة متمن زوالها عن المحسود كما هي زائلة عنه بينما المنافس مسابق النعمة فهو يتمنى تمامها عليه وعلى من ينافسه والحسود يحب فشل وتعثر غيره حتى يساويه في النقصان. ويذكر العلماء أن مراتب الحسد أربعة:

الأولى: تمني زوال النعمة عن المنعم عليه ولو لم تنتقل للحاسد.
الثانية : تمني زوال النعمة عن المنعم عليه وحصوله عليها.
الثالثة: تمني حصوله على مثل النعمة التي عند المنعم عليه حتى لا يحصل التفاوت بينهما، فإذا لم يستطع الحصول عليها تمنى زوالها عن المنعم عليه.
الرابعة: حسد الغبطة ويسمى حسداً مجازاً وهو تمني حصوله على مثل النعمة التي عند المنعم عليه من دون أن تزول عنه.
هذا الاستثناء في تراثنا الديني لحسد الغبطة لعله قريب من المنافسة المحمودة والذي يدل على علو همة صاحبه وكبر نفسه وطلبه التشبه بأهل الفضل.
عن ابْنِ مَسْعُودٍ رَضِي اللَّه عَنْه قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: لا حَسَدَ إِلا فِي اثْنَتَيْنِ: رَجُلٍ آتَاهُ اللَّهُ مَالاً فَسَلَّطَهُ عَلَى هَلَكَتِهِ فِي الْحَقِّ، وَرَجُلٍ آتَاهُ اللَّهُ حِكْمَةً فَهُوَ يَقْضِي بِهَا وَيُعَلِّمُهَا.

في أيامنا هذه تؤكد الدراسات النفسية والاجتماعية على أهمية المنافسة باعتبارها مؤشرا دالا على السواء النفسي في بيئة العمل وينظر إليه كبديل عن الغيرة المهنية باعتبار الغيرة سلوكا سالبا
.
الحديث هنا لا يقتصر على غيرة صغار القوم أو غيرة الضعفاء إنها محاولة شاملة لرصد تلك المشاعر السلبية التي تصيب الجميع وحتى من نظنهم أقوياء ويستطيعون أن يمتلكوا زمام أمرهم أو من نحسبهم علماء يمنعهم علمهم وتقواهم عن الخوض في غمار هذا المستنقع السلوكي. نعم ليس هناك أسوأ من غيرة أهل العلم والثقافة والفكر فهؤلاء رغم علمهم لكنهم في لحظات ضعف يتصرفون بانحدار شديد فيتخبطهم مس من الغيرة!
وفي مثل هذه اللحظات من الممكن أن تتحول شريحة من الناس إلى (تيوس)! يقول سعيد بن جبير «استمعوا لعلم العلماء ولا تصدقوا كلام بعضهم على بعض فو الذي نفسي بيده لهم أشد تغايراً من التيوس في ضرابها» نعم الحساد تيوس الناس لأنهم لا يتحملون من يشار إليه بعلم أو فضل أو مكانة. يقول تعالى (وفوق كل ذي علم عليم) فلا يوجد هناك ذوات عارفة طالما هناك من هو أعلم فلا غضاضة أن يكون كل واحد منا طالب علم بل وحتى طويلب علم. فمن الناس من يكون شمعة يحرق نفسه ليضيء للآخرين. لكن هناك من يتلذذ بالنيل من الطامحين والإساءة إلى الناجحين والتقليل من شأن العاملين.
قال تعالى :
وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ.
و اختم كلامي
هذا بقول الله عز و جل :ختامه مسك وفي ذلك فليتنافس المتنافسون.
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
إنضم
7 يوليو 2013
المشاركات
834
الإعجابات
745
#19
رسالة الىعشيقتي التي ليس لها اخت من البشر .

أسف ..أسف ..أسف... حبيبتي
سامحيني. ..غلطان... غلطان
وارتكبت غلطة تستحق الندم سامحيني

حبيبتي بقولك انا غلطان
طلبت من ربي العفو والغفران

وبطلب منك تسامحيني سامحينى
سامحيني على كل شيء بدر مني
حبيبتــي يا ضي القمر سامحينى

كلامك كسرني كلامك قتلني
وعرفت قساوتي وكنت بخيل طول سنيني

ما عرفت أحبك وأملي قلبك والله غلطان وندمان
حبيبتي لو رحلتى أنا الخسران
والله العظيم خسران خسران
حقيقة الالوان ما يفهمها كل أنسان

يا حبيبت قلبي حبك يختلف
قلوب الرجال ألوانها كثيره تختلف
من شخص لشخص محترف

فيه يفهم تركيب الألوان
وفيه تايه وسط الألوان

اسف حبيبتي نظرة عنيكي نظرة عتاب
احميني من نظرة عنيكي
مقدرش اكون دلوقتي ليكي

مقدرش افتحلك طريقي لانك مش ككل البنات
انا مش ناسيكي لكن خايف منكي

سامحينى
بعترفلك والله غلطان في حقك
غلطت في حقك كثير بعترفلك

سامحيني ولا ترحلي
وبأيدك لا تكتبي شهادة وفاتي

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
إنضم
7 يوليو 2013
المشاركات
834
الإعجابات
745
#20
ها نحن ذا على دروب كنزنا ..

تحية طيبة مفعمة بالروحان من روضة الريحان أما بعد.
دعوني أسرد عليكم جزء من حكايتي مع جزيرة الكنز
في أول مرة شاهدت فيها سلسلة جزيرة الكنز على القناة الوطنية أنداك كان عمري لا يتجاوز ال 10 سنوات ، ولكن هذا المسلسل مازال يسكن روحي ، ومازال جزء من شخصيتي.

لقد تأثرت كثيرا بشخصية جون سلفر ، الرجل ذا الساق الخشبية ، الشخصية الأهم في حياتي ، الشخصية التي مازالت تحيى في نفسي ، مازالت تسكن شخصيتي ،هذه الشخصية كان لها نصيب الأسد في التأثير علي من جميع النواحي ، أثرت في سلوكي، في نظرتي للحياة ، في إرادتي ، نعم انه الجون سلفر بنظراته الحادة ، بضحكته المجلجلة ، بابتسامته المهيمنة ، بملامحه الجميلة .... فالكلمات تعجز عن الوصف ، والوصف يعجز عن التعبير..................

هل اقتصر التأثير على ذلك فقط ؟ أم هناك شي أخر؟
أجل ، هناك شيئا أخر اكبر من ذلك بكثير والذي لا يسعني الوقت لذكره كله ، ولكن من أهم الأشياء التي أحب أن اذكرها هو أن مسلسل جزيرة الكنز ألهمني كثيرا و جعلني من دون أن اشعر ابحث دائما على شيء لا اعرفه بعد و كلما عثرت على شيء اكتشف انه من دون قيمة حتى عثرت أخيرا على الكنز الحقيقي و الخالد انه رب العالمين نور السموات و الأرض.

قال الله تعالى في الحديث القدسي

"كنت كنزاً مخفياً فأردت أُعرف فخلقت الخلق ليعرفوني"
و في رواية أخرى
"كنت كنزاً مكنونا، فأردت أن أُعرف فخلقت الخلق"
ويبقى رب العالمين هو أعظم كنز عثرت عليه في حياتي.

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
إنضم
7 يوليو 2013
المشاركات
834
الإعجابات
745
#21
انقلاب أهل السماء
عُقد اجتماع عاجل لأهل السماء، ضم أرواح الشهداء والملائكة، كان الهدف منه أن تفهم الملائكة كيف يفكر البشر على الأرض؟! ولماذا ينادون دائما؟!! أين أهل السماء لينصرونا؟!

كانت الصدمة للشهداء أنهم اكتشفوا أن الملائكة بدورها تتساءل.. أين أهل الأرض؟! لماذا يقفون في المسار الخطأ ثم يطالبوننا أن نخرق قوانين الكون من أجلهم؟!! أليس منهم رجل رشيد؟!

أصيب الشهداء بخيبة أمل وهم يسمعون من الملائكة أخبار الأرض.. فقد كانوا يتوقعون أن الذين من خلفهم سيتدبرون أمرهم، ويتعظون من رحيل رفاقهم أمام أعينهم، ويعيدون الكَرَّة بشكل أكثر ذكاء..
قرروا أن يتأكدوا بأنفسهم مما يتردد بين أهل السماء.. فاسترقوا السمع لأحد اجتماعات الشباب الثوري. وجدوا قائدهم يقول: "لقد فعلنا ما بوسعنا... والباقي على ربنا"!!

ويحهم.. هل هذا هو وسعهم؟؟ يريدون الإله أن يقوم بدورهم؟! بل ويحملونه مسؤولية إخفاقهم بشكل خبيث مبطن؟!

عَزَمَتْ أرواح الشهداء أن تتدخل لتوقف المهزلة، فالسماء توشك أن تتخلى عن دعم أهل الحق إن ظلت عقولهم بهذا المستوى.. فمن الواضح أن هناك من ينتظرون أن يضع الله لهم الخطة، ويا حبذا لو نفذها بمدد من الملائكة، أما هم فسيتواجدون كالعادة في المكان الخطأ بمحض إرادتهم، ثم يقولون : "يا رب"... وبذلك يكونون فعلوا ما بوسعهم، وآن للسماء أن تتدخل!! وهي حتماً ستتدخل.. مجرد مسألة وقت!!

تردد صوت الشهداء مهيباً في غرفة اجتماعات الشباب الثوري: السلام عليكم...

استبشر الشباب.. فقد تحققت الأمنية بشكل أسرع مما يتخيلون.. قال كبيرهم.. السلام عليكم يا خير من أنجبت الأرض.. يا أطهر من فينا.. هل جئتم لتنصرونا؟!

ردت أرواح الشهداء غاضبة: لقد فضحتمونا في السماء.. هل حقاً تظنون أن بإمكانكم خداع الله؟! أن تقولوا له بكل جرأة لقد أنهينا الجزء الخاص بنا وبقي الجزء الخاص بك؟!!!!! وعندما لا تحققون تقدماً مُرضياً تقولون: إذن الله لم يُرد... لتنخلعوا من المسؤولية من جديد، وتحملوها كاملة لله عز وجل!!

لم يرق الحديث لبعض العقول المستريحة.. شوشوا على صوت الشهداء.. ثم كتموه.. ولم يكتفوا بذلك.. فقد رموهم بأنهم ليسوا على أرض الواقع.. يعيشون في برج عاجي .. هناك في السماء.. حيث النعيم والترف!!

"لقد فعلنا ما بوسعنا.. والباقي على ربنا".. يمكن أن تكون عبارة صادقة في الأعمال المفاجئة والمواقف الطارئة خارج نطاق التفكير المسبق، وفي هذه الحالات يرجو الإنسان لطف الله به. أما الوُسْع في ميدان التغيير فيتمدد بالأحداث المتجددة والحركة والإبداع والبحث عن حلفاء جدد، وينكمش بالبلادة والتقليد ونمطية التفكير وإدارة الظهر للفرص.

يظن بعض من ينتمون للثورة أنهم مشتركون في نادي امتياز السماء، وليتهم يؤمنون أنهم بشر ممن خلق. ضع نفسك مكان أهل السماء، لماذا يتدخلون لمساعدتك؟ هل فكرت وخططت؟ هل بذلت المحاولة تلو المحاولة لاكتشاف ثغرات خصمك التي ستستهدفها لتستحق الفوز؟ لماذا تجاملك السماء؟! ابْنُ مَنْ أنت؟!!

صعدت أرواح الشهداء إلى السماء بعد أن أوصلت الرسالة لأهل الأرض. نجت من الموت بأعجوبة بعد أن كادت تُقتل للمرة الثانية، ولكن هذه المرة على يد "الثوار"، فقط بُحَّت حناجرها ونزفت بسبب التشويش. وبينما هي تصعد إذا بها ترى أفواجاً من الملائكة مسرعة في الهبوط ترتدي زي الحرب، وتزف البشرى.. لقد حسمت السماء أمرها وقررت التدخل..
ذُهلت الأرواح العائدة للتو من الأرض.. هل سينصر الله هؤلاء الناس؟!
فكان الرد: لا... سينصر المعسكر الآخر.. الذي لم يدخر سبيلاً للنجاح إلا وسلكه!! ثم ينبئهم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون!!

بقلم الأخ العزيز على القلب
وائل عادل: أحد مؤسسي أكاديمية التغيير في لندن ومدير القسم الإعلامي فيها.


 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
إنضم
7 يوليو 2013
المشاركات
834
الإعجابات
745
#22
فن الرقص من الرياضة الى الثورة.
الرقص هو عبارة عن حركات أعضاء جسم الأنسان وغالبا تؤدى بالأطراف الأربعة، وعادة ما تكون على أنغام موسيقية أو إيقاعية على حسب نوع الرقص.
وقد اختلف الفقهاء في حكم الرقص عموما، والراجح عندهم كراهته إذا سلم من المخالفات الشرعية كالغناء المحرم وآلات الموسيقى وكشف العورات والتثني والتكسر المثير للشهوات، لقوله تعالى: وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا .
و الشافعية ذهبت إلى أن الرقص لا يحرم ولا يكره بل يباح، واستدلوا بحديث عائشة قالت: جاء حبشة يزفنون في يوم عيد في المسجد فدعاني النبي صلى الله عليه وسلم فوضعت رأسي على منكبه فجعلت أنظر إلى لعبهم حتى كنت أنا التي أنصرف عن النظر إليهم . وهذا دليل على إقراره صلى الله عليه وسلم لفعلهم، فهو دليل على إباحته، ودليله من المعقول أن الرقص مجرد حركات على استقامة واعوجاج.
وذهب البلقيني إلى أن الرقص إذا كثر بحيث أسقط المروءة حرم، والأوجه في المذهب خلافه.
وقيد الشافعية الإباحة بما إذا لم يكن فيه تكسر كفعل المخنثين وإلا حرم على الرجال والنساء، أما من يفعله خلقة من غير تكلف فلا يأثم به.

و الرقص يمكن ان يكون له عدة اغراض منها:
رياضيا - يعتبر الرقص رياضة ذات شعبية كبيره حيث انها أسلوب جيد في ممارسة الرياضة بطريقة مسلية وبدون تكاليف مالية وتكون غالبا مع خلفية موسيقية هادئة.

فنيا- حيث تعد العديد من أنواع الرقص الحديث فنا ويحدد نوع الرقص طبقا لنوع الموسيقى المستخدمة إما لزيادة التعبير عن كلمات الأغنية، أو لدعم قصة أو رواية كما في بعض عروض الأوبرا، أو الباليه.

ترفيهيا- وتكون في الحفلات أو في النوادي أو المنتجعات والأماكن السياحية حيث تكون على نغمات موسيقية تختلف من حيث الموقع والزمان. ترفيه وتكون في الحفلة أو في النوادي أو الاماكن سياحة حيث تكون على النغمات موسيقي تختلف من حيث الموقع والزمان حماسية كان القبيلة أيضا لتخويف العدو بحيث يشهرون اسلحتهم وعدد وقوة رجال القبيلة أمام الزوار والمحتمل أن يكون عدوا مستقبلا وقد يكون ذلك في حلبة المعركة أيضا لعرض مهارات رجال القبيلة.

تعبيريا- في لحظة سعادة غامرة يقوم الأنسان أحيانا بحركات لا إرادية وتعتبر نوع من الرقص أيضا وعلى سبيل المثال يقوم لاعب الكرة بالرقص لفترة وجيزة عن تسجيل هدفا أو إحراز نصرا على الفريق الآخر.

ثوريا - يعتبر الرقص في بعض الاحيان شكل من اشكال التعبير الغير الشفهي كرد فعل على القمع الممنهج لحرية التعبير الشفهي وكنوع من التعبير عن مشاكل الفقر والبطالة والعنصرية و الظلم....... و كذلك كنوع ذكي من التعبئة و حشد الجماهير اللازمة للقيام بثورة تغير الاوضاع القائمة.

و في انتظار تغيير اوضاع الظلم القائمة اترككم مع رقصة الموت لهذا الظلم.
تحياتي.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

Rami

عضو مشارك
إنضم
31 يناير 2012
المشاركات
2,421
الإعجابات
3,435
الإقامة
سوريا
الجنس
ذكر
#23
نكتب، لأن في الكتابة حياة لما أماتوه بداخلنا.. نكتب لأن ما نكتبه سيخرج يوماً ويُخرجنا معه إن شاء الله.
 
إنضم
7 يوليو 2013
المشاركات
834
الإعجابات
745
#24
من التراث الأندلسي ... إبن السرّاج والحسناء شريفة
قصة إبن السراج والحسناء شريفة، كتاب طريف يحكي صفحات مشرقة من الوجود العربي في الأندلس، لمؤلفه أنطونيو دي فييغاس ما فتئ الإسبان وغير الإسبان يتهافتون على هذا الكتاب إلى يومنا هذا، وما زالت دور النشر، سواء في إسبانيا أو في مختلف بلدان أمريكا اللاتينية تعيد طبعه وإصداره في حلل قشيبة، ورونق بديع . كما أن مناهج التربية والتعليم في بعض هذه البلدان قد أدرجته ضمن مقرراتها الدراسية.
تشير معظم المراجع العربية والإسبانية على حد سواء الى أن واضع هذا الكتاب الرومانسي الطريف لا يعرف تاريخ مولده ولا تاريخ مماته، حتى إن كانت بعض المصادر ترجح أنه ربما يكون قد توفي عام 1577، إذ في عام 1565 كان قد نشر في مدينة ريال كامبو، كتابا طريفا جمع فيه قصائد وحكايات تشكل قصصا طريفة نال بها مؤلفه شهرة واسعة في الأندلس، وفي مختلف أصقاع شبه الجزيرة الإيبيرية في القرن السادس عشر .
قصص من وحي موريسكي
وقبيلة بني سراج هي إحدى القبائل التي تنحدر من المغرب، التي كان لها شأن كبير وبارز في مملكة غرناطة في القرن الخامس عشر. ويقال إنها تنسب إلى يوسف بن سراج رأس القبيلة في عهد محمد السابع، وقد أورد هذه الكلمة الباحث الدكتور عدلي طاهر نور في معجمه القيم ' كلمات عربية في اللغة الاسبانية '، وما زالت هناك عوائل تحمل هذا الاسم في المغرب إلى يومنا هذا .
ويشير الباحث والمؤرخ محمد عبد الله عنان (صاحب الموسوعة الضخمة دولة الإسلام في الأندلس) من جهته: 'إلى أن أصلهم يرجع، حسبما يشير المقري الى (مذحج وطيء)، وهي من البطون العربية التي وفد بنوها إلى الأندلس منذ الفتح الإسلامي، وكان منزلهم في قرطبة ومرسية، بيد أنهم لم يظهروا على مسرح الحوادث في تاريخ إسبانيا إلا في مرحلته الأخيرة، أعني في تاريخ قرطبة'.
ويشير الدكتورعدلي طاهر نور الى أن هذه الحقبة اشتهرت في تاريخ الأندلس بالصراع الدامي بين الملوك والأسر القويةْ من ناحية، وبين تلك الأسر نفسها، خصوصا أسرتي بني سراج وبني الثغري من ناحية أخرى، وكان النزاع الأخير من أسباب التعجيل بسقوط غرناطة.
وقد حيكت حول تلك الأسرة قصص وأساطير كثيرة من وحي موريسكي، تناولها أكثر من كاتب، ولا تزال هذه الأساطير إلى يومنا هذا تملأ أرجاء قاعة بني السراج في قصر الحمراء، فتقول ان أبا عبد الله، أباد أسرة بني سراج في تلك القاعة، وقيل إن السلطان أبو الحسن هو الذي عمد الى تدبير هلاكهم .
مشاعر سامية وأحاسيس مرهفة
وبعيدا عن المكائد والنزاعات والمشاحنات والصراعات، نعود إلى كتاب أنطونيو فييغاس الذي استوحاه من نص بعنوان 'حكايات الأمير الماجد دون فرناندو الذي استرجع أنطيكيرا'، حيث يحكي لنا كيف تزوج ابن سراج من الحسناء شريفة في الخفاء، في ظروف عصيبة صعبة ساد فيها التطاحن والمواجهات، وعششت فيها الضغائن والأحقاد بين مختلف العوائل والأسر الحاكمة من الجانبين العربي الإسلامي وبين الإسبان النصارى، ومع ذلك انتصر الحب الذي كان مغلفا بالعفة والصدق والوفاء وسط هذه الأجواء الحالكة والمدلهمات والمحن. وهذه القصة تظهر في العديد من الحكايات والكتب الرومانسية في ذلك العصر، وعليه فإن قيمة عمل أنطونيو فييغاس تكمن في إحياء هذه القصة ونشرها على أوسع نطاق، وقد قدمها في قالب سهل وبسيط بحيث أصبح له بسببها صيت بعيد في مختلف أرجاء إسبانيا. وتسجل القصة المشاعر السامية النبيلة، والأحاسيس المرهفة العفيفة لبعض النبلاء الإسبان في ذلك العصر وفي العصور التي جاءت فيما بعد، فحتى الكاتب الإسباني العالمي ميغيل دي سرفانتيس في روايته الشهيرة 'دون كيشوت' لم يفته أن يشير إلى قصة ابن السراج والحسناء شريفة.
عادات وتقاليد حميدة
وكان ابن سراج قد وقع في أسر الفارس الإسباني رودريغو دي نارفايس عمدة مدينة 'أنطيكيرا' التي تبعد عن غرناطة بحوالي مئة كيلومتر جنوبا، وعندما رأى نارفايس العربي المسلم غارقا في حزن عميق وهو في سجنه سأله عن سبب كربه وغمه ووجومه، وعندما عرف الحاكم الإسباني قصته وكيف أنه وقع في الأسر قريبا من المكان الذي كانت تنتظره فيه شريفة قرر الفارس الإسباني على الفور إطلاق سراحه بشرط واحد أن يعطيه 'كلمته' بأن يعود للسجن متى التقى بها.
انطلق ابن سراج في البحث عن شريفة وتزوجها سرا، وعندما عرفت شريفة قصة وسوء حظ زوجها قررت ألا تفارقه وأن تصحبه إلى السجن، الذي لم يتوان قيد أنملة في العودة إليه على الفور، احتراما ووفاء للعهد الذي قطعه على نفسه مع الفارس الإسباني نارفايس حاكم أنطيكيرا، الذي فكر كيف يجازي 'الفارس المسلم' على وفائه واحترامه لكلمته ويكافئ زوجته شريفة على إخلاصها ووفائها لزوجها فأطلق سراحهما.
ونجد في هذه القصة الرومانسية غير قليل من تعابير الشهامة والولاء والوفاء والحب والنبل في عهد كانت الكلمة فيه تحترم والعهد لا ينكث حتى مع الخصوم والأعداء.
و يجد القارئ متعة كبرى وهو يقرأ لهذا الكاتب الكلاسيكي الطيب والأصيل ليس فيما يتعلق بمضمون القصة العميق في حد ذاته، بل على اعتبار الأجواء المحيطة بهذه الحكاية الطريفة التي تذكرنا بماضي المسلمين الزاهر ومجدهم التليد. كما تضعنا هذه القصة المثيرة كذلك إزاء العادات والتقاليد الحميدة، والأصيلة للمجتمع العربي المسلم، بل إنها تطلعنا كذلك على جوانب من التأثير الذي أحدثه هذا المجتمع حتى في صفوف مجتمع الجانب الآخر غير العربي.
 
التعديل الأخير:
إنضم
7 يوليو 2013
المشاركات
834
الإعجابات
745
#25
الخيال العلمي.. لتنمية الإبداع والموهبة والعبقرية
يعد الخيال العلمي (Science Fiction) من علوم المستقبل المهمة في تطور العلم والتكنولوجيا، كما أنه أحد المداخل المهمة والحديثة حاليا لتنمية الإبداع وإعداد العلماء بالدول المتقدمة، ولعل أخطر الثغرات التي تعانيها نظم التعليم في عالمنا العربي تكمن في عدم إعطاء الخيال والإبداع حقهما من الاهتمام، ولهذا يعد الخيال العلمي والإبداع من مجالات البحث الضرورية لضمان تزويد عالمنا العربي بجيل من العلماء والمبدعين في شتى مجالات العلم والمعرفة، وبخاصة النبوغ في العلوم، حتى نضمن لنا مكانا مرموقا في عالم الحاضر والمستقبل.
يقول عالم الفضاء والجيولوجيا العربي الدكتور فاروق الباز، إن الخيال العلمي يمثل إحدى المبادرات الأدبية الفريدة، وإنه من صفات الإنسان المفكر الذي لا يكبح جماح عقله أي حدود، وقال بأن الخيال العلمي يضيف الكثير إلى حب التمعن والتساؤل الذي يشجع الطفل على البحث عن مزيد من المعرفة.
ومن العوامل التي تجعل أدب الخيال العلمي أمرا حيويا في الفصل المدرسي، الأهمية المتزايدة التي يوليها العالم حاليا للدراسات المستقبلية، حيث إن هناك همزة وصل بين الخيال العلمي ودراسات المستقبل، فكلاهما يسعى للتنبؤ بالمستقبل، ولهذا يقول كاتب المستقبليات الأميركي ألفن توفلر بأن «قراءة الخيال العلمي أمر لازم للمستقبل». فالخيال هو القوة الأساسية الفعالة وراء كل إبداع واختراع، ولولا الخيال لما وصلت البشرية إلى ما هي عليه الآن، ولهذا بدأت الدراسات والبحوث المتصلة بالخيال تستعيد قوتها وترتبط بشدة بالإبداع والابتكار، خاصة أنه لا إبداع من دون خيال.

فمثلا اكتشاف الطائرة كان نتاج خيال العربي عباس بن فرناس و الامثلة كثيرة عبر التاريخ.
وقد أطلق على أدب الخيال العلمي الكثير من التسميات، منها أدب المستقبل، وأدب الأفكار، وأدب التوقع والتنبؤ، وأدب التغيير، والأدب الذي يهتم بحال ومصير الجنس البشري، ولا بد هنا أن نفرق بين الفانتازيا أو الخيال الجامح الذي لا يقوم على أي فرضيات مدروسة، ولا يتقيد بحدود ولا قواعد في كتاباته، فهو قائم على رؤى خيالية بالغة الشطط والغرابة، والخيال العلمي المنضبط أو الجاد، القابل للتحقيق، القائم على فرضيات علمية مدروسة يمكن تحقيقها، فالخيال العلمي هو مرآة تعكس أحدث الإنجازات في مجال العلم، ويزود العلم بأفكار يستثمرها ويحيلها لابتكارات واكتشافات جديدة، كما أنه يحذر البشرية من المستقبل وما يحمله في طياته.
ومثال على ذلك رواية «الموعد النهائي»، عام 1944 للكاتب الأميركي كليف كارتميل Cleve Cartmill (1908-1964)؛ فقد استطاع في روايته هذه أن يقدم تصورا مثاليا للخيال العلمي الجاد، تمثل في وصف صناعة قنبلة ذرية، تنفجر بقوة شديدة، يمكنها أن تنهي الحرب العالمية الثانية، في الوقت الذي كانت تقوم فيه الولايات المتحدة بإجراء تجارب في جو من السرية التامة على صناعة القنبلة الذرية، وقد بلغت هذه الرواية من الدقة في تفصيلاتها العلمية ما جعل المخابرات الأميركية تشك في أن الكاتب قد تسلل للمعلومات السرية الخاصة بصناعة هذه القنبلة، ولكن ثبت من التحقيقات أن الكاتب لم يطلع على أسرار صناعة القنبلة، ولكن كان ذلك من أفكاره وخياله الخصب، الذي توقع ما حدث في الواقع. ولهذا فإن كاتب الخيال العلمي البريطاني الشهير آرثر سي. كلارك (1917-2008)، الملقب بـ«أبو فكرة أقمار الاتصالات الصناعية»، يلخص رسالة ووظيفة الخيال العلمي في تنمية مخيلات الأفراد ومنحهم القدرة على التفكير بالمستقبل وتحذيرهم وتهيئة أذهانهم إلى المخاطر الخافية عليهم، وذلك فيما يسمى نظام الإنذار المتقدم An Advance Warning System، فالكثير من أعمال الخيال العلمي تثير الكثير من القضايا العلمية من زاوية أبعادها الاجتماعية وآثارها المستقبلية. كما أن الخيال العلمي يعد إحدى أهم وسائل نشر وتبسيط الثقافة العلمية بأسلوب مبتكر ومشوق، كما أنه ينمي أسلوب التفكير العلمي ويزيد من قدرة الأفراد على إدراك واستيعاب المفاهيم العلمية، وإيجاد اتجاهات وقيم إيجابية لدى الأفراد تجاه العلم والعلماء، مما يدفعهم لتمثل خطاهم وإتاحة الفرصة للمزيد من الاكتشافات والابتكارات.
لقد ساهم الخيال العلمي، وما زال، في استشراف آفاق الحاضر والمستقبل، فالكثير من الاكتشافات والإنجازات العلمية والتكنولوجية التي تحققت خلال النصف الثاني من القرن العشرين، قد سبق التنبؤ بها في أعمال الخيال العلمي منذ أواخر القرن التاسع عشر، مثل أشعة الليزر والذكاء الصناعي وصناعة الروبوت وصناعة القنبلة الذرية وبطاقات الائتمان وغزو الفضاء وزراعة الأعضاء البشرية وأطفال الأنابيب والهندسة الوراثية والعلاج الجيني والاستنساخ والنانوتكنولوجي (التقنيات المتناهية في الصغر)، وغيرها.

كما أن الدراسات الحديثة قد بينت الدور المهم للخيال العلمي في تدريس العلوم، حيث توصلت إلى أن قراءة وتدريس قصص وأفلام الخيال العلمي، يعدان ضرورة تربوية مستقبلية، حيث تمكن الطلاب من إدراك واستيعاب وفهم المفاهيم والحقائق العلمية، كما تشكل أهمية خاصة وضرورة مهمة من ضرورات تنمية التفكير العلمي ومهارات التفكير الإبداعي، والتوجه نحو دراسة العلوم وإشاعة المنهج العلمي في المجتمع وإكسابه الرؤية المستقبلية الواعية، فالخيال العلمي يلهب ويثير خيال الطلبة، وبخاصة الموهوبون، ويشجعهم على التفكير في الممكن، وليس مهما إن كان التفكير في الممكن أو المستحيل، فالسفر في الفضاء كان في البداية ممكنا فقط في الخيال العلمي، ثم أصبح حقيقة واقعة بعد ذلك. ويرى الكثير من العلماء أن استخدام أفلام الخيال العلمي في تدريس موضوعات العلوم ضروري لإثارة دافعية الطلاب نحو حب العلم ودراسة العلوم، بدرجة أفضل من طرق التدريس التقليدية، كما أن استخدام الخيال العلمي لفكرة «ماذا يحدث لو..؟» يساعد على جذب اهتمام الطلبة للمقررات الدراسية ويثري المناقشات العلمية، وينمي قدرات التفكير العلمي الابتكاري، والتنبؤ بما سيكون عليه المستقبل، والاستعداد لمواجهته.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف: