التقانة النانوية و المستقبل القريب

sunset_513

عضو جديد
إنضم
5 فبراير 2012
المشاركات
7
الإعجابات
18
#1
التقانة النانوية و المستقبل القريب


يجد العديد من العلماء والمهندسين اليوم طرائق جديدة لاستخدام التقانة النانوية في تحسين العالم الذي نعيشه , لذلك سندرج هنا بعضاً من تطبيقاتها المتوقعة في المستقبل القريب .
المجال الطبي : يطور الباحثون في مجال الطب جزيئات نانوية قادرة على حمل الدواء مباشرة إلى الخلية المصابة . إن هذه الطريقة يمكن أن تخفض الضرر الناتج عن المعالجة بشكل كببر وخاصة في حالات العلاج الكيماوي للأورام حيث سيذهب الدواء فقط إلى الخلايا و الأنسجة المصابة من جسم المريض . إن استخدام التقانة النانوية لعلاج السرطان يفتح أمامنا الكثير من الإمكانيات و التي تتضمن إمكانية تدمير الأورام السرطانية و التخلص منها مع أقل قدر من الضرر للأعضاء و الأنسجة السليمة .



و من التطبيقات المتوقعة في العقد القادم استخدام ألياف البوليمر النانوية لإجراء الجراحات الترقيعية للأوعية الدموية و الجهاز العصبي المركزي .
الكثير من الجهود من أبحاث و تجارب تبذل حالياً لاستخدام التقانة النانوية في العلاج و التشخيص , الجدير بالذكر أن هذه الأبحاث مازالت قيد التجريب و لم يتم استخدامها حتى الآن .



الإلكترونيات : تحمل التقانة النانوية الالكترونية الأجوبة عن كيفية زيادة قدرة capability الأجهزة الكهربائية بينما نقوم بتقليل وزنها و استهلاكها للطاقة . هذا و ستستخدم أنابيب الكربون النانوية في صنع ترانزستور الأثر المجالي field effect transistor و القافلات في الحاسوب , أي أن زمن القفل سيكون أسرع بحوالي 400 مرة مما هو موجود عليه الآن , و من المتوقع أن تكون حواسيب المستقبل عبارة عن شبكة من أنابيب الكربون النانوية الموضعة على قاعدة معينة .

الغذاء الصحي : تعد التقانة النانوية بثورة في علم الغذاء , سواء على مستوى الزراعة و إنتاج الأغذية أو على مستوى حفظها و المحافظة على قيمتها الغذائية حيث تقوم عدة شركات بتطوير مواد نانوية تؤثر على طعم و سلامة الأغذية وعلى الفوائد الصحية التي تؤمنها

الحساسات الكيميائية : من الممكن أن تقدم لنا التقانة النانوية حساسات قادرة على تحسس كميات صغيرة جداً من الأبخرة الكيميائية . العديد من البنى و المواد النانوية مثل أنابيب الكربون النانوية , و أسلاك أكسيد الزنك النانوية zinc oxide nanowires
أو جسيمات البلادينيوم النانوية palladium nanoparticles من الممكن أن تستعمل لبناء مثل هذه الأنواع من الحساسات . بسبب الأبعاد الصغيرة لهذه البنى فإن كمية صغيرة جداً من جزيئات الغاز قادرة على تغيير الخواص الكهربائية لمواد الحساس .

الماء النقي : يختبر العلماء حالياً أنسجة مكونة من ألياف النانوية nanofibers لتحليه مياه البحر , كذلك حساسات قادرة على تحديد مكونات الأنظمة المائية و كما أن المحاولات جارية للوصول إلى مصافٍ filters لتنقية المياه بالاعتماد على جسيمات نانوية من
أكسيد التيتانيوم و ألياف نانوية .



يتوقع أن تحمل لنا التقانة النانوية حل لأحد أكثر المشاكل و التي هي إزالة النفايات الصناعية مثل تنظيف المياه الجوفية من مركب يدعى TCE Trichloroethylene)) و نستطيع أن نستخدم جزيئات نانوية قادرة على تحويل الملوثات الكيماوية عن طريق تفاعل كيماوي معين وجعلها غير مؤذية . إن هذه الطريقة يمكن أن تستعمل بنجاح للوصول إلى الملوثات الموجودة في المياه والبرك الباطنية وإن لهذه الطريقة كلفة أقل حيث أننا لن نحتاج إلى ضخ المياه إلى السطح حتى تتم معالجتها .

البيئة و الهواء النظيف : تستخدم التقانة النانوية لتحسين أداء المحفزات catalysts والتي تستخدم لتحويل البخار الناتج عن السيارات وعن المنشآت الصناعية إلى غاز غير مؤذ .حيث أن المحفزات المصنعة من جزيئات نانوية والتي لها سطح كبير تتفاعل مع المواد الكيماوية بشكل أكبر من المحفزات المصنعة من جزيئات أكبر . حيث أن هذا السطح الكبير يسمح للمواد الكيماوية بالتفاعل مع المحفزات بشكل آني وهذا يجعل من المحفزات أكثر فعالية .
بالإضافة إلى ذلك فإن جسيمات الفضة النانوية ستستخدم في مرشحات الهواء للتخلص من الجراثيم و الفيروسات ( مثل فيروس الأنفلونزا ) العالقة في الهواء .
في المجال العسكري : بدأت العديد من الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية و بريطانية و غيرهما بتطبيق التقانة النانوية في ملابس الجنود، حيث يشعر الجندي بالبرودة في الحر وبالدفء في البرد وتتغير ألوانها وفقا لتغير البيئة من حولها ،كما يتم استخدام جسيمات نانوية في طلاء طائرات الشبح أو السيارات حيث تصبح غير مرئية من قبل الرادار. ويجرى البحث حالياً لإنتاج طائرات استطلاع ليس فقط بدون طيار ، ولكن بحجم البعوضة بحيث يستحيل على أحد اكتشافها .
رابط التحميل المباشر :

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف: