متجدد: طبق جانبي محلى من المصادر في فلسفات الشعوب..

إنضم
30 يوليو 2015
المشاركات
171
الإعجابات
246
#1
فاجأنا الاستاذ Rami بهذا القسم الذي فتحه من دون تنويه، فأضطررت أن أكتب الموضوع الأول، أو الطبق الجانبي الأول ممهدًا للأعضاء أطباقهم الرئيسية التي أراهن أنها ستكون دسمة :innocent:

عندما تأتي كلمة فلسفة، تتراءى في الذهن أثينا وأروقتها. أو لوحة موت سقراط لجاك لوي دافيد (1787) أو أسلوب افلاطون الجدلي أو المحاكمات والشوكران الأبقع. ارتبطت الفلسفة منذ القدم وحتى الحاضر ومن الواضح ايضًا في المستقبل بجنوب أوروبا وخصوصًا اليونان القديمة. في هذا الموضوع محاولة تجميعية منّي، خريطة جغرافية توثيقية كتبتها وجمعتها لمصادر فلسفية لشعوب هذه الأرض من شمالها لجنوبها كمصدر أستطيع من خلاله رسم المعالم الجغرافية للفلسفة، سأحاول جاهدًا أن أشارككم المصادر
وستكون آلية الموضوع عن طريق الردود:
- تقسيم المناطق
- وذكر الأوقات المختلفة لبزوغ فلسفة الثقافة المذكورة
- شخصياتها المهمة
- مصادرها (قديمة وحديثة)

سأحاول جاهدًا أن أترجم وألخص، والأهم هو أن لا أفقد أي ردًا حلاوته، ليصبح طبق محلى سهل الاستساغة :-)

أفريقيا:



١- أثيوبيا:
أثيوبيا تعتبر ظاهرة فريدة من نوعها في أفريقيا وذلك لعدة أسباب، منها:
- الاستمرارية التاريخية والاستقلال السياسي
- لغتها المكتوبة
- فلسفتها المكتوبة

أما فلسفتها فكانت نتيجة لاختلاط الفلسفة اليونانية Greek philosophy مع الفلسفة الآبائية المسيحية Patristic philosophy مخلوطة ببعض المفاهيم الشعبية. كما أثرت التراجم العربية على الفكر الفلسفي الأثيوبي وتراجمه، الفلسفة الأثيوبية ساهمت بشكل مساوي لمساهمة الفيلسوف الغيني انتون ويلهلم امو Anton Wilhelm Amo في تطوير الفكر الأفريقي، كما أنها أصبحت مركز مهم في الفسلفة الأفريقية. كما أنه لوحظ في الفسلفة الأثيوبية التدوين سواء كان شفوي أو مكتوب، وفي هذه الوقفة سنستعرض فقط التاريخ المدوّن المكتوب. هنالك خمس نصوص تعتبر مصادر رئيسية للفسلفة الأثيوبية:

(تنويه بسيط: نظرًا لعدم وجود أي موقع/كتاب/مقال عربي يتحدث عن هذا الموضوع، اضطررت أن أترجم أسماء المصادر بحرفية، قد أكون اخطأت في بعض تراجم الأسماء فأعذروني)

1. الفيسالقوس :
النوع: فلسفة قديمة
هو نص ديالكتيكي مسيحي يعتبر أحد المصادر المهمة في الفسلفة الطبيعية العالمية، كما أنه يعتبر أول مصدر أثيوبي مترجم، ترجم في الإسكندرية من اليونانية عن طريق مترجم أثيوبي مجهول.
تقول الدراسات أن النسخة اليونانية الأصلية كتبت مابين نهاية القرن الثاني وبداية القرن الثالث ميلادي، أما الترجمة فتقول الدراسات أنها نشرت في القرن الخامس ميلادي

يحتوي هذا المصدر على وصف للحيوانات والطيور والمخلوقات الغريبة والنباتات والأشجار، مع تعزيز الأبعاد الفلسفية في الوصف ثم يتبع الوصف بقصة اخلاقية مرمزة، هذا المصدر يعتبر من المصادر الأولى التي تحتوي على رسومات توضيحية بدائية والتي سبقت رسومات العصور الوسطى. كما أن له تأثيره في معاني ومدلولات رمزية الحيوانات في الكنائس المسيحية وفي الفلسفة بشكل عام

كما كان لهذا الكتاب تأثيره في كتب الحيوانات Bestiaries التي نشرت في أوقات مختلفة من القرن الحادي عشر إلى الخامس عشر ميلادي، وله تأثيره على الرموز المستخدمة في العصور الوسطى، كرمز العنقاء وهي تولد من رمادها، ورمز البجعة اللتي تطعم صغارها من دمها الذي تبنته بعض الكنائس الآن كرمز لفكرة الخلاص المسيحية.



2. كتاب الفلاسفة الحكماء The Book Of The Wise philosophers:
النوع: فلسفة قديمة/حديثة
يعتبر هذا المصدر من أهم الركائز في الفلسفة الأثيوبية الحديثة الممتدة من القرن السادس عشر حتى القرن التاسع عشر، يحتوي هذا المصدر على اللمسات الثقافية الخارجية الجلية، اللمسة المسيحية، الأوروبية، الإسلامية، العربية، المغاربية، اليهودية، والأمريكية. فهو خليط من عدة ثقافات وديانات، لكنه مازال يحمل هويته الأفريقية/الأثيوبية الخاصة.

كتاب الفلاسفة الحكماء، يعتبر من أهم المصادر الفلسفية المترجمة بعد الفيسالقوس. ترجم من العربية إلى الجعزية عن طريق راهب مصري عاش في أثيوبيا، ترجم من اليونانية إلى العربية عن طريق الفيلسوف والطبيب العربي حُنين بن اسحاق، الكتاب هو تجسيد لأراء واسعة للفلاسفة عن قضايا عديدة تم ذكرها، وهذا التجسيد على نطاق واسع يناقش أهمها وهي القضايا الأخلاقية، كما أن تأثيرات المدارس الفلسفية اليونانية واضحة فيه، كمدرسة سقراط وماقبل سقراط، والمشائية، والأفلاطونية والأفلاطونية الحديثة.


- سأتوقف إلى هذا الحد، وسأعود هنا لأضع باقي المصادر في الفلسفة الأثيوبية، كما سنكمل طريقنا في هذا الموضوع في التنبيش عن مصادر لفلسفات الشعوب الأخرى. أعيد وأكرر، الموضوع فقط طبق محلى ولا يشرح فلسفة كل مصدر، هو تمهيد مبسط. كونوا بخير
 

Memphis

عضو مشارك
إنضم
10 أبريل 2015
المشاركات
201
الإعجابات
246
الجنس
أنثى
#2
بداية رائعة :yes:

فاجأنا الاستاذ Rami بهذا القسم الذي فتحه من دون تنويه، فأضطررت أن أكتب الموضوع الأول، أو الطبق الجانبي الأول ممهدًا للأعضاء أطباقهم الرئيسية التي أراهن أنها ستكون دسمة :innocent:
كل الشكر والتقدير له... هذا أقل ما نقدمه على سعة صدره وصبره الفولاذي
 

MDALSH14

عضو جديد
إنضم
16 سبتمبر 2016
المشاركات
14
الإعجابات
16
الإقامة
بيتي
الجنس
ذكر
#3
رائع اخي Moonchild و اخيرا تم فتح هاذا القسم الرائع نشكرك اخي Rami يعطيك العافية بداية موفقة ..