اين يذهب الضوء عند اطفاء المصباح

énergie

مشرف <a href="/forum/28">الدورات التدريبية</a>
إنضم
22 يونيو 2012
المشاركات
295
الإعجابات
342
#1
اين يذهب الضوء عند اطفاء المصباح
على حد علمي الضوء هو عبارة عن فوتونات ( طاقة ) بالتالي على ما اعتقد ان هذه الطاقة تتحول الى طاقة اخرى مباشرة
عند خروجها من المصباح وما هى الطاقات التى تحولت اليها وهل يمكن استخدامها لتنفعنا ؟

ارجو من لديه العلم بالموضوع ان يفيدننا
فالنقاش بهذا الموضوع يعنى الوصول لتحولات طاقية قد نستخدمها بالمستقبل فهل لنا السبق فى هذا ام ستبقى الاسرار اسرار للدول الكبرى محتكرة العلم لنفسها ؟؟
 

Rami

عضو مشارك
إنضم
31 يناير 2012
المشاركات
2,421
الإعجابات
3,431
الإقامة
سوريا
الجنس
ذكر
#2
لو سمحتم........ من يعرف أيضاً أين يذهب الصوت بعد سماعه فليفيدنا :nomouth:

شكراً أستاذ إينرجي.. لي عودة إن شاء الله لمتابعة سؤالك :smile:
 

hks

مشارك حكيم
إنضم
19 فبراير 2012
المشاركات
241
الإعجابات
443
الجنس
ذكر
#3
أهلا بأخي أنرجي

لكي تعرف الإيجابة إليك ببعض المفاتيح.

أولا و على حسب نظرية الأثير فأن الكون هو عبارة عن بحر لا متناهي من الطاقة

الصوت والضوء هما عبارة عن طاقة أنبعثت من هذه الطاقة و من ثم تعود لها.

في القرأن الكريم يخبرنا الله تعالى أن الكلمة الطيبة تصعد إلى السماء مخترقت حجب السموات السبع في حين أن الكلمة الخبيثة تظل في الأرض ونحن نعرف أن الكلمة هي صوت أحدثة الإنسان من فمه!

قال تعالى: (
أَلَمْ تَرَ كيف ضَرَبَ الله مثلاً كلمةً طيِّبةً كشجرةٍ طيِّبةٍ أصلُها ثابتٌ وفرعُها في السَّماء(24) تُؤْتِي أُكُلَهَا كلَّ حينٍ بإذنِ ربِّها ويَضْرِبُ الله الأَمْثال للنَّاس لعلَّهُم يتذكَّرون(25) ومَثَلُ كلمةٍ خبيثةٍ كشجرةٍ خَبيثةٍ اجْتُثَّتْ من فوق الأرضِ ما لها من قرارٍ)



كما أن هناك أحاديث في هذا الصدد أيضا و مثال على ذلك الحديث عن الرسول النبي صلى الله عليه وسلم عن لعن الإنسان لأخيه الإنسان بغير وجه حق كيف أنها ترتد عليه.

قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (إن العبد إذا لعن شيئا صعدت اللعنة إلى السماء فتغلق أبواب السماء دونها ثم تهبط إلى الأرض فتغلق أبوابها دونها ثم تأخذ يمينا وشمالا، فإن لم تجد مساغا رجعت إلى الذي لعن، فإن كان أهلا وإلا رجعت إلى قائلها)

أذا الضوء والصوت لا ينعدما بل يتحولا إلى طاقة أخرى أو يحافظا على طاقتهما!

هذا والله أعلم

شكرا
 

énergie

مشرف <a href="/forum/28">الدورات التدريبية</a>
إنضم
22 يونيو 2012
المشاركات
295
الإعجابات
342
#4
تم التوصل إلى عدة إجابات ..!


[SIZE=-1]
على النحو التالي :
الآجابة الأولى :
الاجسام الموجودة في مصدر الضوء تحتوي على ذرات وحين تكتسب شحنه كهرباء
تنتقل من المدار الاول الى المدار السابع ومن ثم تنزل الى المدار الاول مرة اخرى
وتخرج طاقة على هيئة فوتونات وتنتج الطاقه الكهربائيه ..
وهذة تحدث في المصبااح لكن السؤال يتكلم عن النور الذي وصل الى
جميع انحاء الغرفه


الأجابة الثانية :
لطاقة الضوئية طاقه غير كميه يعني لا تقاس بالوزن وانما تتحول من شكل الى شكل اخر من اشكال الطاقه

تبعا لقوانين نيوتن وتكسب الاجسام التي تسقط عليها وبعض ذرات الجو وخاصة اذا كان به مواد صلبه طائرة مثل الغبار تكسبها طاقة حراريه واذ اغلق المصباح تختزل بداخله الى ان تتهيج بمرور التيار من جديد وتبدأ عمليه تحويل الطاقه من كهرباء الى ضوء الى حراره

ولكن لو فرضنا انها تحولت الى شكل اخر

فـ الى ماذا تؤول الطاقه المتحوله ؟؟؟

الأجابة الثالثه وهي الأقرب :
كان هناك نظريتين سائدتين عن الضوء : الاولى نظرية الجزيئات المعروفة بالفوتونات والثانية نظرية الموجات المعروفة بالموجات الضوئية

الفيزياء الحديثة ترى ان الضوء يمكن ان يفسر كجزيئات وكموجات ولكنه حقيقة اعقد من الاثنين.

لتيسير الموضوع ناخذ مثالا موجات الماء المعروفة فموجة الماء لا تتكون من ماء وانما تتكون من طاقة تنتقل عبر الماء وعندما تنتقل من طرف البركة الايمن الى الطرف الايسر فان الماء لا ينتقل من الطرف الايمن الى الايسر بل يبقى مكانه وانما الموجة انتقلت وعندما تحرك يدك في وعاء فيه ماء تحدث موجات لانك اضفت طاقة للماء وهذه الطاقة تتحرك في شكل موجات.

بناءا عليه فكل الموجات عبارة عن طاقة تتحرك في وسط معين اما موجات الضوء فهي اكثر تعقيدا حيث تنتقل دون الحاجة لوسط معين للانتقال ويمكن ان تنتقل في الفراغ وتتكون من طاقة في مجالات كهربائية ومغناطيسية. هذه المجالات تتردد في اتجاهات متعامدة وعمودية على اتجاه انتشار الموجة وتعرف بالاشعة الكهرومغناطيسية

ولكل موجة طول معين فموجات الاشعة التي تستطيع العين رؤيتها يتراوح طولها بين 400 و700 من واحد على بليون من المتر ولكن الموجات الكهرومغناطيسية عموما يتراوح طولها بين واحد على بليون من المتر كما في اشعة جاما الى عدة سنتيمترات كما في موجات الراديو كما ان لها ترددات ( الوان )فموجات الضوء المرئي تتراوح تردداتها من 430 تريليون هرتز ( الاحمر) الى 750 تريليون هرتز ( البنفسجي)

من المعلومات اعلاه يتبين ان موجات الضوء عبارة عن موجات طاقة تتناسب طاقة الموجة مع مقدار ترددها فكلما زاد التردد زادت الطاقة. كذلك ينتقل الضوء بسرعات مختلفة حسب الوسط الذي يمر فيه واسرع ما يكون في الفراغ حيث تبلغ سرعته 300000 كم في الثانية .

فالضوء الذي نراه عبارة عن مجاميع من الفوتونات ( حزم من الطاقة ) تنتقل في الفضاء على شكل موجات كهرومغناطيسية وتستقبل عيوننا مليارات من تلك الفوتونات التي يولدها مصدر الضوء وتنعكس من الاجسام المحيطة بنا فعندما تصطدم موجة الضوء باي جسم فانها تحرك الكترونات في بعض الذرات الى مدارات ذات طاقة اعلى من وضعها الطبيعي وعند عودة تلك الالكترونات الى وضعها الطبيعي تنتج فوتون ضوء يتناسب تردده ( لونه) مع المسافة التي قطعها للعودة الى وضعه الطبيعي






[/SIZE]
................................... ................................... ................................... ...............
ثم بحثت في المنتديات الانجليزية فوجدت هذه المادة ....
====يحصل امتصاصه بواسطة المواد الموجودة في الغرفة ويتم إعادة المنبعثة. إعادة انبعاث يحدث عند ترددات الأشعة تحت الحمراء في الغالب، والمواد في درجة حرارة الغرفة تنبعث منها معظم بقوة في تردد الأشعة تحت الحمراء، والتي هي غير مرئية للعين البشرية. هذا الاستيعاب وإعادة الانبعاثات يحدث حتى عندما يكون الضوء، ولكن عندما يكون هناك ضوء في وضع التشغيل، يتم باستمرار الضوء المرئي التي تنتجها لمبة لتحل محل الضوء الذي يتم امتصاصه، لذلك مضاءة باستمرار الغرفة.

حتى إذا كنت تبحث عن وجود تشابه مع حياة الإنسان، وأعتقد أنه يمكنكم القول اننا جسد جديد في شكل مختلف، تماما كما هو الضوء المرئي إعادة المنبعثة على تردد مختلف.======.
................................... ................................... ..........
ووجدت هذه......====الفوتونات التي تشكل الضوء تصطدم مع الذرات التي تشكل إضفاء الطاقة للنواة مثل الطاقة الحركية (الحرارة) أو الإلكترونات ليصعد الى مدار اعلى =====.
................................... ................................... ......
اما الالمانية والروسية والفرنسية فلم اجد شيئا

يمكن اجراء هذه التجربة و ذلك ان نشعل مصباح في غرفة مضلمة ثم نطفء المصباح و نسجل كل ذلك عبر كميرا حرارية تعمل تحت الحمراء ثم نعرض الشريط على الشاشة و ننقص سرعة العرض الى ادنى مستوى و نرى و نحلل .........و الله اعلم


شكرا على اجاباتكم