كيف نعدل من أوضاعنا السياسية؟

الموضوع في 'المشاريع Projects' بواسطة العالم الأكبر, بتاريخ ‏12 ديسمبر 2016.

  1. العالم الأكبر

    العالم الأكبر عضو جديد

    المشاركات:
    32
    الإعجابات المتلقاة:
    15
    الجنس:
    ذكر
    بسم الله الرحمن الرحيم
    درس اليوم هو ببساطة عن السياسة والسياسيين، وهذا الدرس له علاقة بالسعادة من ناحية توفير طاقة السياسيين وجعلها طاقة نظيفة لا تزيد الأوضاع العربية سوءً على سوئها، لا أتكلم عن الاستسلام للفشل معاذ الله، بل أتكلم عن [توظيف الطاقة بحيث تصدر طاقة نظيفة وأكثر إنتاجية].
    هذا التوظيف هو المرتبط بالسعادة، فبدل ما نبذر طاقتنا في السياسة ويلقى بنا في السجون أو على الأقل لا نجد التأثير الفعلي، أو (إن كنا من التحت 1% الناجحين في التغيير الاجتماعي عن طريق السياسة) لن نجدها إلا بعد سنوات طويلة أقلها قرن كامل!، فالأجدر بنا هو أن نوظف تلك الطاقة في إنتاجية سريعة تؤدي لنفس ما نريده من السياسة بدون الطرق القديمة التي أدت إلى ما نعاني منه في أوضاعنا السياسية العربية الحالية.
    الطريقة هي نشر الوعي بالتعاون الإيثاري (انظر الدرس الثاني) بدل نشر ثقافة الربيع العربي أو التعديل الجذري الاجتماعي عن طريق السياسة أو غيرها من الأفكار التي جربتها الأمة العربية بلا فائدة تقريبًا، إن لم يكن بجر الوبال على رأسها.
    فلو توحدت جهود اثنى عشر ألف شخص فقط، وقاموا بتأسيس جمعية لتوزيع السعادة، واستمرت الجمعية لعدة سنوات، فستكون تلك الجمعية قادرة على توزيع السعادة على الـ 12000 شخص بطريقة مكتفية ذاتيًا.
    فمثلًا لو دفع الـ 12000 ما قيمته 750 في السنة (لاحظ في السنة) فستكون الجمعية قادرة على بناء شقق بأسعار مناسبة لبعض المشاركين، وفي السنة القادمة سيكون هناك ربح من الشقق – حتى ولو كانت بأسعار بسيطة ومناسبة للساكنين – بالإضافة للـ 9 ملايين، هكذا يتم بناء شقق أخرى وتأجيرها، وفي السنة القادمة سيكون هناك دخل عمارتين مضاف لها 9 ملايين!، وهكذا تستمر الدائرة حتى يتم إنشاء مصنع مياه ينتج المياه المعبأة، وهكذا يقوم الـ 12000 شخص بالتوقف عن شراء المياه المعبأة الخاصة بالتجار، ويتشرون 8 علب من الماء يوميًا – توصلها العمارات لهم – وهذا يعني أنهم يدفعون سنويًا٣٤٥٦٠٠٠ بل أكثر!، والثمان علب هي فقط ما يجب شربه – صحيًا – بالنسبة للفرد الواحد! فما بالك بعائلاتهم!
    لاحظ هنا – فقط هنا فالمجال لا يتسع لشرح توسع الجمعية أكثر وأكثر – أن المواطن لم يدفع – سنويًا – سوى (أجار شقته المناسب (لاحظ أنه تخلص من جشع تاجر ما)+ 288 لعلب المياه سنويًا (وهي تبرع في الحقيقة وكانت فيما سبق تدفع لأحد التجار)+750 سنويًا كعضوية في الجمعية وتبرع لتحريك نشاطاتها.
    بينما الربيع العربي ذو النتائج المحدودة – لو كان عنده نتائج – دفع المشاركين فيه أرواحهم وبيوتهم ووقتهم والكثير الكثير من المال!.
    ما رأيكم هل الربيع العربي أفضل، أم هذه الجمعية، ولماذا؟ شاركونا برأيكم هنا، وتابعوا الدروس السابقة لمن لم يطلع عليها وانتظروا دروسنا القادمة عن حكمة السعادة، ويعتبر هذا الدرس من الدروس التي تتكلم عن التعاون الإيثاري وقيمته المجتمعية والسياسية.

    تم الدرس
     
    #1
    lost|pages و Aissam معجبون بهذا.
  2. BLACK TIGER

    BLACK TIGER عضو جديد

    المشاركات:
    19
    الإعجابات المتلقاة:
    12
    لم أفهم سبب الخلط بين المشروع والربيع العربي :confused:
    هل تظن أن الربيع العربي قام فقط من أجل تردّي الأوضاع المعيشية ؟
     
    #2
    أعجب بهذه المشاركة lost|pages
  3. lost|pages

    lost|pages مترجم محترف

    المشاركات:
    1,071
    الإعجابات المتلقاة:
    1,448
    أنا كنت ضد فكرة الربيع العربي، هو لم يكن ربيعا عربيا فقط بإسقاط حاكم معين ولكن القوانين هي لم تتبدل، إذا كانت هناك قوة خفية تتحكم في العرب فلن تعطينا ربيعا إﻷ بعد أن تدمر الكثير من المباني وتزهق أرواحا كثيرة. فكرة جمعية السعادة لبناء مساكن مقبل مردود مادي لها فكرة رائعة. أعتقد أن الجمعيات في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية لها دور كبير في التغير. والتغير يحدث من الشعب نفسه إذا حقا يريد التغير فبدلا من المظاهرات في الشوارع يقومون بالجلوس والتحدث والأتفاق على بنود التغير. الفكرة كالبذرة لا ترمها في الشارع وتنتظر منها النمو!
     
    #3
    سامر و BLACK TIGER معجبون بهذا.
  4. BLACK TIGER

    BLACK TIGER عضو جديد

    المشاركات:
    19
    الإعجابات المتلقاة:
    12
    أحسنت أخي :yes:



    حتى لا يُفهم ردي السابق بشكل خاطئ
    المشروع جدا جميل ولكن لا أرى هناك سبب لربط الربيع العربي به عندما قلت :

    الربيع العربي نتيجة استبداد الحكومات واستعبادهم للشعوب ، الظروف المعيشية السيئة هي أحد الأسباب وليست السبب الرئيسي لقيام الثورات العربية
     
    #4
    أعجب بهذه المشاركة lost|pages
  5. العالم الأكبر

    العالم الأكبر عضو جديد

    المشاركات:
    32
    الإعجابات المتلقاة:
    15
    الجنس:
    ذكر
    ما مشكلة ان يحكمنا مستبد؟
     
    #5
    أعجب بهذه المشاركة lost|pages
  6. سلطان محمد

    سلطان محمد عضو مشارك

    المشاركات:
    122
    الإعجابات المتلقاة:
    90
    الجنس:
    ذكر
    اذا كان الناس كما هم اليوم الافضل ان بعتزلهم المرء اما ان كانت هناك فئة تطمح للتغير بصدق فهنا ممكن يكون العمل السياسي مقبول بل واجب في بعض المرات نعم انا عندي عالمي الصغير ولا ابالي بما حولي ولا احزن على المال او الفرص او اذا احتجت شيء المهم الصحة وبعدها اقرء على الدنيا السلام فالسياسة لا تنفع في شيء حرق للاعصاب واثارة الفتن في العامة
     
    #6
    أعجب بهذه المشاركة lost|pages
  7. BLACK TIGER

    BLACK TIGER عضو جديد

    المشاركات:
    19
    الإعجابات المتلقاة:
    12
    أرجو أن لا تكون قد فهمت من أنني ضد مشروعك الطيب ، فقد وضّحت أني لا أرى علاقة لربط مشروعك بالربيع العربي
    لكن أن تقول ما مشكلة أن يحكمنا مستبد ؟ ليتك لم تكتب هذا الرد يا صديقي
    أنا قرأتها هكذا :
    مالمشكلة في أن أكون عبداً مهاناً لا قيمة لي ؟
    أكل حقوق الناس ، انتشار الفساد ، انتشار الظلم ، سياسة التجويع ، سياسة فرعون ما أريكم إلا ما أرى .. وغيرها الكثير
    الآن اربط كل هذه بأثرها على الشعوب التي تعاني من الاستبداد
    الإسلام ديننا وقد كفل لنا حرياتنا وحقوقنا .. فهل الدول العربية تطبق تعاليم الاسلام بحذافيره ؟
    كن على يقين أن هذه الثورات لم تقم من فراغ ، فكما تقول القاعدة الفيزيائية : (
    الضغط يولّد الإنفجار )
    بكل بساطة الأمر عائد للحاكم المستبد ما إن كان يريد أن يستمر في غيّه أو يستعيذ من الشيطان ويفتح صفحة جديدة ويقوم بإصلاحات يكسب بها القلوب
     
    #7
  8. العالم الأكبر

    العالم الأكبر عضو جديد

    المشاركات:
    32
    الإعجابات المتلقاة:
    15
    الجنس:
    ذكر
    حتى الآن لم تجيب على سؤالي:
    لماذا نكره أن يحكمنا حاكم مستبد؟
     
    #8
  9. العالم الأكبر

    العالم الأكبر عضو جديد

    المشاركات:
    32
    الإعجابات المتلقاة:
    15
    الجنس:
    ذكر
    يمكننا الحصول على البيت الهادئ وشريك الحياة الحنون والمال الكافي والأصدقاء المعاونون والأطفال الرائعون وتنمية هواياتنا المفضلة حتى ولو وقعنا في ظل حكم مستبد,,,
     
    #9
  10. BLACK TIGER

    BLACK TIGER عضو جديد

    المشاركات:
    19
    الإعجابات المتلقاة:
    12
    قد أجبتك :confused:

    وهل قال أحد خلاف ذلك ؟ :sweatsmile:
    أنت سألت مالأفضل الربيع العربي أم هذه الجمعية ؟
    أجبتك بأن ربطك للربيع العربي بالجمعية في غير محلّه ، لاحظ أنني أصحح لك مفهوما خاطئا لديك أن هذه الشعوب لم تثر فقط من أجل الظروف المعيشية كما تظن
    ثم سألتني ما مشكلة أن يحكمنا مستبد ؟
    وأجبتك في هذا السطر : (
    أنا قرأتها هكذا : مالمشكلة في أن أكون عبداً مهاناً لا قيمة لي ؟ ) ثم فصّلت لك لماذا نكره أن يحكمنا حاكم مستبد وتبعات الاستبداد على المجتمع بشكل مختصر
    هل ترغب بأن أعيد صياغة الرد بلغة غير العربية ؟ :tonguewink:
     
    #10
  11. lost|pages

    lost|pages مترجم محترف

    المشاركات:
    1,071
    الإعجابات المتلقاة:
    1,448
    إذا كان الأستبداد لا يمنع حرية العبادة والقراءة والتعلم والزراعة والصناعة؟ إذا فالعيب من الشخص الذي لا يريد تطوير نفسه.
     
    #11
    أعجب بهذه المشاركة BLACK TIGER
  12. ShiMauRo

    المشاركات:
    508
    الإعجابات المتلقاة:
    698
    فكرة مميزة و عموما هذا دور الجمعيات قانونيا، و سأسرد لك بعض الأمور:

    أسكن بمدينة تعتبر الأولى في عدد الجمعيات المنشئة بها مقارنة بالمدن الأخرى من نفس البلد، و لي تواصل ومشاركات مع بعض الجمعيات، أكثر ما يسعدك بالجمعية هو الكم الهائل من الأشخاص اللذين لديهم نفس الرؤية والخطة الواضحة و جدول الأعمال و الترتيبات، يعني هذا أنه هناك تنظيم فائق، أكثر من ذلك العلاقات التي تنشأ بين الأعضاء و المتطوعين و كثيرا ما إنبتقت جمعية من جمعية بسبب هذا التعارف و توحد النظرة و الهدف فتنشأ جمعية لاجل هذه الغاية و لأجل تحقيقها، رغم جمالية الوصف هناك أمور تجري في الخفاء ستجعلك تفكر بتمعن في الإقدام عن المشاركة في أي جمعية. هذه الأحداث التي تحدث وراء الكواليس قد تكون صحيحة و مدعمة بأدلة وأخرى مجرد تكهن و إشاعة للإنقاص من قيمة جمعية ما.

    إنه المال يا صديقي، هذا ما يحدث في الكواليس، و عندما تتولد الشكوك و قد تولدت وتجلت في تعدد الجمعيات و الغاية واحدة، كيف نجني المال؟ لطالما طرحت سؤالا لا أجد له جواب، إذا كانت مدينتي هي الأكبر في عدد الجمعيات ألا يفترض أن تكون الأكثر تطورا من باقي المدن؟ كمثال إستعارة لنقل أن هناك دوري لكرة القدم بها عشرون فريقا سبعة فرق مشاركة هي من مدينتي هذا يجعل مدينة تفوز بإحتمالية كبيرة........لكن و لا مرة فازت.

    هناك مثل عندنا سأترجمه و لكن بصياغة أخرىن يقول المثل إذا احتشد الفنانون لرسم لوحة واحدة، فاكيد أن اللوحة ستكون سوداءاللون.(بسبب إختلاط الألوان، ولان لكل واحد لوحة يرسمه فعوض أن يدخل تحسينات على الرسمة فهو يرسم فوقها رسمة أخرى)

    قد يعطيك الإنسان المال و الوقت و يتطوع لوجه الله وفي سبيله و من أجلك ولأجلك إذا وفقط إذا كان مكتفيا ذاتيا. هذه الحقيقة عاينتها أكثر من مرة فلا تسأل أي شاب أو شابة أن يتطوعوا قبل أن ترى الوضعية الإجتماعية التي يتصارعون معها ليلا نهارا و لا تثقل كاهلهم ما فيهم يكفيهم. هناك ممولون أجانب لكن دائما يعودون خائبين و قد كسرت ثقتهم. هناك الكثير من الأدلة حتى أن الجمعيتين المعروفتين لدينا بقوة في منطقتي يترأسها مغاربة مقيمين بالخارج، أقصد أن هناك مسالة أخرى الثقافة و الوعي، أحيانا يجيبنك لا وقت لدي؟ أو بماذا سأنتفع أنا ؟ الثقة معدمة في الجمعيات بمنطقتي.

    لقد.جربت النشاط الجمعوي، حتى لا أكون أنني أقول و لا افعل، و هذا بحكم أن البيئة المحيطة كانت مساعدة أقصد تعدد الجمعيات. فحضرت جلسة عقدها اعضاء المكتب الأساسي لجمعية معينة (أذكرها جيدا) أتدرون عن ماذا كانوا يتناقشون؟؟؟............أين سنمضي الرحلة القادمة؟ لنصوت .......لدينا كذا وكذا أموال و قد جمعناها لحد الساعة كذا و كذامن الأموال . ثم تأتي المصالح.

    أقسم لك بأن هناك خزانة عامة بمدينتي لم تطأ قدم أي جمعية بها من أجل تحسينها سوى تلك الجوالات السياحية التي يقيمونها للأطفال أو اجتماعات لا علاقة بالمكتبة فقط لأنهم لا يتوفرون على مكان يأخذون رخصة و يناقشون ما شاء، في أحد الأيام توجة لمسؤول المكتبة و قد عرف انني من رواد المكتبة وقائمة الكتب التي استعيرها شاهد على ذلك. فقلت له إنني لا اجد هنا ما أريده؟
    - وما الذي تبحث عنه؟
    ش: (هنا سردت عليه قائمة كتب ) فأخ>ني لمكتبه و سرد علي عدة مشاكل يواجهها وكيف أن المسؤولين بخلاء و هذ بسببنا نحن الذين لا نكثرت بتردي أوضاع المكتبة .....كان طيبا و خلوقا ومهذبا في حديثه.......لكنه مخطئ .......إنه ليس بسببنا وحدنا .......فلكي يشاركك الناس في شيء عليك أن تحفزها و ان تقيم مسابقات و تروج للمكتبة و عليك بتوظيف وسائل الإعلام المتاحة .......مثلا عندما عرض مسلسل صراع العروش و عندما علم الناس بأن هناك الكثير من الأحداث المختلفة بين الرواية و المسلسل رغب العديد منهم في استعارة أو اقتناء نسخة ولو أن الخزانة روجت بأنها تحوز على نسخ مترجمة لأنه هناك جزئين مترجمين لحد لساعة.

    لا أريد أن أخرج عن الموضوع و لكن الحل هو الذي يجب أن يبحث فيه و ليس عمن يجب أن نلقي اللائمة.


    أغلب الجمعيات التي أسست يكون هناك غاية من تأسيسها و حزب فلاني داعم لها حتى و إن أدعت أن لا أحد يتحكم في قراراتها فهي تحتاج لتمويل، دعني أبين لك موقفي من الجمعيات إنها الأساس الذي يغير أي شيء ثابت لا يريد التغير إنها المياه الجارية التي لا تهدأ إلا و قد سوت الأحجار و رتبتها. هذه المياه الجارية مفيدة لصحة الإنسان فخلال مسيرتك تصادف اناس وتبني علاقات أهم شيء في الوجود.

    إنهما أمران يعيقان تنمية الجمعيات التمويل و العقليات المحيطة بك. هناك الكثير من القصص و التجاربة التي خضتها و عشتها مع الجمعيات بمنطقتي. و بالنسبة لفكرة الإكتفاء الذاتي إنها ليست كما يفهم منها إنها فقط تعني توفير الحاجيات الأساسية للناس التي ترغب في التطوع لأن الحديث عن الإكتفاء الذاتي فيما يتعلق بالإنسان يعد ضربا من الخيال فمهما فعلنا لن نكتفي ذاتيا لأن الإنسان يحتاج إلى الإنسان وليس المواد.
     
    #12
    آخر تعديل: ‏14 ديسمبر 2016
    أعجب بهذه المشاركة BLACK TIGER
  13. BLACK TIGER

    BLACK TIGER عضو جديد

    المشاركات:
    19
    الإعجابات المتلقاة:
    12
    هذا شأن آخر يا صديقي
    هو خرج عن سياق الموضوع الأساسي حينما تطرق للربيع العربي ثم بسؤاله عن حكم المستبد ومالمشكلة في ذلك ؟
    تخيل أنك في مجلس فيه جموع ، وطرح كبير القوم مسألة ما
    ثم بدأ يستمع لرأي فلان وفلان (
    من له مصالح معهم ) وحينما أردت أن تبدي رأيك بصفتك أحد هؤلاء القوم همّشك وقال لا نريد أن نسمع لك رأيا
    وإن سألته عن السبب وأبديت امتعاضك فسوف تعذّب وتحبس إلى ما شاء الله .. أليس هذا ظلما ؟

    تخيل الآن أن كبير القوم هذا مقصّر ولديه أخطاء ، قمت أنت وأنشأت قائمة بهذه الاخطاء وكيفية معالجتها
    ثم ذهبت الى كبير القوم وسلمت له هذه القائمة وأنك لا ترجو منه إلا أن يبتّ في الإصلاح لا أكثر
    أنت هنا لم ترتكب ما يخالف شرع الله .. قام كبير القوم هذا بزجّك في الحبس أو نفيك من البلاد ، أليس هذا ظلما ؟!

    تخيل أن القوم طالبوا بإزالة شخص فاسد ولاّه كبير القوم عليهم في منصب ما وقد وعدهم بإصلاحات وتحسينات وتطويرات
    ومرت السنين ولم يحدث أي تغير أو تحسن ولو كان طفيفاً ، ثم ضرب كبير القوم هذا بمطالبات الغاضبين بعرض الحائط .. أليس هذا ظلما ؟!

    تخيل لو أن كبير القوم هذا لم يعط كل ذي حق حقه ، وسرق من بيت المال ما سرق
    فكيف سيكون حال هؤلاء القوم ؟ بل تخيل أنه لم يكتفي بكل هذا وطالبهم بدفع الضرائب .. أليس هذا ظلما ؟!

    السؤال الآن : من يقبل بكل هذا ؟ إلا إن كان مستفيدا أو أحمقا يردد ما لا يفقه ويجهل ما يحدث حوله
    لاحظ لم أتطرق للخروج على ولي الأمر وسفك الدماء ، تطرقت فقط لسياسة الحاكم المستبد الذي يوما ما
    سوف يحصد كل ما جنته يداه
    قمة الغباء أن ينظر كل حاكم مستبد في من طالب بالإصلاحات بأنه مجرد عدو خائن عميل .. الخ من مسميات التخوين
    ويظن أن سياسة القمع هذه هي الحل


    كلامي واضح تماما فيما يخص الحاكم المستبد
    أما ما يخص حرية العبادة والعمل والقراءة والتعلم ، لو منعنا الحاكم المستبد من كل هذا
    فلن يجد من يحكمهم
    :tearsofjoy:
     
    #13
    أعجب بهذه المشاركة lost|pages
  14. العالم الأكبر

    العالم الأكبر عضو جديد

    المشاركات:
    32
    الإعجابات المتلقاة:
    15
    الجنس:
    ذكر
    لا يوجد مشكلة في أن أكون عبدًا,, كونك تتقزز من الجوافة لا يعني أنك تملك دليل منطقي على أن الجوافة مقززة,, هذا نفسه أن الاستبداد,, أنت تراه مقززًا لكن هذا لا يعني أن تقززك دليل كافي يجعل الاستبداد مشكلة؟

    ربطي للربيع العربي بالجمعية,, أن الجمعية يمكنها ان توفر الرفاه للناس بدون فكرة إسالة الدماء وتدمير البنية التحتية,, فقط يضحون ببعض الأمور البسيطة التي لا تتجاوز شراء منتج معين او دفع بضعة ليرات في السنة,,,
     
    #14