لماذا أكتب على ألفا العلمية؟؟؟

الموضوع في 'طاولة الحوار Discussion Table' بواسطة التنين الدهبي, بتاريخ ‏28 ديسمبر 2015.

  1. التنين الدهبي

    التنين الدهبي عضو مشارك

    المشاركات:
    751
    الإعجابات المتلقاة:
    656
    سئل الأديب والكاتب أورهان باموك الفائز بجائزة نوبل في الآداب هذا السؤال: لماذا تكتب، وأنت الأديب في جريدة سيارة. فقال ما مختصره: ( أكتب لأنني غاضب منكم جميعا، من العالم كله، أكتب لأنه يروق لي أن أنزوي في غرفتي اليوم كله، أكتب لأنني لا أستطيع تحمل الحقيقة إلا وأنا أغيّرها، أكتب حتى يعرف العالم أجمع أي حياة عشنا، وأي حياة نعيش، .....)
    طرحت على نفسي السؤال فقلت: لماذا أكتب على الفا العلمية???

    فوجدت نفسي أكتب حين اغضب ، افرح ، احزن، اتالم، أكتب حين اشعر بالطموح يجرفني ، او عندما اراه يزهو بنشوة النصر و الغلبة.....
    أكتب لانه يروق لي ان انزوي في غرفتي الخاصة على الفا العلمية
    ، قد يكون اليوم بكامله ، لانني لا استطيع تحمل الحقيقة التي نعيشها....
    أكتب لأنني اريد ان افتح صداقة مع شخص و همي ربما اكون انا هدا الشخص ، او شاشة الكمبيوتر التي تحتضن كلماتي و افكاري ، او شخص مفترض في مخيلتي ، او توأمي الفوتوني الدي يعيش في الضفة الاخرى او حبيبتي النجمية الجميلة التي تسبح في عالم الدر و مشتاقة للقائي....
    أكتب لأنني اشعر اثناء الكتابة بحالة من التوحد اكثر مع نفسي ، ابتغيها فتنصاع لي مسالمة رفيعة كالنسيم....
    أكتب لاني وجدت ان الكتابة هي مساحة للتامل و اعادة النظر من جهة، للعالم من حولي و محاولة تفسيره ،و من جهة اخرى اعادة النظر للنظريات العلمية الصلبة بطريقة اعمق بفصل عناصرها
    ، قلبها راس على عقب و اعادة تجميعها بعكس ما كانت عليه متشابكة و مزعجة احيانا................. هي وقفة مع الزمن و الاحداث، وقفة تحاول الخروج بفهم افضل و رؤية اوضح و اكثر اتساعا و ابداعا. بالطبع هدا لا يحدث بشكل طبيعي و لكن بشكل مبتكر و حديث يعتمد على الكلمة و الصوت و الصورة و اساليب عدة يطول شرحها كالبرمجة العصبية اللغوية -المرئية و مستجدات الدكاء الصناعي L'intelligence artificielle ، فأصوغها داخل قالب خاص بي مليئ بعبارات رقيقة و اشارات لطيفة و غزل رقيق و محاكات رفيعة Simulated consciousness بحيث لا ياخد منها الجاهل شيئا ..... فتجدني اتقمص شخصيات متنوعة فتارة تجدني تارة فيلسوفا و منظر ، تارة عالم رياضيات ، تارة عالم فزياء، تارة مبرمح معلوميات، تارة نيو بطل فيلم ماتريكس، تارة مغني او حتى راقص ....او ...او ..... فهو عالم خاص بي وحدي أولا و آخرا.....
    و لن أدعي أنني أكتب من اجل إرضاء الله سبحانه تعالى ، فالاخلاص أمر عظيم ، لا سيما انني ما زلت في اول طريق السلوك و قد تخالط نيتي الكثير من الدوافع و الخواطر و انا اكتب
    ، فاحاول جاهدا التخلص منها و صرف القلب عن الخلق و الانشغال بالخالق، و لكن هيهات!! فان في سلفنا الصالح رجالا كانوا يقولون : طلبنا العلم لغير الله فابى الله الا ان يكون له. و المعنى انهم طلبوا العلم من اجل الشهرة و شهوة الطلب ، لكن استمرارهم في العلم ، و تجديد النية جعلهم مع تقادم العهد و تعاقب الايام و الليالي يعرفون الله حق المعرفة فكل لسانهم عن الكلام لهدا قالوا : مَنْ عَرَفَ نَفْسَهُ عَرَفَ رَبَّهُ ، وَمَنْ عَرَفَ رَبَّهُ كَلَّ لِسَانُهُ!!!
    كما اني لا اكتب ، كما يفعل هنا البعض منكم و ليس كلكم ، لاتلقى الشكر او التنويه او الاعجاب ...او ...او... كلا لم تكن هده غايتي في يوم من الايام لانني بحمد الله اعرف قدر نفسي ...
    اخوتي الكرام في هدا المنتدى
    اعلموا يرحمكم الله ان كتاباتي على هدا المنتدى المحترم تخصني انا وحدي قبل كل شيء و ربما قد تخص احدا منكم
    فمن كان منكم صقرا من الصقور و فهم لعبتي و ادرك مغزاها العميق ..... و اراد ان يحلق معي في الاعالي فيجب عليه اولا ان يعرف قواعد اللعبة ثم يدلي بدلوه لعله يعطي لافكاري ابعاد اخرى...
    اما من شعر منكم بالنقص امامي و سولت له نفسه ال... ان ينتقد اسلوبي و افكاري و معلوماتي فاقول له ان لم تستحيي فافعل ما شئت ..لن ارد عليك .. فليس لي وقت ان اضيعه مع امثالك .... وشكرا مسبقا على ردودك .
    يقول المثل الشعبي عندنا في المغرب : الحر بالغمزة و الحمار بالدبزة و انت اخي لست حمار حتى ادبزك - و هنا انا لا اقصد احدا منكم بعينه و لكن احاول ان اضع النقط فوق الحروف حتى لا يشوش علي احدكم كتاباتي و ابداعاتي....
    و اكتفي بهدا القدر و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
    ملاحظة : عدرا على الاخطاء الكتابية و النحوية فانا كان تعليمي كله باللغة الفرنسية و لا اجيد الكتابة بالعربية على لوحة المفاتيح و الوورد عندي لا يقيم الاخطاء. تحياتي.




    من شعر نزار قباني
    أكتب..
    كي أفجر الأشياء ، والكتابة انفجار
    أكتب..
    كي ينتصر الضوء على العتمة،
    والقصيدة انتصار..
    أكتب..
    كي تقرأني سنابل القمح،
    وكي تقرأني الأشجار
    كي تفهمني الوردة، والنجمة، والعصفور،
    والقطة، والأسماك، والأصداف، والمحار..

     
    #1
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏18 سبتمبر 2016
    مؤرخ ،zadem ،علياء و 2آخرون معجبون بهذا.
  2. lost|pages

    lost|pages مترجم محترف

    المشاركات:
    1,285
    الإعجابات المتلقاة:
    1,621
    أكتب كي أسد الثغرات التي أحدثتها فئران العولمة في جدران الحقيقة.
     
    #2
    أعجب بهذه المشاركة Miss Dracula
  3. التنين الدهبي

    التنين الدهبي عضو مشارك

    المشاركات:
    751
    الإعجابات المتلقاة:
    656
    اخي lost|pages هناك عولمة الحق و هناك عولمة الباطل ...............

    بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ

    هناك حكمة صهيونية تقول: إن حقنا يكمن في القوة، وكلمة الحق فكرة مجردة قائمة على غير أساس، فهي كلمة لا تدل على أكثر من ( أعطني ما أريد لتمكنني من أن أبرهن لك بهذا على أني أقوى منك"، " إن الغاية تبرر الوسيلة وعلينا ألا نلتفت إلى ما هو خير وأخلاقي......"
    و انا اقول " سأعطيك فوق ما تريد و أبرهن لك بهذا على أني أقوى منك"
    تحياتي

     
    #3
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏18 سبتمبر 2016
    أعجب بهذه المشاركة Miss Dracula
  4. التنين الدهبي

    التنين الدهبي عضو مشارك

    المشاركات:
    751
    الإعجابات المتلقاة:
    656
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    أما بعد
    هذا الكلا م يوزن بالذهب لا تدركه إلا أذن واعية...........
    [​IMG]
     
    #4
    أعجب بهذه المشاركة Miss Dracula
  5. lost|pages

    lost|pages مترجم محترف

    المشاركات:
    1,285
    الإعجابات المتلقاة:
    1,621
    الدين والكتاب صالح لكل زمان ومكان + تفكر تدبر تأمل مربوط بعمل العقل + الرجوع للتفاسير لمعالجة كل ما هو جديد في عالم المعرفة والاكتشاف + تطوير الأساليب والمفاهيم للوصول للهدف المنشود لإعمار الأرض + مراجعة علم السابقين من دون نقص قدرهم وجهدهم + الفهم الإنساني غير ثابت وسنة الله لا تتبدل.
     
    #5
    مؤرخ ،Rami و Miss Dracula معجبون بهذا.
  6. التنين الدهبي

    التنين الدهبي عضو مشارك

    المشاركات:
    751
    الإعجابات المتلقاة:
    656
    .....وكلام الله مُغرَّز بشكل لم أره في حياتي أبداً. سبحان الله الذي اتقن كا شيئ.

    قالت العرب غرَّزَ يغرِّز ، تغريزًا ، فهو مُغرِّز ، والمفعول مُغرَّز للمتعدِّي

    غَرَّزَ الإِبْرَةَ فِي ظَهْرِهِ: أي أَدْخَلَهَا فِيهِ
    غرَّزَ وتدًا في الأرض: أي أدخله وأثبته فيها
    غرَّزتِ الجرادةُ : أي غرَزت ذَنَبها في الأرض و أثبتته فيه لتبيض
    وقالت أيضا أغرزَ يُغرِز ، إغرازًا ، فهو مُغرِز ، والمفعول مُغرَز
    أَغْرَزَ الوادي :أي أَنبت الغَرَزَ
    أغْرَزَتِ الإبْرَةَ فِي الثَّوْبِ: أي أدْخَلَتْهَا فِيه
    أغْرَزَ الوَتِدَ بِالأرْضِ: أي أدْخَلَهُ فِيها وأثْبَتَهُ
    و كلٌ يصب في نفس المعنى.

    قال الله تعالى بعد أعود بالله من الشيطان الرجيم

    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ......
    وقال ايضا*لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه ويدخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها رضي الله عنهم ورضوا عنه أولئك حزب الله ألا إن حزب الله هم المفلحون *

    فالله سبحانه و تعالى يكتب و ينقش العلم في قلوب عباده المخلصين بقلم ليست من خشب و لا من قصب و انما من نور يدخل العلم في القلب المطهر من الاهواء و الشهوات فيثبته فيه ليبيض و يفقس
    فيُخرج فراخ صغيرة تدعى هياثيم تكبر مع الأيام بحفظ الله تعالى و تصبح مع الأيام صقور و نسور و ربما تنانين لما لا ،لكن يجب عليها أولا أن تأخد علم الكتاب بقوة لتحلق في الأعالي ،لقول الله عز و جل * يا يحيى خذ الكتاب بقوة وآتيناه الحكم صبيا وحنانا من لدنا وزكاة وكان تقيا وبرا بوالديه ولم يكن جبارا عصيا * صدق الله العظيم.
    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
    تحياتي



     
    #6
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏18 سبتمبر 2016
    Miss Dracula و lost|pages معجبون بهذا.
  7. التنين الدهبي

    التنين الدهبي عضو مشارك

    المشاركات:
    751
    الإعجابات المتلقاة:
    656
    قال جبران خليل جبران
    ويل لأمة تكثر فيها المذاهب والطوائف وتخلو من الدين .ويل لأمة تلبس مما لا تنسج , وتأكل مما لا تزرع , وتشرب مما لا تعصر.ويل لأمة تحسب المستبد بطلا , وترى الفاتح المذّل رحيما .ويل لأمة لا ترفع صوتها إلا إذا مشت في جنازة , ولا تفخر إلا بالخراب ,ولا تثور إلا وعنقها بين السيف والنطع. ويل لأمة مقسمة إلى أجزاء, وكل جزء يحسب نفسه أمة ... ويل لأمة سائسها ثعلب, وفيلسوفها مشعوذ, وفنها فن التقيع والتقليد. ويل لأمة تستقبل حاكمها بالتطبيل وتودعه بالصفير , لتستقبل آخر بالتطبيل والتزمير .ويل لأمة حكماؤها خرس من وقر السنين , ورجالها الأشداء لا يزالون في اقمطة السرير .

    وأنا أقول ويل لأمة كثر فيها المتعلمين الحمقى و المجانين و قل فيها العلماء ورثة الأنبياء.

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه من العباد ولكن يقبض العلم بموت .........

    عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يكون في آخر الزمان علماء يرغبون الناس في الآخرة ولا يرغبون، ويزهدون الناس في الدنيا ولا يزهدون، وينهون عن غشيان الأمراء ولا ينتهون)

    و عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله يحب الأمراء إذا خالطوا العلماء، ويمقت العلماء إذا خالطوا الأمراء؛ لأن العلماء إذا خالطوا الأمراء رغبوا في الدنيا، والأمراء إذا خالطوا العلماء رغبوا في الآخرة)

    وعن كعب الأحبار أنه قال يوشك أن ترى جهال الناس يتباهون بالعلم ويتغايرون عليه كما يتغاير النساء على الرجال فذلك حظهم من العلم.

    وعن سفيان بن سعيد الثوري قال: بلغنا أنا يأتي على الناس زمان تكثر علماؤهم فلا ينتفعون بعلمهم ولا ينفعهم الله بعلمهم فخيرهم من كان متمسكاً بالقرآن و قراءته.

    وعن علي رضي الله عنه أنه قال: يا حملة العلم اعملوا به فإنما العالم من عمل بما علم ووافق علمه عمله وسيكون أقوام يحملون العلم لا يجاوز تراقيهم يخالف عملهم علمهم وتخالف سريرتهم علانيتهم يجلسون حلقاً فيباهي بعضهم بعضاً حتى إن الرجل ليغضب على جليسه أن يجلس إلى غيره ويدعه أولئك لا تصعد أعمالهم إلى الله في مجالسهم تلك.
    وعن علي رضي الله عنه أنه قال: يأتي على الناس زمان يقتل فيه العلماء كما تقتل الكلاب فيا ليت العلماء في ذلك الزمان تحامقوا.

    و لهذا و في زمان التحامق تجدني معظم الأوقات أتصرف كأحمق و أنا لست كذلك ..........أنا فقط أتحامق فاعذروني من فضلكم.

    قاتل الله الجهل والحمق


     
    #7
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏18 سبتمبر 2016
    marven12 و Miss Dracula معجبون بهذا.
  8. التنين الدهبي

    التنين الدهبي عضو مشارك

    المشاركات:
    751
    الإعجابات المتلقاة:
    656
    مع الفهد الوردي
    من منا لم يشاهد الرسوم المتحركة في حياته، ومن منا لم يستمتع بالكابتن ماجد، ما وكلي، النمر المقنع وغيرها من المسلسلات التي كان الكثير منا يتسابق لمنزله كي لا يُفوّتها، تلك المسلسلات التي كانت القنوات الوطنية تحقق أكبر نسب المشاهدة من خلال تقديمها في وقت لم تكن فيه لا سبايس تون ولا الجزيرة أطفال، إلا أن أغلب من شاهدوا هذه البرامج، وبمجرد تقدمهم في الحياة، صارت تظهر لهم هذه الأعمال الكرتونية، صالحة لذهنية صبي صغير وليس إنسان دخل معترك الحياة، بل إن بعضنا قد يتساءل كيف كان ساذجا في صغره ليصدق أن ذئبا يتكلم مع نمر أسود.
    لكن من لا يدركه كثيرا من الناس أن الأطفال إن تربوا على أفكار معينة يكبرون وهم يحملونها معهم لأنهم كانوا كالصلصال الذي يمكن تشكيله.
    بالنسبة لي و على غرار الرسوم المتحركة الأخرى كالكابتن ماجد أو كراندايزر .....فقد تأثرت كثيرا بشخصية الفهد الوردي هده الشخصية الكوميدية الصامتة و العجيبة التي تثير المشاكل الطريفة بشكل ساخر دون الوقوع فيها .

     
    #8
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏18 سبتمبر 2016
    أعجب بهذه المشاركة Miss Dracula
  9. jing arthur.

    jing arthur. عضو جديد

    المشاركات:
    8
    الإعجابات المتلقاة:
    8
    الكل يضيف فيديوهات قلت انا اضيف فيديوهي كمان

     
    #9
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏18 سبتمبر 2016
    أعجب بهذه المشاركة Miss Dracula
  10. التنين الدهبي

    التنين الدهبي عضو مشارك

    المشاركات:
    751
    الإعجابات المتلقاة:
    656
    قصّة حيّ بن يقظان للفيلسوف الصوفي ابن طفيل

    ابن طُفَيْل هو أبو بكر محمد بن عبد المالك بن محمد بن طفيل القيسي الأندلسي، يرجع نسبه إلى قبيلة بني قيس العربية، ولد قرب مدينة غرناطة بالأندلس، ويعتبر عالما من العلماء اللواحق في عصر الحضارة الإسلامية، وكانت له معرفة جيدة وشاملة بمختلف العلوم، خاصة في الطب، والفلسفة، والفلك.

    إسهاماته العلمية
    في مجال الطب، ذكر "لسان الدين ابن الخطيب" أن ابن طفيل ألف في الطب كتاباً من مجلدين، كما ذكر "ابن أبي أصيبعة" أنه كان بين ابن الطفيل وابن رشد مراجعات ومباحث في "رسم الدواء" جمعها ابن رشد في كتابه "الكليات"، كما كانت لابن طفيل أرجوزة في الطب تتألف من 7700 بيت.

    وفي الفلك يقال إن ابن طفيل كانت له آراء مبتكرة في الفلك ونظريات في تركيب الأجرام السماوية وحركاتها، ويقول الباحث "ليون جوتيه" في كتابه عن ابن طفيل : على الرغم من عدم وجود أي شيء مكتوب عن الفلك، باستثناء بعض الفقرات القصيرة في كتاب حي ابن يقظان، فإننا نعرف أن ابن طفيل لم يكن راضياً عن النظام الفلكي الذي وضعه بطليموس، وأنه فكر في نظام جديد.

    واستشهد الكاتب على ذلك بما كتبه كل من ابن رشد والبطروجي، فابن رشد في شرحه الأوسط لِـ "الآثار العلوية" لأرسطو، انتقد بدوره فرضيات بطليموس عن تكوين الأفلاك وحركاتها، وقال إن ابن طفيل يتوفر في هذا المجال على نظريات رائعة يمكن الاستفادة منها كثيراً، كما أن البطروجي في مقدمة كتابه الشهير عن الفلك، ذكر أن ابن طفيل أوجد نظاماً فلكياً ومبادئ لحركاته، غير تلك المبادئ التي وضعها بطليموس.

    ويتساءل الباحث الفرنسي عن احتمال أن تكون فرضيات ابن طفيل تشتمل على بعض العناصر الأساس من الإصلاح الفلكي العظيم الذي جاء به كوبرنيك وجاليلي بعد أربعة قرون.

    مؤلفاته
    "مراجعات ومباحث" التي جرت بين "ابن طفيل" وابن رشد في "رسم الدواء"، جمعها ابن رشد في كتابه "الكليات"، ومن مؤلفات أبن طفيل الشهيرة "أرجوزة في الطب"، وهي توجد في خزانة جامع القرويين بفاس بالمملكة المغربية، وكتاب "رسالة في النفس" في الفلسفة .

    من أشهر ما ترك "ابن طفيل" قصة "حي بن يقظان"، وهي قصة فلسفية عرض فيها أفكاره الفلسفية عرضاً قصصياً، محاولاً التوفيق فيها بين الدين والفلسفة، وقد عرفت هذه القصة في الغرب منذ القرن السابع عشر، وترجمت إلى عدة لغات، منها اللاتينية، والعبرية، والإنجليزية، والفرنسية، والألمانية، والهولندية.

     
    #10
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏18 سبتمبر 2016
    أعجب بهذه المشاركة Miss Dracula
  11. التنين الدهبي

    التنين الدهبي عضو مشارك

    المشاركات:
    751
    الإعجابات المتلقاة:
    656
    الأدب المقارن
    الاختلاف بين قصة "حي بن يقظان" و قصة "روبنسونكروزو"

    دخل روبنسون الجزيرة النائية شابا، قد تكوّن فكره وتأصلت عاداته، أي بدا لنا إنسانا مدنيا أجبر على الحياة البدائية، أما (حي) فقد بدأ حياته فيها رضيعا (حسب الرواية الأولى) أو تخلق منتربتها (حسب الرواية الثانية) لذلك كان إنسانا بدائيا لصيقا بالطبيعة، وقد قويت صلته بها مع الأيام، إذ لم يعرف عالما غيرها، فكان عالم الحيوان في الجزيرة دليله للحياة، تعلم منه طرائق العيش البدائية.

    إذا بدأ (حي) حياته في الجزيرة من الصفر، في حين وجدنا روبنسون يستعين بمخلفات السفينة المحطمة، فاستطاع أن يوفر لنفسه عيشة متحضرة بفضل المؤن والأدوات التي عثر عليها مع بقايا السفينة.

    نظرا لعلاقة (حي) الحميمة بالطبيعة نجده إنسانا تغلب عليه الروحانيات والأفكار، همه الأساسي البحث عن قضايا تؤرق الإنسان (الإيمان بالله، الموت، هداية الآخرين) لذلك لم تؤرقه قضايا الحياة المادية، خاصة في المرحلة الأخيرة من حياته، فقد رأى أن الاستغراق في التواصل مع الذات الإلهية يفسدها الانشغال بالماديات، لذلك كان طعامه بسيطا، يخصص له وقتا زهيدا ليصرف وقته في التأمل والعبادة، في حين وجدنا روبنسون مشغولا بالعالم المادي، همه الأساسي تأمين الطعام ليس لمعيشته اليومية فقط وإنما يفكر بمعيشته المستقبلية فيحاول تأمين مؤنة الشتاء والعيش في مسكن على نسق عرفه في حياته السابقة، لذلك نستطيع أن نقول إن روبنسون نقل الحياة المدنية بكل ماديتها إلى الجزيرة، وربما لهذا السبب ابتعد عن القضايا الروحية، في حين جسّد (حي) الحياة الروحية بتأثير الطبيعة التي التصق بها، وكما يقول جان جاك روسو إن الإنسان الذي يعيش قريبا من الطبيعة أشد تدينا واقترابا من الله من ذلك الإنسان الذي يعيش في المدينة، ربما لأنه يزداد رهافة وإحساسا بمعجزات الكون وجماله، لشدة معايشته للطبيعة، ورؤيته لتبدلاتها المعجزة، لا أدري إن كان يحق لنا القول: إن قصة"حي بن يقظان" تجسد لنا علاقة الشرقي بالكون، والتي رأيناها تعتمد على التركيز على الروحانيات وعدم الاهتمام بالماديات، في حين تجسد لنا قصة"روبنسون كروزو" علاقة الغربي المادية بالكون، وإن كنا لا نستطيع أننقبل هذا الحكم بشكل مطلق!!


     
    #11
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏18 سبتمبر 2016
    أعجب بهذه المشاركة Miss Dracula
  12. التنين الدهبي

    التنين الدهبي عضو مشارك

    المشاركات:
    751
    الإعجابات المتلقاة:
    656
    أثر الرسوم المتحركة على الطفل

    إن الرسوم المتحركة مادة إعلامية ذات حدين مثلها مثل أية برامج أخرى وتأثيرها يكون تراكميا أي أن التأثير لا يظهر في خلال اشهر من متابعة المسلسلات الكرتونية بل يأخذ سنوات عدة نتيجة التراكمات اليومية لترسيخ السلوكيات والأفكار. وقد تؤثر سلبا أوايجابا على الطفل وذلك حسب نوعيتها وأهدافها ومحتواها.

    ولأن الطفل مادة لدنة نشكلها كما نرغب اذا ما زدنا عليها بعض العوامل الأخرى التي تأتي مع الطفل عن طريق الفطرة ولأن الطفل كآلة التسجيل يلتقط صورا ويحتفظ دماغه بمشاهد كثيرة يختزنها بسرعة وبطريقة عميقة ويستدعيها في بعض المواقف من حياته، فإنه يجب توجيه ما يشاهده أبناؤنا حتى لا يمس ذلك عقيدتهم ويزعزع شخصيتهم بجعلها تنحرف عن المسار الصحيح الذي نريده لها: شخصية قوية بتوازنها العاطفي والجسمي والاجتماعي، عاقلة، تحترم القيم، تحب العلم وتميل إلى كل ما هوجميل ومقبول في نفس الوقت.

    التأثيرات الايجابية للرسوم المتحركة الهادفة:
    - توسيع أفاق التفكير عند الأطفال وتنمية المعرفة والقدرة على الابتكار.
    - زرع القيم الفردية والاجتماعية الإيجابية في نفوس الأطفال مثل قيم التعاون والصداقة والامانة والأخوة وطاعة الوالدين وحب الجار ومساعدته.
    - توضيح بعض المفاهيم التي يركز عليها الطفل في هذه المرحلة مثل الخير والشر، الصدق والكذب الخ.
    - تنمية شخصية الطفل بزرع قيم الشجاعة والمبادرة وتقدير صفات الذكاء والتحكم بالنفس.

     
    #12
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏18 سبتمبر 2016
    أعجب بهذه المشاركة Miss Dracula
  13. التنين الدهبي

    التنين الدهبي عضو مشارك

    المشاركات:
    751
    الإعجابات المتلقاة:
    656
    قصة الأميرة النائمة و التفاحة[FONT=&amp]
    [/FONT]
    احتوت طفولتي على العديد من القصص القصيرة للأطفال مثل “ذات الرداء الأحمر” و”سندريلا” ” بينوكيو ” ” دون كيخوتي.... ” ، تعاطفت مع شخصيات هذه القصص لأنّني آمنت في حينها بأن حياتهن وأمورهن مثّلت قمة الجمال الإنساني لأي شخص بغض النظر عن جندره.
    اليوم و بعد ما بلغت الاربعين ادركت ان هده القصص تحمل بين طياتها رموز و الغاز و دلالات وضعت بحبكة و لا يمكن لاحد ان يدركها الا بعين البصيرة.
    اليوم ساترككم تتعرفون على احدى هذه القصص العجيبة و الرائعة الا وهي قصة الأميرة النائمة و التفاحة.
    تدور قصة “سنو وايت” حسب ديزني حول ملك وملكة رزقا بطفلة جميلة بياضها كبياض الثلج . بعد أن تموت الملكة يتزوج الملك امرأة شريرة تغار من جمال سنووايت، فتأمر الصياد أن يأخذ سنو وايت الى الغابة ويقتلها هناكظ¬ لكنه لا يفعل ذلك وتهرب سنو وايت وتعيش في كوخ يقيم فيه 7أقزام، تعلم الملكة بذلك وتحاول قتلها باطعامها تفاحا مسموما فتغيب سنو وايت عن الوعي، يظنّ الاقزام أنها ماتت ويضعوها في تابوت زجاجي، يمر الأمير من أمام الكوخ ويراها فيعجب بها ويقبلها فتسقط قطعة التفاحة المسمومة من جوفها وتعود لوعيها ويتزوجان ويعيشان حياة سعيدة[FONT=&amp].[/FONT][FONT=&amp]
    [/FONT]

     
    #13
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏18 سبتمبر 2016
  14. التنين الدهبي

    التنين الدهبي عضو مشارك

    المشاركات:
    751
    الإعجابات المتلقاة:
    656
    ما هو سر الرجل الذي يشع نورًا في المسجد النبوي ؟ وماذا قال المسؤليين فى المدينة

    ارصد اليكم حقيقة ذلك الموضوع الذي اثار ضجة كبرى فى كثير من مواقع الانترنت العربية المختلفة بالاضافة الى بعض المواقع الالكترونية والمنتديات والمدونات واللتى تكلموا فيها وعلقوا على مقطع الفيديو اللتى ظهر بالمسجد النبوى الشريف عن احد الرجال المصلين وهو يجلس يستمع الى خطبة الجمعة وظهر وجهه فى الفيديو وهو يشع نورا الا ان المسؤلين قالو بان ذلك يعتبر ''عبث مونتاج' حيث قال مدير العلاقات العامة فى المملكة العربية السعودية بوكالة شئون رئاسة الحرم النبوي الشريف فضيلة الشيخ عبدالواحد الحطاب لم نر شيئا ولكنهم اكدو بانهم سمعوا ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك وتويتر واليوتيوب عما قيل إنه حدث في احدى صلوات الجمعات الماضية معتبرا ما حدث مجرد لعب في المونتاج واكد ذلك بانه لا أقل ولا أكثر وليس من الحقائق التي يصدقها العقل
    أوضح مدير مركز تلفزيون المدينة المنورة سعد العوفي أن ما حدث هو مجرد ضوء انعكس على ذلك الشخص وألتقطته الكاميرا خلال توثيقها لصلاة الجمعة من المسجد النبوي الشريف.
    أما الشيخ الدكتور غازي المطيري أستاذ كرسي الأمير نايف بن عبدالعزيز لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، فقد نبه إلى عدم التعجيل وإطلاق الآراء السريعة المجردة من الدليل حول هذه الحادثة المصورة.
    وقال ''إن النور المذكور يسأل عنه المختصون أولا، والأخذ بسبيل التحري والتحقق ثانيا قبل إطلاق أي وصف أو تسمية مما يقع في علم الغيب، رافضاً بناء الحقائق على مجرد إبداء الرأي حيث يجتمع ذلك بين علم الغيب القائم على الدلائل والبراهين''.
    وكان هذا الموقف الذي قيل إنه حدث مع بداية خطبة الجمعة للشيخ عبدالمحسن القاسم عند الدقيقة 30.14 ظهرا، وقد أثار الرعب في نفوس البعض، فيما اعتقد آخرون أنه كائن من غير بني البشر.

     
    #14
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏18 سبتمبر 2016
    أعجب بهذه المشاركة Miss Dracula
  15. التنين الدهبي

    التنين الدهبي عضو مشارك

    المشاركات:
    751
    الإعجابات المتلقاة:
    656
    الأقطاب الأربعة و الفرسان الأربعة :
    الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وآله وصحبه وبعد
    أعلم أن أصل الطرق الصوفية المباركة واحد وهذه الفروع تنتهي إلى الأصل فلا فرق بين الطرق ومسالكها ومناهجها ورجالها وما أعذب ما قاله الشيخ القطب الجليل أبو الهدى الصيادي الرفاعي رضي الله عنه: ظهروا ببرهان الرسول تسلسلا ... حتى لعهد الأربعِ الأقطابِ الدين لا يخلو عصر منهم، فإنهم أهل الهمم العلية والآداب القدسية، والمدارك الناجحة، والتجارة الرابحة، عرفوا حد البشرية، وما تجاوزوا مقام العبودية، ولا حجبتهم الحجب المستعارة الفانية‏ عما وراءها من الشؤون الصحيحة الباقية فألجموا الألسن عن الكلام بغير الحق، وتبعهم على ذلك جم غفير من غني وفقير وخادم وأمير، فهم أعيان الأولياء وأقطاب العرفاء شهرتهم سارت شرقا وغربا وأتباعهم عجما وعربا.
    وقد أشتهر بين الصوفية أربعة أقطاب عُرفوا بالتصرف في حياتهم وبعد موتهم وهم:
    ـ السيد الشيخ عبد القادر الجيلاني
    ـ السيد الشيخ أحمد الرفاعي
    ـ السيد الشيخ أحمد البدوي
    ـ السيد الشيخ ابراهيم الدسوقي

    وليس معنى هذا أنه لا أقطاب غير هؤلاء الأربعة، أو لا تصرف إلا لهم، بل منّ الله على عباده بكثير، كالشيخ أبي الحسن الشاذلي وابن عربي وشاه نقشبند ونجم الدين الكبرى وجلال الدين الرومي والسيد الرواس والإمام سراج الدين المخزومي وغيرهم مما لا يحصيه إلا الله تعالى .
    فإنهم وإن كانوا أعز من الكبريت الأحمر في أيامنا هده فلا زال بيننا ولله الحمد منهم من يدل على الله بحاله ومقاله ويدفع عن دين الله تحريف الغلاة والمتطرفين و يرفع الظلم عن العباد....................

     
    #15
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏18 سبتمبر 2016
    أعجب بهذه المشاركة Miss Dracula
  16. التنين الدهبي

    التنين الدهبي عضو مشارك

    المشاركات:
    751
    الإعجابات المتلقاة:
    656
    تغريدة التنين

    [TABLE="width: 600, align: center"]
    [TR]
    [TD]رمادٌ يلف الكون أضحى به العمى ؟[/TD]
    [TD] وصوتُ الكفاح المر، هل عاد أبكما؟[/TD]
    [/TR]
    [TR]
    [TD]وأصوات تنين القريشي تصاخبت [/TD]
    [TD]فإن نطقت حرفاً فقد نفثت دما [/TD]
    [/TR]
    [TR]
    [TD]سمومٌ تبيد الأخضرين بِشامنا [/TD]
    [TD]وقومي بهذا الكون ما فتحوا فما[/TD]
    [/TR]
    [TR]
    [TD]وإن بثت الأحرار منا شكاية يعد[/TD]
    [TD]شُهدهم يا صاحِ في الكون علقما [/TD]
    [/TR]
    [TR]
    [TD]دماء بأرض الشام تنشد نخوة[/TD]
    [TD] أتجني من الأشواك يا خلُّ أنجما؟ [/TD]
    [/TR]
    [TR]
    [TD]فيا لصلاح الدين قم واشهد[/TD]
    [TD] الوغى أصانعة التاريخ تشكو تأيما؟[/TD]
    [/TR]
    [/TABLE]
     
    #16
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏18 سبتمبر 2016
    أعجب بهذه المشاركة Miss Dracula
  17. التنين الدهبي

    التنين الدهبي عضو مشارك

    المشاركات:
    751
    الإعجابات المتلقاة:
    656
    معركة حطين
    معركة حطين هي من المعارك التي حصلت في عهد الأيوبين وقعت سنة 1187 للميلاد و كانت المعركة في زمن مهاجمة الصليبين للمسلمين و سميت معركة حطين بهذا الاسم نسبة للمكان الذي وقعت به ، و هناك أسباب أدت لمعركة حطين و يتم توضيح أحداث المعركة بالكامل .


    أسباب و دوافع معركة حطين
    تميز الصليبيين بالإقطاعيين حيث كان يقطعون الطرق و يسرقون القوافل و يسلبون البضائع و يأسرون أفراد القوافل ، و في يوم من الأيام كانت هناك قافلة عائدة من بلاد الشام إلى مصر قتعرضت للسرق و النهب من قبل أمير حصن الكرك رينو دي شاتيون و يسمى أرناؤوط الفرنجة و يذكر هذه القافلة تعود لأخت صلاح الدين الأيوبي و طالب صلاح الدين من حكام الصليبين بالتعويض لكنهم رفضوا ، فكانت هذه الحادثة فرصة لصلاح الدين للقضاء على الصليبيبن و إستعادة حكم القدس للمسلمين و التخلص من الحكم الصليبي الذي كان يسرق و ينهب .



    أحداث معركة حطين
    بدأ صلاح الدين الأيوبي بإعداد العدة و العتاد للهجوم على الصليبين فنجح في تجهيز جيش المسلمين الذي كان يضم أعداداً كبيرة من مصر و العراق و الشام و فلسطين فخرجت الجيوش الإسلامية و التقت في الكرك و نجحوا بالقضاء على قائد حصن الكرك و بعدها علم الصليبيبن بتوجه جيوش المسلمين لقتالهم فقاد صلاح الدين الجيش باتجاه حطين بالقرب من بحيرة طبريا و كان خطة صلاح الدين محاصرة الصليبين في تلال حطين و نجح في قطع المياه عن الصليبيين و إنهكوا من العطش و تم محاصرتهم في سهول حطين و دارت معركة أنهكت فيها قوات الصليبيين من خلال قوات الفرسان و المشاة و رماة الأسهم .

    نتيجة معركة حطين
    انتصر المسلمين على القوات الصليبية و قاد صلاح الدين جيوشه لتحرير القدس من الحكم الصليبي و نجح في ذلك و تم إنهاء الحكم الصليبي في كافة مناطق العرب التي كان يحكمها الصليبيون و يذكر أنّ الكثير من الحصون و القلاع استسلمت لحكم صلاح الدين و بعضهم هربوا لإنطاكية مقر الحكم الصليبي .


     
    #17
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏18 سبتمبر 2016
    أعجب بهذه المشاركة Miss Dracula
  18. التنين الدهبي

    التنين الدهبي عضو مشارك

    المشاركات:
    751
    الإعجابات المتلقاة:
    656
    دون كيشوت في الفكر الفلسفي المعاصر
    عد رواية "دون كيشوت" من أكثر أعمال الأدب العالمي رواجًا والأكثر شعبية في التاريخ، كما نالت هذه الرواية الزاخرة بأعمال البطولة مرتبة أفضل رواية من بين روايات أفضل "مئة كتاب في العالم".
    وتدور أحداث الرواية حول شخصية ألونسو كيخانو، رجل نبيل قارب الخمسين من العمر يقيم في قرية في إقليم لامانتشا، وكان مولعًا بقراءة كتب الفروسية و الشهامة بشكل كبير. وكان بدوره يصدق كل كلمة من هذه الكتب على الرغم من أحداثها غير الواقعية على الإطلاق. فقد ألونسو عقله من قلة النوم والطعام وكثرة القراءة ويقرر أن يترك منزله وعاداته وتقاليده ويشد الرحال كفارس شهم يبحث عن مغامرة تنتظره، بسبب تأثره بقراءة كتب الفرسان الجوالين، وأخذ يتجول عبر البلاد حاملًا درعًا قديمة ومرتديًا خوذة بالية مع حصانه الضعيف روسينانتي حتى أصبح يحمل لقب دون كيخوطي دي لا مانتشا، ووُصف بـ فارس الظل الحزين. وبمساعدة خياله الفياض كان يحول كل العالم الحقيقي المحيط به، فهو يغير طريقته في الحديث ويتبنى عبارات قديمة بما كان يتناسب مع عصر الفرسان. فيما لعبت الأشخاص والأماكن المعروفة دورًا هي الأخرى بظهورها أمام عينيه ميدانًا خياليًا يحتاج إليه للقيام بمغامراته. وأقنع جاره البسيط سانشو بانثا بمرافقته ليكون حاملًا للدرع ومساعدًا له مقابل تعيينه حاكمًا على جزيرة وبدوره يصدقه سانشو لسذاجته. كما يحول دون كيشوت بمغامراته الفتاة القروية جارته إلى دولثينيا، السيدة النبيلة لتكون موضع إعجابه وحبه عن بعد دون علمها.
     
    #18
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏18 سبتمبر 2016
    أعجب بهذه المشاركة Miss Dracula
  19. التنين الدهبي

    التنين الدهبي عضو مشارك

    المشاركات:
    751
    الإعجابات المتلقاة:
    656
    الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا محمد الرحمة المهداة والنعمة المسداة وعلى آله وصحبه ومن والاه.


    [TABLE="width: 700, align: center"]
    [TR]
    [TD] [TABLE="align: right"]
    [TR]
    [TD]الحمد لله الذي خصّنا
    [/TD]
    [TD]من فضله بالنعم الغامره
    [/TD]
    [/TR]
    [TR]
    [TD]ألهمنا فكّ الرموز التي
    [/TD]
    [TD]تكاتمتها الأمم الغابره
    [/TD]
    [/TR]
    [TR]
    [TD]بغير أستاذ ولا مرشد
    [/TD]
    [TD]إلى اختيار الطرق الجابره
    [/TD]
    [/TR]
    [TR]
    [TD]إلا بتوفيق له سابق
    [/TD]
    [TD]منّتنا عن شكره قاصره
    [/TD]
    [/TR]
    [TR]
    [TD]وهمه تقضي بتسديده
    [/TD]
    [TD]قد ساعدتها مقلة ساهره
    [/TD]
    [/TR]
    [TR]
    [TD]والبحث عن كل الفنون التي
    [/TD]
    [TD]بها تزكى الأنفس الزاهره
    [/TD]
    [/TR]
    [TR]
    [TD]وصلوات الله تترى على
    [/TD]
    [TD]محمد والعترة الطاهره
    [/TD]
    [/TR]
    [TR]
    [TD]وبعد فالحكمة مخزونة
    [/TD]
    [TD]مكتومة شاردة نافره
    [/TD]
    [/TR]
    [TR]
    [TD]قد ضلّ قوم بتآويلها
    [/TD]
    [TD]فيالها من صفقة خاسره
    [/TD]
    [/TR]
    [TR]
    [TD]محجوبة بالرمز لكنها
    [/TD]
    [TD]بالكشف في أثنائها سافره
    [/TD]
    [/TR]
    [TR]
    [TD]نشراً بها فينا وطياً لها
    [/TD]
    [TD]في همج حائرة بائره
    [/TD]
    [/TR]
    [TR]
    [TD]وربما جاءك من رمزنا
    [/TD]
    [TD]خلاف ما عندك بالنادره
    [/TD]
    [/TR]
    [TR]
    [TD]فأحسن الظن بنا إنما
    [/TD]
    [TD]كلامنا في الصنعة الفاخره
    [/TD]
    [/TR]
    [TR]
    [TD]وذاك كشف للرموز التي
    [/TD]
    [TD]قد أضمرتها الفطن العابره
    [/TD]
    [/TR]
    [TR]
    [TD]وإنما تعريض أسلافنا
    [/TD]
    [TD]بالرمز والترجمة الساتره
    [/TD]
    [/TR]
    [TR]
    [TD]ضناً بسر الله في أرضه
    [/TD]
    [TD]وخفية للفتن الثائره
    [/TD]
    [/TR]
    [TR]
    [TD]فإِن تفطنت فلا تبده
    [/TD]
    [TD]إلا تكن تبغي به الآخره
    [/TD]
    [/TR]
    [TR]
    [TD]وكل وأنفق غير مستأثر
    [/TD]
    [TD]فقد كفيت الفقر والفاقره
    [/TD]
    [/TR]
    [TR]
    [TD]واسعَ لعقباك ولا تغترر
    [/TD]
    [TD]بهذه الغادرة الساحره
    [/TD]
    [/TR]
    [TR]
    [TD]وقدّم الخيرات واسهر لها
    [/TD]
    [TD]ليلك إنّ الموعد الساهره
    [/TD]
    [/TR]
    [TR]
    [TD]وكن على نفسك مستحفظا
    [/TD]
    [TD]واحذر جوار الأنفس الحائره[/TD]
    [/TR]
    [/TABLE]
    [/TD]
    [/TR]
    [/TABLE]
     
    #19
    أعجب بهذه المشاركة Miss Dracula
  20. التنين الدهبي

    التنين الدهبي عضو مشارك

    المشاركات:
    751
    الإعجابات المتلقاة:
    656
    نظرية المنافسة
    تحية طيبة مفعمة بالروحان من روضة الريحان أما بعد.

    المنافسة في اللغة مشتقة من النفاسة و هي المبادرة إلى الكمال الذي يشاهده الإنسان في غيره فينافسه حتى يلحقه أو يجاوزه وأصلها من الشيء النفيس الذي تتعلق به النفس. والتنافس في حب الله و كسب رضاه من علو الهمة وهي في الشرع نوع من المسابقة قال تعالى (فاستبقوا الخيرات) وقال تعالى ( وفي ذلك فليتنافس المتنافسون).

    اما عند الغرب فأصل اصطلاح Concurrence مشتق من الاصطلاح اللاتيني Cum-ludere والتي تعني Jouer ensemble بمعنى يلعب في الجماعة أو يجري مع Courir - avec ، أو يسرع في جماعة Accourir ensemble لذا كان مفهوم المنافسة في بداية شيوعه عند الغربيين يعني حالة خصومة وصراع وحالة عداء مستمرة الى حد الحسد.
    فالمنافس الشريف يختلف عن الحسود فالحسود عدو النعمة متمن زوالها عن المحسود كما هي زائلة عنه بينما المنافس مسابق النعمة فهو يتمنى تمامها عليه وعلى من ينافسه والحسود يحب فشل وتعثر غيره حتى يساويه في النقصان. ويذكر العلماء أن مراتب الحسد أربعة:

    الأولى: تمني زوال النعمة عن المنعم عليه ولو لم تنتقل للحاسد.
    الثانية : تمني زوال النعمة عن المنعم عليه وحصوله عليها.
    الثالثة: تمني حصوله على مثل النعمة التي عند المنعم عليه حتى لا يحصل التفاوت بينهما، فإذا لم يستطع الحصول عليها تمنى زوالها عن المنعم عليه.
    الرابعة: حسد الغبطة ويسمى حسداً مجازاً وهو تمني حصوله على مثل النعمة التي عند المنعم عليه من دون أن تزول عنه.
    هذا الاستثناء في تراثنا الديني لحسد الغبطة لعله قريب من المنافسة المحمودة والذي يدل على علو همة صاحبه وكبر نفسه وطلبه التشبه بأهل الفضل.
    عن ابْنِ مَسْعُودٍ رَضِي اللَّه عَنْه قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: لا حَسَدَ إِلا فِي اثْنَتَيْنِ: رَجُلٍ آتَاهُ اللَّهُ مَالاً فَسَلَّطَهُ عَلَى هَلَكَتِهِ فِي الْحَقِّ، وَرَجُلٍ آتَاهُ اللَّهُ حِكْمَةً فَهُوَ يَقْضِي بِهَا وَيُعَلِّمُهَا.

    في أيامنا هذه تؤكد الدراسات النفسية والاجتماعية على أهمية المنافسة باعتبارها مؤشرا دالا على السواء النفسي في بيئة العمل وينظر إليه كبديل عن الغيرة المهنية باعتبار الغيرة سلوكا سالبا
    .
    الحديث هنا لا يقتصر على غيرة صغار القوم أو غيرة الضعفاء إنها محاولة شاملة لرصد تلك المشاعر السلبية التي تصيب الجميع وحتى من نظنهم أقوياء ويستطيعون أن يمتلكوا زمام أمرهم أو من نحسبهم علماء يمنعهم علمهم وتقواهم عن الخوض في غمار هذا المستنقع السلوكي. نعم ليس هناك أسوأ من غيرة أهل العلم والثقافة والفكر فهؤلاء رغم علمهم لكنهم في لحظات ضعف يتصرفون بانحدار شديد فيتخبطهم مس من الغيرة!
    وفي مثل هذه اللحظات من الممكن أن تتحول شريحة من الناس إلى (تيوس)! يقول سعيد بن جبير «استمعوا لعلم العلماء ولا تصدقوا كلام بعضهم على بعض فو الذي نفسي بيده لهم أشد تغايراً من التيوس في ضرابها» نعم الحساد تيوس الناس لأنهم لا يتحملون من يشار إليه بعلم أو فضل أو مكانة. يقول تعالى (وفوق كل ذي علم عليم) فلا يوجد هناك ذوات عارفة طالما هناك من هو أعلم فلا غضاضة أن يكون كل واحد منا طالب علم بل وحتى طويلب علم. فمن الناس من يكون شمعة يحرق نفسه ليضيء للآخرين. لكن هناك من يتلذذ بالنيل من الطامحين والإساءة إلى الناجحين والتقليل من شأن العاملين.
    قال تعالى :
    وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ.
    و اختم كلامي
    هذا بقول الله عز و جل :ختامه مسك وفي ذلك فليتنافس المتنافسون.
    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

     
    #20
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏18 سبتمبر 2016
    أعجب بهذه المشاركة Miss Dracula
  21. التنين الدهبي

    التنين الدهبي عضو مشارك

    المشاركات:
    751
    الإعجابات المتلقاة:
    656
    رسالة الىعشيقتي التي ليس لها اخت من البشر .

    أسف ..أسف ..أسف... حبيبتي
    سامحيني. ..غلطان... غلطان
    وارتكبت غلطة تستحق الندم سامحيني

    حبيبتي بقولك انا غلطان
    طلبت من ربي العفو والغفران

    وبطلب منك تسامحيني سامحينى
    سامحيني على كل شيء بدر مني
    حبيبتــي يا ضي القمر سامحينى

    كلامك كسرني كلامك قتلني
    وعرفت قساوتي وكنت بخيل طول سنيني

    ما عرفت أحبك وأملي قلبك والله غلطان وندمان
    حبيبتي لو رحلتى أنا الخسران
    والله العظيم خسران خسران
    حقيقة الالوان ما يفهمها كل أنسان

    يا حبيبت قلبي حبك يختلف
    قلوب الرجال ألوانها كثيره تختلف
    من شخص لشخص محترف

    فيه يفهم تركيب الألوان
    وفيه تايه وسط الألوان

    اسف حبيبتي نظرة عنيكي نظرة عتاب
    احميني من نظرة عنيكي
    مقدرش اكون دلوقتي ليكي

    مقدرش افتحلك طريقي لانك مش ككل البنات
    انا مش ناسيكي لكن خايف منكي

    سامحينى
    بعترفلك والله غلطان في حقك
    غلطت في حقك كثير بعترفلك

    سامحيني ولا ترحلي
    وبأيدك لا تكتبي شهادة وفاتي

     
    #21
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏18 سبتمبر 2016
  22. التنين الدهبي

    التنين الدهبي عضو مشارك

    المشاركات:
    751
    الإعجابات المتلقاة:
    656
    ها نحن ذا على دروب كنزنا ..

    تحية طيبة مفعمة بالروحان من روضة الريحان أما بعد.
    دعوني أسرد عليكم جزء من حكايتي مع جزيرة الكنز
    في أول مرة شاهدت فيها سلسلة جزيرة الكنز على القناة الوطنية أنداك كان عمري لا يتجاوز ال 10 سنوات ، ولكن هذا المسلسل مازال يسكن روحي ، ومازال جزء من شخصيتي.

    لقد تأثرت كثيرا بشخصية جون سلفر ، الرجل ذا الساق الخشبية ، الشخصية الأهم في حياتي ، الشخصية التي مازالت تحيى في نفسي ، مازالت تسكن شخصيتي ،هذه الشخصية كان لها نصيب الأسد في التأثير علي من جميع النواحي ، أثرت في سلوكي، في نظرتي للحياة ، في إرادتي ، نعم انه الجون سلفر بنظراته الحادة ، بضحكته المجلجلة ، بابتسامته المهيمنة ، بملامحه الجميلة .... فالكلمات تعجز عن الوصف ، والوصف يعجز عن التعبير..................

    هل اقتصر التأثير على ذلك فقط ؟ أم هناك شي أخر؟
    أجل ، هناك شيئا أخر اكبر من ذلك بكثير والذي لا يسعني الوقت لذكره كله ، ولكن من أهم الأشياء التي أحب أن اذكرها هو أن مسلسل جزيرة الكنز ألهمني كثيرا و جعلني من دون أن اشعر ابحث دائما على شيء لا اعرفه بعد و كلما عثرت على شيء اكتشف انه من دون قيمة حتى عثرت أخيرا على الكنز الحقيقي و الخالد انه رب العالمين نور السموات و الأرض.

    قال الله تعالى في الحديث القدسي

    "كنت كنزاً مخفياً فأردت أُعرف فخلقت الخلق ليعرفوني"
    و في رواية أخرى
    "كنت كنزاً مكنونا، فأردت أن أُعرف فخلقت الخلق"
    ويبقى رب العالمين هو أعظم كنز عثرت عليه في حياتي.


     
    #22
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏18 سبتمبر 2016
    أعجب بهذه المشاركة Miss Dracula
  23. التنين الدهبي

    التنين الدهبي عضو مشارك

    المشاركات:
    751
    الإعجابات المتلقاة:
    656
    انقلاب أهل السماء
    عُقد اجتماع عاجل لأهل السماء، ضم أرواح الشهداء والملائكة، كان الهدف منه أن تفهم الملائكة كيف يفكر البشر على الأرض؟! ولماذا ينادون دائما؟!! أين أهل السماء لينصرونا؟!

    كانت الصدمة للشهداء أنهم اكتشفوا أن الملائكة بدورها تتساءل.. أين أهل الأرض؟! لماذا يقفون في المسار الخطأ ثم يطالبوننا أن نخرق قوانين الكون من أجلهم؟!! أليس منهم رجل رشيد؟!

    أصيب الشهداء بخيبة أمل وهم يسمعون من الملائكة أخبار الأرض.. فقد كانوا يتوقعون أن الذين من خلفهم سيتدبرون أمرهم، ويتعظون من رحيل رفاقهم أمام أعينهم، ويعيدون الكَرَّة بشكل أكثر ذكاء..
    قرروا أن يتأكدوا بأنفسهم مما يتردد بين أهل السماء.. فاسترقوا السمع لأحد اجتماعات الشباب الثوري. وجدوا قائدهم يقول: "لقد فعلنا ما بوسعنا... والباقي على ربنا"!!

    ويحهم.. هل هذا هو وسعهم؟؟ يريدون الإله أن يقوم بدورهم؟! بل ويحملونه مسؤولية إخفاقهم بشكل خبيث مبطن؟!

    عَزَمَتْ أرواح الشهداء أن تتدخل لتوقف المهزلة، فالسماء توشك أن تتخلى عن دعم أهل الحق إن ظلت عقولهم بهذا المستوى.. فمن الواضح أن هناك من ينتظرون أن يضع الله لهم الخطة، ويا حبذا لو نفذها بمدد من الملائكة، أما هم فسيتواجدون كالعادة في المكان الخطأ بمحض إرادتهم، ثم يقولون : "يا رب"... وبذلك يكونون فعلوا ما بوسعهم، وآن للسماء أن تتدخل!! وهي حتماً ستتدخل.. مجرد مسألة وقت!!

    تردد صوت الشهداء مهيباً في غرفة اجتماعات الشباب الثوري: السلام عليكم...

    استبشر الشباب.. فقد تحققت الأمنية بشكل أسرع مما يتخيلون.. قال كبيرهم.. السلام عليكم يا خير من أنجبت الأرض.. يا أطهر من فينا.. هل جئتم لتنصرونا؟!

    ردت أرواح الشهداء غاضبة: لقد فضحتمونا في السماء.. هل حقاً تظنون أن بإمكانكم خداع الله؟! أن تقولوا له بكل جرأة لقد أنهينا الجزء الخاص بنا وبقي الجزء الخاص بك؟!!!!! وعندما لا تحققون تقدماً مُرضياً تقولون: إذن الله لم يُرد... لتنخلعوا من المسؤولية من جديد، وتحملوها كاملة لله عز وجل!!

    لم يرق الحديث لبعض العقول المستريحة.. شوشوا على صوت الشهداء.. ثم كتموه.. ولم يكتفوا بذلك.. فقد رموهم بأنهم ليسوا على أرض الواقع.. يعيشون في برج عاجي .. هناك في السماء.. حيث النعيم والترف!!

    "لقد فعلنا ما بوسعنا.. والباقي على ربنا".. يمكن أن تكون عبارة صادقة في الأعمال المفاجئة والمواقف الطارئة خارج نطاق التفكير المسبق، وفي هذه الحالات يرجو الإنسان لطف الله به. أما الوُسْع في ميدان التغيير فيتمدد بالأحداث المتجددة والحركة والإبداع والبحث عن حلفاء جدد، وينكمش بالبلادة والتقليد ونمطية التفكير وإدارة الظهر للفرص.

    يظن بعض من ينتمون للثورة أنهم مشتركون في نادي امتياز السماء، وليتهم يؤمنون أنهم بشر ممن خلق. ضع نفسك مكان أهل السماء، لماذا يتدخلون لمساعدتك؟ هل فكرت وخططت؟ هل بذلت المحاولة تلو المحاولة لاكتشاف ثغرات خصمك التي ستستهدفها لتستحق الفوز؟ لماذا تجاملك السماء؟! ابْنُ مَنْ أنت؟!!

    صعدت أرواح الشهداء إلى السماء بعد أن أوصلت الرسالة لأهل الأرض. نجت من الموت بأعجوبة بعد أن كادت تُقتل للمرة الثانية، ولكن هذه المرة على يد "الثوار"، فقط بُحَّت حناجرها ونزفت بسبب التشويش. وبينما هي تصعد إذا بها ترى أفواجاً من الملائكة مسرعة في الهبوط ترتدي زي الحرب، وتزف البشرى.. لقد حسمت السماء أمرها وقررت التدخل..
    ذُهلت الأرواح العائدة للتو من الأرض.. هل سينصر الله هؤلاء الناس؟!
    فكان الرد: لا... سينصر المعسكر الآخر.. الذي لم يدخر سبيلاً للنجاح إلا وسلكه!! ثم ينبئهم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون!!

    بقلم الأخ العزيز على القلب
    وائل عادل: أحد مؤسسي أكاديمية التغيير في لندن ومدير القسم الإعلامي فيها.


     
    #23
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏18 سبتمبر 2016
    أعجب بهذه المشاركة Miss Dracula
  24. التنين الدهبي

    التنين الدهبي عضو مشارك

    المشاركات:
    751
    الإعجابات المتلقاة:
    656
    فن الرقص من الرياضة الى الثورة.
    الرقص هو عبارة عن حركات أعضاء جسم الأنسان وغالبا تؤدى بالأطراف الأربعة، وعادة ما تكون على أنغام موسيقية أو إيقاعية على حسب نوع الرقص.
    وقد اختلف الفقهاء في حكم الرقص عموما، والراجح عندهم كراهته إذا سلم من المخالفات الشرعية كالغناء المحرم وآلات الموسيقى وكشف العورات والتثني والتكسر المثير للشهوات، لقوله تعالى: وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا .
    و الشافعية ذهبت إلى أن الرقص لا يحرم ولا يكره بل يباح، واستدلوا بحديث عائشة قالت: جاء حبشة يزفنون في يوم عيد في المسجد فدعاني النبي صلى الله عليه وسلم فوضعت رأسي على منكبه فجعلت أنظر إلى لعبهم حتى كنت أنا التي أنصرف عن النظر إليهم . وهذا دليل على إقراره صلى الله عليه وسلم لفعلهم، فهو دليل على إباحته، ودليله من المعقول أن الرقص مجرد حركات على استقامة واعوجاج.
    وذهب البلقيني إلى أن الرقص إذا كثر بحيث أسقط المروءة حرم، والأوجه في المذهب خلافه.
    وقيد الشافعية الإباحة بما إذا لم يكن فيه تكسر كفعل المخنثين وإلا حرم على الرجال والنساء، أما من يفعله خلقة من غير تكلف فلا يأثم به.

    و الرقص يمكن ان يكون له عدة اغراض منها:
    رياضيا - يعتبر الرقص رياضة ذات شعبية كبيره حيث انها أسلوب جيد في ممارسة الرياضة بطريقة مسلية وبدون تكاليف مالية وتكون غالبا مع خلفية موسيقية هادئة.

    فنيا- حيث تعد العديد من أنواع الرقص الحديث فنا ويحدد نوع الرقص طبقا لنوع الموسيقى المستخدمة إما لزيادة التعبير عن كلمات الأغنية، أو لدعم قصة أو رواية كما في بعض عروض الأوبرا، أو الباليه.

    ترفيهيا- وتكون في الحفلات أو في النوادي أو المنتجعات والأماكن السياحية حيث تكون على نغمات موسيقية تختلف من حيث الموقع والزمان. ترفيه وتكون في الحفلة أو في النوادي أو الاماكن سياحة حيث تكون على النغمات موسيقي تختلف من حيث الموقع والزمان حماسية كان القبيلة أيضا لتخويف العدو بحيث يشهرون اسلحتهم وعدد وقوة رجال القبيلة أمام الزوار والمحتمل أن يكون عدوا مستقبلا وقد يكون ذلك في حلبة المعركة أيضا لعرض مهارات رجال القبيلة.

    تعبيريا- في لحظة سعادة غامرة يقوم الأنسان أحيانا بحركات لا إرادية وتعتبر نوع من الرقص أيضا وعلى سبيل المثال يقوم لاعب الكرة بالرقص لفترة وجيزة عن تسجيل هدفا أو إحراز نصرا على الفريق الآخر.

    ثوريا - يعتبر الرقص في بعض الاحيان شكل من اشكال التعبير الغير الشفهي كرد فعل على القمع الممنهج لحرية التعبير الشفهي وكنوع من التعبير عن مشاكل الفقر والبطالة والعنصرية و الظلم....... و كذلك كنوع ذكي من التعبئة و حشد الجماهير اللازمة للقيام بثورة تغير الاوضاع القائمة.

    و في انتظار تغيير اوضاع الظلم القائمة اترككم مع رقصة الموت لهذا الظلم.
    تحياتي.
     
    #24
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏14 يناير 2016
    أعجب بهذه المشاركة Miss Dracula
  25. Rami

    Rami عضو مشارك

    المشاركات:
    2,370
    الإعجابات المتلقاة:
    3,336
    الجنس:
    ذكر
    نكتب، لأن في الكتابة حياة لما أماتوه بداخلنا.. نكتب لأن ما نكتبه سيخرج يوماً ويُخرجنا معه إن شاء الله.
     
    #25
    التنين الدهبي و lost|pages معجبون بهذا.