الحركة الفكرية الجديدة

ماهو السبب في تأخر العقل العربي ؟

  • التقاليد

    الأصوات: 2 18.2%
  • التطرف الديني او العلماني

    الأصوات: 3 27.3%
  • الجهل

    الأصوات: 8 72.7%
  • الخوف

    الأصوات: 7 63.6%
  • عدم اعتماد مناهج تعليمية جديدة

    الأصوات: 6 54.5%

  • مجموع المصوتين
    11

ziya

عضو جديد
إنضم
19 يوليو 2017
المشاركات
35
الإعجابات
17
الجنس
ذكر
#26
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين

لقد ترددت كثيرا للرد على مداخلات الاخوات سماح, علياء و من المسلمين..... حتى لا اسقط في فخ المزايدات التي لا تغني و لا تسمن من جوع خاصة في موضوع شائك كموضوع المرأة ....لكن بما ان هذه المداخلات جاءت تحت عنوان " حركة فكرية جديدة " ...اود ان ادلي بفكرة جديدة و غير مسبوقة ستغير جذريا فهمنا لكلام الله و الرسول بخصوص المرأة

قال رسول الله صلى اله عليه و سلم : فَإِنْ خِفْتُمْ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ ضَرْبًا غَيْرَ مُبَرِّحٍ.

هذا الحديث خلق جدلا واسعا بين الفقهاء و كل واحد يحاول ان يفسر حسب منظوره الفقهي و خاصة في هذا العصر الذي اصبحت المرأة تطالب بحقوقها الكاملة مع جهلها الكامل بهذه الحقوق مما جعلها لقمة سائغة لمؤامرة عالمية تستهدف المرأة قبل الرجل ..... و هذا موضوع اخر لا مجال للخوض فيه هنا......

هذا الجهل بحقوق المرأة هو نابع بالأساس من فهمنا السخيف لما جاء به النبي محمد بخصوص المرأة من جهة ...... و من جهة اخرى من جهلنا بالمرأة و بتكوينها الجسدي و النفسي .....

كثير من فقهاء هذا العصر يحاولون تنزيل الحديث المذكور سابقا بما يتوافق مع احكام الشريعة الاخرى من محبة و رحمة ....الخ.

لقول الله تعالى : قول الله تعالى:
{وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}

لكن للأسف الشديد فهم قوم لا يتفكرون .... و لا يريدون ان يتفكروا ..... و لا حتى ان يطوروا من اساليب التفكير لديهم ...... لانهم يخافون من التفكير ... و من المفاجآت و الصدمات التي ستنتجها عملية التفكير ..... مع العلم ان القرآن الكريم يحثنا على التفكير في مواضع عديدة؛ حيث وردت مادة: (التفكر) في حوالي تسعة عشر موضعاً في القرآن الكريم، وخُتمَت سبع آيات من كتاب الله بقوله – تعالى -: {لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}.

في حين نجد الغرب يفكر و يبحث في امور قد نستهجنها نحن المسلمين .... و قد نستقبحها ..... و نحن غارقون في شتى انواع القبح...... بعدما كانوا اجدادنا يأسسون في كتبهم المبادئ الاولى للثقافة الجنسية ..... و التي طورها الغرب فيما بعد.

نرجع الى حديث الرسول : فَإِنْ خِفْتُمْ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ ضَرْبًا غَيْرَ مُبَرِّحٍ.

نلاحظ ان هذا الحديث هو عبارة شرطية تبتدأ بالشرط " فَإِنْ خِفْتُمْ نُشُوزَهُنَّ" و تنتهي بجواب الشرط " فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ ضَرْبًا غَيْرَ مُبَرِّحٍ" ...... من الناحية المنطقية فجواب الشرط لن يتحقق الا بتحقق الشرط اولا ..... او بمعنى اخر فان لم يتحقق الشرط " الخوف من النشوز " فلا داع اذن لجواب الشرط ...... اي الموعظة و الهجران و الضرب الغير المبرح في الحديث الشريف.

فما هو اذن النشوز و ما علاقته بالضرب علميا ?

النشوز في اللغة هو التمرد و الجفاء و الخروج عن المعتاد .

لماذا تخرج المرأة عن المعتاد و يصعب التعامل معها ?

السبب مرتبط بالتكوين الهرموني للمرأة و علاقته بالدورة الشهرية ..... فالمرأة في اوقات من دورتها الشهرية تصاب باضطرابات نفسية لا تطيق معها حتى نفسها ...فما بالك بزوجها و اولادها .....

الاضطرابات النفسية أثناء الدورة الشهرية تعود لاضطراب الهرمونات

ما علاقة الضرب الغير المبرح بالاضطرابات الهرمونية لدى المرأة ? و لماذا تحب المرأة الضرب على مؤخرتها ?

لهذه الأسباب تحب المرأة الضرب على المؤخرة!

لقد اكتشف الغرب ان الضرب على مؤخرة المرأة يرفع من هرمون الدوبامين و يشعر المرأة بالارتياح و الانتعاش ....


هذه الحقيقة العلمية التي اكتشفها الغرب تبين جليا ما علاقة النشوز عند المرأة بالاضطرابات الهرمونية ....فهما يخالف جذريا الفهم الذي عشش لقرون في عقول المسلمين ...مما جعلهم يظلمون المرأة المسلمة بشكل جائر و بشع .... جعلها المسكينة اما :

· * تتأقلم مع العنف الجسدي و تستجيب له في اللاوعي و بالتالي تكرسه نفسيا مع ابناءها ....مما انتج لنا جيل عنيف يكرس نفس العنف في حق الجيل الذي يليه .... و هكذا الى ان يرحم الله هذه الامة بالوعي و العلم .....

· * ترفض جملة و تفصيلا الشريعة الاسلامية التي لم تنصفها.... لتخرج الى الشارع مطالبة بحقوقها .... وراء شعارات خادعة و ماكرة وضعها اعداءها في طريقها للفتك بها .... و بالتالي بالأمة كلها ..... لانهم يعلمون ان المرأة بمثابة مدرسة فان اعددتها اعددت جيلا بكامله ... و ان خربتها خربت جيلا بكامله ...

في الاخير اطرح سؤال في غاية الاهمية .....
هل نحن مستعدون كجيل مسلم وفرت له وسائل التواصل الحديثة فرصة بضغطة زر ...للاستفادة مما عند الحضارة الغربية من معارف و علوم ...يجعلنا نثور على الفهم التقليدي و الساذج للنص السماوي .... في سبيل الخروج من الانسداد الفكري و بناء حضارة اسلامية متقدمة و لها الكلمة الاخيرة بين الامم.....?

الجواب : نعم فالثورة قادمة لا محالة و هي تطبخ بإذن ربها على نار هادئة ..... لكن التاريخ علمنا ان كل ثورة على القديم الا و تتعرض لمقاومة من قبل العقول الجامدة على القديم .... و هذه سنة كونية و لن تجد لسنة الله تبديلا.....

اقول قولي هذا و استغفر الله و السلام عليكم و رحمة الله.

وفي الختام اود ان تشاهدوا فيلم "secretary" من اجل توسيع افاق افكاركم بالموضوع و فرجة ممتعة.



صحيح...ولذلك يجب رسم معالم تلك الثورة ..فالامر يشبه حديقة قديمة مملوؤة بالحشائش السامة والطفيليات .
و يجب علينا الاعتناء بتلك الحديقة و تشذيب الاشجار و تلقيمها و التخلص من الحشرات التي قد تهاجمك في اي لحظة .. تقلب التربة عن بكرة ابيها و تقتل تلك العقارب و الافاعي التي تزحف تحت الاحجار و في الاخير سوف تعيد زراعتها بأجمل نباتات والورود ..وهأنت اصبحت لدينا جنة في الارض !!
اظنك قد فهمت المغزى بدون ان احتاج للشرح !!
 

ziya

عضو جديد
إنضم
19 يوليو 2017
المشاركات
35
الإعجابات
17
الجنس
ذكر
#27
السلام عليكم
أعتقد لو أنه كان لتأخر العربي عقليا سبب واحد لعرفناه، إنما ثمة جملة من الأسباب، سياسية و ثقافية و دينية، و قد تكلم في هذا الصدد علماء عرب كبار، مثلا الجزائري مالك بن نبي، المغربي عابد الجابري و المهدي المنجرة وهذا الأخير عالم مستقبليات تحققت معظم توقعاته، كالربيع العربي و يرى أن الحل للخروج من الأزمات القادمة هو عن طريق تشكيل اتحادات مع دول الجوار في كل المستويات العسكرية و الإقتصادية. و الدول التي تبقى منفردة ينفرد بها الذئب. لكننا نرى أن الدولة العربية لم تتحد بعد مع مواطينها فكيف مع جيرانها، قسرا يعني.

المهم بإعتبار المغرب كنموذج، أرى عدة أسباب في تخلف العقل العربي:
1- ليس هناك أي اعتبار للعلم و العلماء، فالعلماء قد هجروا ديارهم. بما يعرف بهجرة العقول. الميزانية المخصصة للبحث العلمي منعدمة ويتم التصرف بها باستهتار. اسرائيل لوحدها -هذه الدويلة الصغيرة- تنفق من الأموال على البحث العلمي ما لا تنفقه الدول العربية مجتمعة، وعدد بحوثها العلمية كثيرة جدا، راجعوا الإحصائيات.
2- ليس هناك دعم سينمائي محترم، عدد قاعات السينما في بلدي 8 من أل 280 تم إغلاقها، لغياب انتاجات سينمائية محلية و التي تقدر ب 20 فيلم سنويا في أحسن الظروف. مما يستدعي استهلاك الإنتاج الغربي و بالتالي تكريس تقافة الهجينة داخل بيئة مختلفة.
3- الثقافة السائدة ميؤوس منها، ويتم بناها على خرافات دون أساس علمي كالملك المقدس الذي لا يسأل عما يفعل.
4- سنوات فلكية بين المواطن العربي و الدولة العربية، الثقة معدومة.

قد تبدو هذه مشاكل دولة معينة لكنها تصدق عند إسقاطها على جل الدول العربية فيما عدا عمان. فهي تشكل لغز بحد ذاته. إن جولة صغيرة على الأحداث الجارية اليوم بين الدول تدل على التخلف في أعلى مراكز الدولة. كيف تقبل دولة عربية ابادة دولة عربية أخرى وهما معا دولتلن مسلمتان؟ هذا لن أفهمه يوما.

للتو حذفت موضوعا يقول بأن علم الحروف مهم و هو كذلك لكنه يستنتجه من حروف دولة قطر كلمة "طوق الردة" ومن كلمة "المملكة العربية السعودية كلمة "هيئها ربكم لآل سعود" أو شيء من هذا القبيل أي تخلف بعد هذا سنعيشه في المستقبل.

الخلاصة : إنما الأمم الأخلاق ما بقيت … فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا

صحيح يا ابن بلدي..
ولكن هذه المشاكل التي تراها ماهي سوى السطح ..اي مجرد انعكاس للمشاكل اكثر تعقيدا و مرتبطة بالمنظومة العقلية العربية ...
يعني مهما سنفعله سيكون مجرد دوران في حلقة مفرغة و لا تأثير عليها على المشكل الحقيقي..كما لو كنت في الحلم تصرخ و تغضب او تقوم بأنجازات و تعتقد بأنها ستغير العالم ..ولكن في الواقع فأنك نائم و مستلقي على سريرك ..لذلك يجب عليك التفكير خارج الصورة اي خارج الحلم بحيث ما تفعله سيكون له ظل و بعد و وزن ..لذلك نرى كل تلك المحاولات التي تسعى للتغيير الواقع العربي تبوء بالفشل ...لذلك يجب ان تبحث خارج كل شيئ و تغوص باحثا عن جذور المشكلة ..فأن قطعت الجذر ستموت الشجرة ..
طالما تبحث ستجد في الاخير بأن كل الاسئلة التي تطرحها تتقارب مع بعضها ...
ولكنني سأطرح بعض الاسئلة حتى تفكر بها جيدا...






1/ اذا كنت تدرس التاريخ ..ماهو الفرق بين العقلية المصرية في عام 1919 و العقلية الحالية ..

2/ لماذا الشخصية العربية و المغاربية يغلب عليها طابع العصبية و التعصبية و الانتقادات ..و كما نقول بالدارجة // شعب الكريتيك و الحضية // اكيد انك سمعت بهذه العبارة من قبل

3/ لماذا الشخصية العربية او المغاربية تحب الخلاف و التحزبية

سأضيف اسئلة اخرى و لكنني احب التدرج في الحديث ..

 

ShiMauRo

محرر <a href="/forums/22">مجلة ألفا</a>
إنضم
16 مارس 2012
المشاركات
558
الإعجابات
793
#28
1/ اذا كنت تدرس التاريخ ..ماهو الفرق بين العقلية المصرية في عام 1919 و العقلية الحالية ..

2/ لماذا الشخصية العربية و المغاربية يغلب عليها طابع العصبية و التعصبية و الانتقادات ..و كما نقول بالدارجة // شعب الكريتيك و الحضية // اكيد انك سمعت بهذه العبارة من قبل

3/ لماذا الشخصية العربية او المغاربية تحب الخلاف و التحزبية

سأضيف اسئلة اخرى و لكنني احب التدرج في الحديث ..
أعفيني من عقلية مصر قديما وحديثا،أنا أرى لدى مصر أرضية صلبة لبناء أي نوع من المجتمع ترغب هي فيه، إن الخرافة التي تقول بأن المغرب هو شعب (الكرتيك و الحضية) هي سبب مباشر لأن يكون شعب المغرب شعب متسلط بعضه على بعض أي ما نعنيه بالعامية (الحضية) فهذه الخرافة التي يتم تداولها كأنها حقيقة علمية خلقت الأساس في أذهان الناس بأنه عمل مبرر فنحن نقوم بكذا وكذا لأننا شعب كيت و كيت. بعدها يحال الفعل المكرر إلى ثقافة إلى تقليد إلى موروث ننقله للأجيال الصاعدة. وجب التدي لمثل هذه الخرافة وتلك التي تقول بأن المغرب أذكى شعب في العالم أو أن افضل الطيارين هم الطيارين المصريين.

قلت إن الأخلاق هي الجوهر و السبب الرئيسي حسب وجهة نظري، وفعلا كل ما اوردته سالفا هو من تجليات المشكل الرئيسي وهو الإنحطاط الاخلاقي و المعرفي، لماذا ذكرت المعرفة و البحث العلمي ثم السينما و أخيرا القادة و الزعماء العرب؟

فيما يبدو لي أنه حين تريد غرس قيم نبيلة في ابنك فلا يجب أن تعلمه إياها بل أريه إياها دعه يصل إلى استنتاج بأن تلك الميزة طيبة وحسن أن يتخلق بها المرء أيا كانت كالصدق والأمانة وغيرها الكثير. بعد أن تعرف جدواها أريه إياها، كن قدوة له. فالناس بنظري هكذا يتعلمون كما كان الرسول عليه افضل الصلاة والسلام يفعل مع اصحابه وزوجاته وأبنائه.

يعني عندنا قيمة نريد أن نغرسها في مجتمعنا الحديث نحتاج إلى السينما أفلام و سلاسل و كتب، نحتاج إلى قادة يحرسون على الإلتزام بها.
مسلسلات الأنمي فعلت العجيب بالشعب الياباني. و الأفلام الأمريكية حقن متعدد من الإنتقام و العنف كل شي يغرس في العقل بالتدريج إلى أن يسير نمط فكريا، يوم نقع في موقف حقيقي مشابه لسيناريو فلم أمريكي معين، يمكن التكهن بالتكملة.

لماذا جاكي شان يعتذر أمام الأمة الصينية بسبب اعتقال ابنه وبحيازته مخدرات؟ في حين يتم التستر على الابناء الغير الشرعيين لنوابنا البرلمانيين في دولتنا؟
 
التعديل الأخير:

ziya

عضو جديد
إنضم
19 يوليو 2017
المشاركات
35
الإعجابات
17
الجنس
ذكر
#29
أعفيني من عقلية مصر قديما وحديثا،أنا أرى لدى مصر أرضية صلبة لبناء أي نوع من المجتمع ترغب هي فيه، إن الخرافة التي تقول بأن المغرب هو شعب (الكرتيك و الحضية) هي سبب مباشر لأن يكون شعب المغرب شعب متسلط بعضه على بعض أي ما نعنيه بالعامية (الحضية) فهذه الخرافة التي يتم تداولها كأنها حقيقة علمية خلقت الأساس في أذهان الناس بأنه عمل مبرر فنحن نقوم بكذا وكذا لأننا شعب كيت و كيت. بعدها يحال الفعل المكرر إلى ثقافة إلى تقليد إلى موروث ننقله للأجيال الصاعدة. وجب التدي لمثل هذه الخرافة وتلك التي تقول بأن المغرب أذكى شعب في العالم أو أن افضل الطيارين هم الطيارين المصريين.

قلت إن الأخلاق هي الجوهر و السبب الرئيسي حسب وجهة نظري، وفعلا كل ما اوردته سالفا هو من تجليات المشكل الرئيسي وهو الإنحطاط الاخلاقي و المعرفي، لماذا ذكرت المعرفة و البحث العلمي ثم السينما و أخيرا القادة و الزعماء العرب؟

فيما يبدو لي أنه حين تريد غرس قيم نبيلة في ابنك فلا يجب أن تعلمه إياها بل أريه إياها دعه يصل إلى استنتاج بأن تلك الميزة طيبة وحسن أن يتخلق بها المرء أيا كانت كالصدق والأمانة وغيرها الكثير. بعد أن تعرف جدواها أريه إياها، كن قدوة له. فالناس بنظري هكذا يتعلمون كما كان الرسول عليه افضل الصلاة والسلام يفعل مع اصحابه وزوجاته وأبنائه.

يعني عندنا قيمة نريد أن نغرسها في مجتمعنا الحديث نحتاج إلى السينما أفلام و سلاسل و كتب، نحتاج إلى قادة يحرسون على الإلتزام بها.
مسلسلات الأنمي فعلت العجيب بالشعب الياباني. و الأفلام الأمريكية حقن متعدد من الإنتقام و العنف كل شي يغرس في العقل بالتدريج إلى أن يسير نمط فكريا، يوم نقع في موقف حقيقي مشابه لسيناريو فلم أمريكي معين، يمكن التكهن بالتكملة.

لماذا جاكي شان يعتذر أمام الأمة الصينية بسبب اعتقال ابنه وبحيازته مخدرات؟ في حين يتم التستر على الابناء الغير الشرعيين لنوابنا البرلمانيين في دولتنا؟


اذن انا افهم منك ..بأن الفرد يتأثر بمحيطه كما الطفل الذي يتأثر بأباه..و لذلك استنتجت في فاعليه و دور الافلام و المسلسلات او الانمي في ترسيخ قيم او ثقافة معينة ..صحيح..انت محق..لذلك ارى اختلافا في شخصية المتابعين لافلام الامريكية و المسلسلات الاسيوية ...و تعتبر كذلك كدعاية سياحية للبلد ..ا لا تشعر عندما تشاهد بعض من الافلام انك تود زيارة ذلك البلد المنتج .؟.ولكن كيف يمكننا صناعة افلام و البلد في حالة سيئة؟ ..لنفترض انك قمت بعمل فلم ينتقد بعض من الثراث و التقاليد بشكل غير مباشر..ماذا ستكون ردة فعل الشعب برأيك ؟
 

ShiMauRo

محرر <a href="/forums/22">مجلة ألفا</a>
إنضم
16 مارس 2012
المشاركات
558
الإعجابات
793
#30
.ولكن كيف يمكننا صناعة افلام و البلد في حالة سيئة؟ ..لنفترض انك قمت بعمل فلم ينتقد بعض من الثراث و التقاليد بشكل غير مباشر..ماذا ستكون ردة فعل الشعب برأيك ؟
أولا البلد ليس في حالة مادية سيئة بتاتا،هذا هو الوهم الذي يبثونه على شاشة التلفاز في القنوات و الجرائد المحلية، كيف بوسع بلد يعاني ماديا أن يطلق قمرا صناعيا و أن يفتح مشاريع ضخمة في عدة بلدان بإفريقيا و أن يدخل في تحالف عربي لإبادة سوريا و اليمن و لا يملك شيء لان يبني مستشفى في مدينة الحسيمة؟ الواقع أننا نتعرض للسخرية و للسرقة صباحا مساءا و ليس هناك محاسبة، ألم تسمع بالإعفاء الوزاري دون محابسة؟ ألم تسمع بعدد مناجم الذهب الموجودة في المغرب؟ ماذا عن الفوسفاط والخبراء يقولون أن المغرب قادر على التحكم في الأمن الغدائي لـ 700 سنة، بل ويكذبون الأرباح السنوية التي يعلن عليها مكتب الفوسفاط ويؤكدون بأن أرباحها خيالية. ماذا عن الثروة السمكية التي نعقد بسببها صفقات بالمليارات مع روسيا؟ وسبحان الله، بحكمته لم يترك أي دولة عربية دون ثروة طبيعية يحسدهم عليها الغرب، لكن العرب يتناحرون بينهم.

السلطات تمتلك الموارد البشرية و المادية وكل الوسائل لإنشاء أي نوع من المجتمعات ترغب به، هذا ليس بيدي أو بيد غيري أو نضع على عاتق العلماء و المتقفون فنطاق عملهم محدود، السلطات تمتلك زمام كل الأمور. لهذا أنتقد الزعماء و الأحزاب و السلطات و ملكهم المبجل. الصحافة تتحمل مسؤولية كبيرة جدا لأن هي المعنية بالتشهير بأي مخالفات أو انتهاكات لحقوق الناس، فإذا كانت السلطات تمول الصحف و تنتهك حقوق المواطنين، فمن يشهر بمخالفاتها وانتهاكاتها.

نفس قصة المخرج oliver stone أوليفر ستون جل أفلامه ممتازة ومشهورة. أنصح بمشاهدتها، السينمائية و الوثائقية منها ما هو أنتقاد للسياسة الأمريكية و لتاريخها الدموي،أو عبارة عن سيرة ذاتية نزيهة، أخر أعماله "مقابلة مع بوتين" في أربع أجزاء ، وقد عرض الجزء الاول للمرة الاولى 2017 على قناة مصرية ON TV، يستحق هذا المخرج أن يكون على رأس قائمة المخرجين الذين يتكلمون بالحق. بالفعل كرهه البعض و أحبه البعض الآخر، هدده البعض و رحب به البعض الآخر، سخر منه البعض و شجعه البعض الآخر، هذا هو حال البوح بالحق لكن عند العرب لا، إما القتل و إما السجن، حقيقة تابثة.

بالمناسبة أتحدى الزعماء العرب أن يجروا فحص الحمض النووي، ليتبتوا أنهم من أنساب الشجرة النبوية أو أنهم مقدسون؟. لندعهم يثبتوا نزاهتهم. خزعبلات.
 

سماح

عضو مشارك
إنضم
24 يوليو 2016
المشاركات
237
الإعجابات
153
#31
احاديث الرسول وسنته ( اي حياته اليومية وتعاملاتهم مع أهل بيته ابناءه والنَّاس عموماً حتى مع أعداء الدين ) كافية لخلق مجتمع متحضر راقي زاهد مرفه وسطي .
١- لا ضرر ولا ضرار
٢- حب لأخيك ماتحب لنفسك
٣- تكاتف المؤمنين
٤- ترك أهل العلم والتخصص يتولون تفسير الأحاديث والآيات والعلوم والفلك وغيره ..
وغيرها كثير من آيات واحاديث وقصص الصحابة
لاتحتاج المرأة بأن يأتي من يفصل ماتريد او مالاتريده خاصة فيما يخص فطرتها فهناك أمور لاتقال لها ولا تفتح في حضورها إنما من حقوقها ان تعيش خصوصيتها وطبيعتها .. للأسف المجتمع العربي والخليجي بالذات في انحدار وقذارة الرجل اصبح يعلم عن امور المرأة اكثر منها .
 

ziya

عضو جديد
إنضم
19 يوليو 2017
المشاركات
35
الإعجابات
17
الجنس
ذكر
#32
أولا البلد ليس في حالة مادية سيئة بتاتا،هذا هو الوهم الذي يبثونه على شاشة التلفاز في القنوات و الجرائد المحلية، كيف بوسع بلد يعاني ماديا أن يطلق قمرا صناعيا و أن يفتح مشاريع ضخمة في عدة بلدان بإفريقيا و أن يدخل في تحالف عربي لإبادة سوريا و اليمن و لا يملك شيء لان يبني مستشفى في مدينة الحسيمة؟ الواقع أننا نتعرض للسخرية و للسرقة صباحا مساءا و ليس هناك محاسبة، ألم تسمع بالإعفاء الوزاري دون محابسة؟ ألم تسمع بعدد مناجم الذهب الموجودة في المغرب؟ ماذا عن الفوسفاط والخبراء يقولون أن المغرب قادر على التحكم في الأمن الغدائي لـ 700 سنة، بل ويكذبون الأرباح السنوية التي يعلن عليها مكتب الفوسفاط ويؤكدون بأن أرباحها خيالية. ماذا عن الثروة السمكية التي نعقد بسببها صفقات بالمليارات مع روسيا؟ وسبحان الله، بحكمته لم يترك أي دولة عربية دون ثروة طبيعية يحسدهم عليها الغرب، لكن العرب يتناحرون بينهم.

السلطات تمتلك الموارد البشرية و المادية وكل الوسائل لإنشاء أي نوع من المجتمعات ترغب به، هذا ليس بيدي أو بيد غيري أو نضع على عاتق العلماء و المتقفون فنطاق عملهم محدود، السلطات تمتلك زمام كل الأمور. لهذا أنتقد الزعماء و الأحزاب و السلطات و ملكهم المبجل. الصحافة تتحمل مسؤولية كبيرة جدا لأن هي المعنية بالتشهير بأي مخالفات أو انتهاكات لحقوق الناس، فإذا كانت السلطات تمول الصحف و تنتهك حقوق المواطنين، فمن يشهر بمخالفاتها وانتهاكاتها.

نفس قصة المخرج oliver stone أوليفر ستون جل أفلامه ممتازة ومشهورة. أنصح بمشاهدتها، السينمائية و الوثائقية منها ما هو أنتقاد للسياسة الأمريكية و لتاريخها الدموي،أو عبارة عن سيرة ذاتية نزيهة، أخر أعماله "مقابلة مع بوتين" في أربع أجزاء ، وقد عرض الجزء الاول للمرة الاولى 2017 على قناة مصرية ON TV، يستحق هذا المخرج أن يكون على رأس قائمة المخرجين الذين يتكلمون بالحق. بالفعل كرهه البعض و أحبه البعض الآخر، هدده البعض و رحب به البعض الآخر، سخر منه البعض و شجعه البعض الآخر، هذا هو حال البوح بالحق لكن عند العرب لا، إما القتل و إما السجن، حقيقة تابثة.

بالمناسبة أتحدى الزعماء العرب أن يجروا فحص الحمض النووي، ليتبتوا أنهم من أنساب الشجرة النبوية أو أنهم مقدسون؟. لندعهم يثبتوا نزاهتهم. خزعبلات.

اعرف بأن البلد يتوفر على مقومات للتطور و الازدهار و ان المشكل في السلطات ..ولكن كل الفئات تحمل شيئا من المسؤولية ..وهنا عدنا الى تلك الحلقة المفرغة التي سندور و ندور فيها الى الابد ..و التي تسمى بمفارقة الشعب و السلطة وهذا ما أسميه بالسطح ..فأن معالجة الامور من هذه الناحية فلن تجدي و اكاد ان اقسم بأنها لن تجدي..هل تذكر قصة ذلك المسافر و الذي كان يرتدي معطفا ..فتراهنت الرياح مع الشمس من منهن سيجبر المسافر على خلع معطفه ..فبدءت الرياح بأطلاق كل قوتها و جبروتها في احداث العواصف الرعدية و الرياح القوية ومازاد المسافر الا مقاومة و تشبثا ..ولما حان دور الشمس ماكان عليها سوى زيادة حرارتها بكل هدوء وهو المسافر خلع معطفه بسهولة و هدوء ..
الان السلطات و الشعب عبارة عن بشر ..و البشر لديهم فكر معين ..اذا غيرت تلك الافكار ستتغير تلك المنظومة كاملة..يجب دائما معالجة المشاكل من باطنها و ليس من خارجها .
 

ziya

عضو جديد
إنضم
19 يوليو 2017
المشاركات
35
الإعجابات
17
الجنس
ذكر
#33
احاديث الرسول وسنته ( اي حياته اليومية وتعاملاتهم مع أهل بيته ابناءه والنَّاس عموماً حتى مع أعداء الدين ) كافية لخلق مجتمع متحضر راقي زاهد مرفه وسطي .
١- لا ضرر ولا ضرار
٢- حب لأخيك ماتحب لنفسك
٣- تكاتف المؤمنين
٤- ترك أهل العلم والتخصص يتولون تفسير الأحاديث والآيات والعلوم والفلك وغيره ..
وغيرها كثير من آيات واحاديث وقصص الصحابة
لاتحتاج المرأة بأن يأتي من يفصل ماتريد او مالاتريده خاصة فيما يخص فطرتها فهناك أمور لاتقال لها ولا تفتح في حضورها إنما من حقوقها ان تعيش خصوصيتها وطبيعتها .. للأسف المجتمع العربي والخليجي بالذات في انحدار وقذارة الرجل اصبح يعلم عن امور المرأة اكثر منها .

هذا لو كان بأمكانك ان تنشئي مجتمعا من الصفر ..اما عن هذا المجتمع الحالي معقد كثيرا و تغييره في حاجة الى اساليب مصيرية و قوية ..الان الافكار ليس من سهل ان تتغير
 
إنضم
7 يوليو 2013
المشاركات
829
الإعجابات
735
#34
الرجل اصبح يعلم عن امور المرأة اكثر منها .
ان اصبح الرجل يعلم امور عن المراة اكثر منها فهذا شيء جيد و صحي .... و يبشر بالخير
 
إنضم
7 يوليو 2013
المشاركات
829
الإعجابات
735
#35
الان السلطات و الشعب عبارة عن بشر ..و البشر لديهم فكر معين ..اذا غيرت تلك الافكار ستتغير تلك المنظومة كاملة..يجب دائما معالجة المشاكل من باطنها و ليس من خارجها .
الافكار بدات حقا في التغيير ...... و التغيير سيبدا من الشعب و الى الشعب ......و الكتلة الحرجة تتكون شيئا فشيئا ......و القادم ان شاء الله اعظم.
 
التعديل الأخير:
الإعجابات: ziya
إنضم
14 أغسطس 2016
المشاركات
22
الإعجابات
34
الجنس
ذكر
#36
اخي الكريم .. السلام عليكم ورحمة الله ...

في البداية أود بأن اقول ان سؤالك هذا هو من اصعب الأسئلة اللتي سؤلت هنا. وان كل من أجاب عليك أصاب جزءا من الحقيقة والصواب.

ان ما وصل الحال اليه في وطننا العربي الكبير هو نتيجة تراكمات لاستراتيجيات وأحداث تمت ما بين مائة وخمسون إلى مائتين عام مضى.

لفهم ما جرى يجب دراسة المنطقة منذ بداية حملات الاستخبارات البريطانية التي سبقت فترة الاستعمار والأحداث التي جرت ومن هم أبطالها. مرورا بسقوط الخلافة العثمانية واحتلال فلسطين وأسباب سقوط محاولات استرداد فلسطين (هنا ستجد جزء كبير من الجواب) والتمعن في الشخصية العربية في تلك الفترة و توجهاتها واهتماماتهم وبداية ظهور ما يسمى بالإسلام السياسي وتطوره وصراعاته مع الإسلام الشامل. مرورا بالحروب العالمية والولاءات العربية و لعنة البترول وحب السلطة.

أيضا تمعن في تنظيمات كلمة الحق التي أريد بها الباطل من حقوق الإنسان وحقوق المرأة منظمات الحرية والمعارضة وهلم جرا. نعم كلهم متورطين بشكل مباشر أو عن غير قصد وهنا تكتب مجلدات لا تنتهي لبشاعة ما جرى.

فساد نفوس الحكام وخوفهم من الغرب وخوفهم على مراكزهم كان الضربة القاضية للشعوب العربية ، من هنا تحتاج لمن يفهم في دوائر الاقتصاد وتفرعاته ونتائجه ، تحتاج لمن يشرح ماذا تعني السياسة ومن هو السياسي الناجح ولماذا نجح والناس تعلم أنه كاذب ، ان تبحث عن كيفية وضع المناهج التعليمية ولماذا تم اختيار مواضيع متغايرة في كل دولة ومن وضعها وما هي خلفيته الأخلاقية والأسرية واين هو الآن. ما دور الدين وما هو رأيه في ما يجري واين أثره بحيث لم تعد له بصمة مؤثرة فعليا. لماذا يسكت علماء الدين واين هو من تكلم بالحق الآن واين من يبرر منهم ما يجري.

اخي الكريم أن ما يحدث في المجتمعات العربية هو حصيلة قرن ونصف ولن نستطيع سرد إجابته في صفحة او كتاب او مجلد لهول الموضوع الذي تعاقبت على تنفيذه أكثر من أربعة أجيال متعاقبة وربما أكثر. ولكن يمكنك بأن تحكم بالنتيجة بعد ان ترى تأثير مسلسل تركي مثلا "مهند ونور" على سلوك المجتمع ، من هنا ستفهم معنى البرمجة العقلية وبداية المرحلة الثالثة: التفريغ والشحن.
تفريغ الشعوب من الوعي والمنطق والسيطرة على الذات وشحنها بالعاطفة المسلوبة الإرادة وزرع الأفكار في العقل الباطن بطريقة الحقن حتى لا يستطيع الشخص اتخاذ قرارة بنائا على مبادئ او منطق وإنما بناء على عاطفة.

العاطفة ستصبح طريقة تفكير في العمل وفي البيت ومع الأصحاب ، وسوف ترى أمواج من الغضب والشتم الغير مبرر يصحبه ضحك بعد دقائق ، انفعالات ، برود ومزيج من العواطف المتداخلة المندفعة من العقل الباطن. كل هذا يؤثر في المجتمع ابتدائا من التربية في البيت والتعليم في المدرسة وهلم جرا. هذه مجرد أمثلة صغيرة حتى يتبين لك حجم الموضوع.

فقط قم بمقارنة هذه الأمثلة بالعصر الأندلسي مثلا وحاول ان تقارن بين اتزان الشخصيات لترى الفرق بين القمة والحضيض.

نأسف للإطالة .. ولنا عودة أخرى.
 

ziya

عضو جديد
إنضم
19 يوليو 2017
المشاركات
35
الإعجابات
17
الجنس
ذكر
#37
دعني احدثكم بشيئ ما ...
لعله يغني من نقاشنا ..
سوف تعود بالتاريخ الى قرن 19 ....و بالظبط في مملكة شينغ والتي هي الصين حاليا . كانت تشينغ مملكة ثراثية و تتبع سياسة الانعزال عن العالم ..تصور انهم في ذلك الوقت مازالو يحاربون بالسيوف و الاسلحة البارودية ..وطبعا فتحت الامبراطورية البريطانية طريقا تجاريا لها في موانئ الصين ..و اجبروا تشينغ على ان تقبل منتوجاتهم و قامو بفرض سياستهم و ثقافتهم على الشعب الصيني..اي نفس السيناريو الذي حدث للدول العربية التي تحت الاحتلال ...و من هنا انطلقت حروب الافيون بدمويتها و ببشاعتها لكن الاسف كان الفوز لصالح بريطانيا و قامو بأحتلال هونغ كونغ و جعلوها مستعمرة بريطانية ..انظرو الى هنا نفس السيناريو ..مثل العرب ...
و تعلمت اليابان من الدرس ..حيث كانت امريكا تريد القيام بنفس السيناريو البريطاني على امريكا ..نهض ساكاموتو ريوما وقام بأحداث ثورة فكرية جديدة منهيا الحكم الاقطاعي في اليابان و تاسست بذلك اليابان الحديثة و مرت فترة باكاموتسو و لم تمر فترة حتى قامت اليابان بتحديث مجتمعها و جيشها و رغم انهزامها في الحرب العالمية الثانية ..نهضت بسرعة ..الانه مازال ذلك الفكر الذي احدثه ساكوموتو ريوما مغروس فيهم ..
ليس كالعرب ..الذي نهضو بنهضة تقنية و اصلاحية و لكنهم نسوا النهضة الفكرية ...
سنعتبر اليابان مثل شجرة الخيزران ...
فشجرة خيزران تحتاج بذورها الى السقي و الاعتناء بها لمدة عامان او ثلاث سنوات ..عندئذ تنهض الشجرة بسرعة كبيرة و تصل الى متر و نصف في اسبوع ..ورغم قطعها تنهض بسرعة كبيرة في غضون 3 ايام ...و السبب في ذلك هو انه في تلك ثلاث السنوات كانت الجذور تتقوى و تتثبت جيدا في الارض ..اي ثوار الباكاموتسو كانو يزرعون تلك الافكار و القيم في وجدان الشعب الياباني حتى وضعت جدورها جيدا ..ثم نهضت الشجرة التي سنسميها بالامبراطورية اليابانية ..ثم اثناء هزيمتها في الحرب العالمية..سنقول بأن الشجرة قطعت ..وهاهي شجرة الخيزران قد نهضت من جديد ..!!
اسف على الثرثرة ولكن اود ان اوصل الرسالة بشكل واضح
 
إنضم
7 يوليو 2013
المشاركات
829
الإعجابات
735
#38
لفهم ما جرى يجب دراسة المنطقة منذ بداية حملات الاستخبارات البريطانية التي سبقت فترة الاستعمار والأحداث التي جرت ومن هم أبطاله.
دعني احدثكم بشيئ ما ...
لعله يغني من نقاشنا ..
سوف تعود بالتاريخ الى قرن 19 ...
كلام جميل .... و أنا احترمه .....

لكن أود أن أنبه الأخوة المحترمون المهتمون بالموضوع.... إن الكلام عن الأسباب و الأحداث التاريخية التي أوصلتنا إلى كل هذا الفساد و الفوضى و العبث .... قد أصبح متجاوزا .......بعد ما أدركناه و ادركنا ايضا أن هذه الطريقة في التفكير كانت خدعة من قبل العدو عبر مناهج التعليم و خاصة مادة التاريخ.... لنفكر بطريقة متخلفة ...... جامدة على مخلفات الماضي ...... تارة نبكي على أمجاد الماضي و تارة ناسف على جراحاته.. يقول المثل المغربي " البكاء و راء الميت خسارة "

لقد طل علينا فجرا جديدا بفضل ثورة تكنولوجيا التواصل الاجتماعي ..... التي سمحت بأفكارنا أن تخرج من الانسداد الفكري التي كانت قابعة فيه .... و قد آن الأوان أن نعفي أنفسنا من تفسير ما وقع بالماضي كالاستعمار و المؤامرة ......و لا حتى الأسباب التي تجعل أنظمة الحكم في البلاد العربية لا تستجيب لمتطلبات و طموحات شعوبها .....و نبدأ بالبحث عن تفاسير جديدة للنص السماوي على ضوء العلوم الحديثة ....و تطوير عادات و مهارات جديدة قادرة على تحطيم كل القيود الفكرية و النفسية التي ضربت علينا ....

أعضاء منتدى ألفا انتم جد محظوظون ...لأنكم عثرتم على منطقة عازلة .... تسمح لكم ان تثوروا على أفكاركم ... في سبيل التحرر الفكري و الروحي و النفسي ....

دمتم بألف خير

 
التعديل الأخير: