حقيقة السر المكنون

إنضم
7 يوليو 2013
المشاركات
835
الإعجابات
755
#1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة مفعمة بالروحان من روضة الريحان أما بعد.
اخي القارئ حتى لا تهيم على و جهك و انت تقرأ موضوعاتي فتضر نفسك و غقلك و روحك يجب علبك أن تقرأ أولا و قبل كل شيئ هذا الموضوع:
لماذا أكتب على الفا العلمية
أتمنى لك قراءة موفقة و ممتعة و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

حقيقة السر المكنون
لقد كثر القيل و القال عن السر الاعظم و سر الاسرار لكن هناك سر و سر.......!
فحتى الماسون و عبدة الشياطين و السحرة و الكهنة لكل منهم سرهم الخاص بهم و كل حزب بما لدبهم فرحون لكن سر الله المكنون فهو خاص بفرقة معينة تعد على رؤوس الاصابع.

و لهذا أريد ان اشرح أمرا في غاية الاهمية و عذرا على التطويل.

ان سر الله المكنون المودع من قبل الله تعالى عند الأنبياء والمرسلين وعباد الله الصالحين هو أمانة وكما ورد في المثل الذي يقول : السر أمانة فانظر عند من تضع أمانتك .

وقال الله تعالى : ان الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها.

وأسرار الله تعالى كلها أماناته في أرضه وقلوب أوليائه ولا إجازة لهتكها وكشف قناعها إلا بين يدي صاحبها الذي هو أهلٌ لها وهذا أمرٌ أمر الله تعالى به عباده المخلصين من الأنبياء والأولياء ـ عليهم السلام ـ وبالغ معهم ، وأمرهم ايضاً ان يأمروا بذلك المؤمنين ويبالغوا فيه ، حتى قالوا « افشاء سر الربوبية كفر وهتك استار الألوهية زندقة » وقالوا « لا تضعوا الحكمة عند غير أهلها ، فتظلموها ، ولا تمنعوها من أهلها فتظلموهم كونوا كالطبيب الشفيق يضع الدواء موضع الداء» .
وقالوا في الشعر « فمن منع الجهال علماً أضاعه ومن منع المستوجبين فقد ظلم » ، وأقوالهم الشاهدة بذلك واشاراتهم الدالة عليه أشهر وأظهر من أن تخفى على أحد.

ولنعم ما قيل في الشعر المنسوب الى علي بن أبي طالب رضي الله عنه حيث قال :

لا تَفْشِ سِرَّا ما استطعت الى امرىءٍ*** يُفشِي اليك سَرَ سَرَائر يُستودَعُ
فكمـا تـراه بِسِرّ غيـرك صانعـاً *** فكذا بِسِرّكَ لا محالـة يصنـع

وإلى ذلك أشار الفرزدق :

لا يكتم السر إلا من له شرف *** والسر عند كرام الناس مكتوم
السر عندي في بيت له غلق *** ضلت مفاتيحه والباب مردوم

وقال الله تعالى
« يا أيها الذين آمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم وانتم تعلمون » أي « لا تخونوا الله والرسول » بأيداع أسرارهم عند غير أهلها « وأنتم تعلمون » عاقبة الخائن وصعوبة عذابه وشدة عقوبته« ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون » جعلنا الله من الحاملين أمانته والراعين عهده و سره ، الموفين به الوارثين جنته ، بمحمد وآله أجمعين.

واذ فرغنا من كلام الله تعالى ، فلنشرع في كلام الأنبياء عليهم السلام ومنها قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم « من وضع الحكمة في غير أهلها جهل ، ومن منع عن أهلها ظلم » « ان للحكمة حقاً ، وان لها أهلاً : فأعط كل ذي حق حقه »
وقوله صلى الله عليه وآله وسلم « ان من العلم كهيئة المكنون ، لا يعلمه الا أهل المعرفة بالله ، فاذا نطقوا به لم يجهله إلا أهل الاغترار بالله » وغير ذلك من الأقوال المعلومة لأهلها.

والغرض انه صلى الله عليه وآله وسلم أمر بذلك وفعل بنفسه ، لأنه إذا أراد إيداع مثل هذه الأسرار في قلوب أصحابه وخواصه كان يخلو بهم ويقول في آذانهم ، كما فعل بعلي رضي الله عنه وأخبر عنه بقوله « تعلمت من رسول الله ألف باب من العلم ، وفتح الله تعالى لي بكل باب ألف باب » وإلى كتمانه واخفائه بنفسه عن الأغيار أشار أيضاً بقوله « اندمجت على مكنون علم ، لو أبحث به لا ضطربتم اضطراب الارشية في الطوى البعيدة ». والى ثمرة أظهاره ـ أعني من الفساد ـ أشار أيضاً وقال « والله لو شئت أن أخبر بكل رجل منكم بمخرجه ومولجه وجميع شأنه لفعلت ولكني أخاف أن يكفروا برسول الله » وهذا أمر منه باخفاء اسرار الله وكتمانها وكناية عن اخفائها ولهذا لما قال له الخصم « أنت تتكلم بالغيب » قال ويحك ! ان هذا ليس بغيب ، ولكنّه علم تعلمتُ من ذي علم » أراد به النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

وكما فعل بسلمان الفارسي ايضاً ، أي جعله صاحب سّر وقال فيه : « سلمان منّا أهل البيت » أي من أهل بيت التوحيد والعلم والمعرفة والحكمة و الحضرة الفدسية لا من أهل بيت النسوان والصبيان والاهل والاولاد ، وقال تأكيداً لهذا المعنى « لو علم أبو ذر ما في بطن سلمان من الحكمة لكفره ! » وروي « لقتله! » وكلاهما صحيح فأنظر إلى عظمة السر المودع عند سلمان ، وعلى المبالغة في كتمان أسرار الله تعالى حيث عرفت أنّ كبار الصحابة كانوا يخفون بعضهم عن بعض حتى النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولعظمة أن سلمان وقربه إلى حضرة الرحمان قال عليه السلام « الجنة أشوق الى سلمان من سلمان الى الجنة »

وكما فعل ايضاً بابي هريرة وأخبر عنه بقوله ‏: "‏حفظت من رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏وعاءين فأما أحدهما فبثثته وأما الآخر فلو بثثته لقطع هذا البلعوم"

ومن أقوال علي بن أبي طالب رضي الله عنه ايضاً في هذا الباب كثيرة نذكر منها أحسنها وألطفها ، وهو ما جرى بينه وبين كميل بن زياد النخعي رحمه الله الذي كان من أخص تلامذته وأعظم أصحابه وإليه تنسب خرقة الموحدين وطريقة المتحققين حين سأله عن « الحقيقة » بقوله « ما الحقيقة ! » فقال له رضي الله عنه : « مالك والحقيقة ؟ » يعني من أنتوالسؤال عن الحقيقة ولست بأهلها ! فقال كميل : « أولست بصاحب سرك ؟ » قال : « بلى ولكن يرشح عليك ما يطفح منّي » يعني أنت صاحب سري ومن أخص تلامذتي ولكن لست بأهل لمثل هذا السر والإطلاع عليه لأنه « يرشح عليك ما يطفح مني » و « إلاّ كان الأمر » يضرك ويضرني لأن ظرفك لا يحتمل فوق قدرك ، وأنا مأمور بوضع الشيء في موضعه ، فقال كميل : « أومثلك يخيب سائلاً ؟ » أي مثلك في العلوم والحقائق والإطلاع على استعداد كل سائل « يخيب سائلاً » أي يمنعه عن حقه ويجعله محروماً عن مراده ، خائباً عن مقصوده ، ساكتاً عن جوابه ؟ لا والله بل يجب عليك وعلى مثلك جواب كل واحد منهم بقدر استعداده وفهمه وادراكه مطاوعة لقوله تعالى : ( أما السائل فلا تنهر وأما بنعمة ربك فحدّث )وأسوة بنبيك صلى الله عليه وآله وسلم لقوله « كلموا الناس على قدر عقولهم » فشرع علي بن أبي طالب رضي الله عنه بعد ذلك في بيانه وقال : الحقيقة كشف سبحات الجلال من غير إشارة ، فقال كميل : زدني فيه بياناً ، قال الإمام عليه السلام : صحو الموهوم مع محو الملعوم. قال كميل : زدني فيه بياناً ، قال الإمام عليه السلام : هتك السر لغلبة الستر. قال كميل : زدني فيه بياناً. قال علي رضي الله : نور يشرق من صبح الأزل ، فيلوج على هياكل التوحيد آثاره . قال كميل : زدني فيه بياناً ، قال الإمام عليه السلام : أطف السراج ، فقد طلع الصبح.
وهذا الكلام يحتاج إلى شرح طويل وبسط عظيم ، ولكن معنى الكلام الأخير انه يقول : اسكت بعد ذلك أي بعد هذا البيان التام والإظهار الكامل والكشف الجلي ، عن السؤال من لسان العقل ومقام القلب ومرتبة السلوك ، لأنه قد طلعت تباشير شمس الحقيقة وظهر شعاعها في الآفاق ، ولست أنت بعد ذلك ، محتاجاً إلى السؤال من لسان العقل الذي كالسراج بالنسبة للشمس.
والمراد أن الشخص إذا وصل إلى مقام المشاهدة والكشف فلا ينبغي له أن يطلب المقصود من طريق المجادلة والمباحثة لأنّ الكشفيات والذوقيات غير قابلة للعبارة والاشارة والسؤال والجواب كما أشار إليه أولا : « كشف سبحات الجلال من غير اشارة » فكأنه أمره بالسكوت والصمت والتوجه إلى حضرته تعالى حتى يدرك مقصوده بالذوق الذي هو أعلى مراتب الوصول إلى الله تعالى ، وعن هذا المقام قال العارف : « من عرف الله كلَّ لسانه » أي « من عرف الله » على سبيل المشاهدة والذوق « كلَّ لسانه » عن العبارة والاشارة ، فاذن عليك بكلتمانها واخفائها عن غير أهلها اتباعاً لله تعالى ولرسوله .

وقال على كرم الله وجهه حدث الناس بقدر ما يفهمون أتريدون أن يكذب الله ورسوله ، فلأن هذه الأمور أذواق باطنية وأسرار ربانية لا يفهمها إلا أربابها فذكرها لمن لا يفهمها ولا يذوقها جهل بقدرها وأيضاً هي أمانات وسر من أسرار الملك وسر الملك لا يحل أفشاؤه فمن أفشاه كان خائناً وأستحق الطرد والعقوبة ولا يصلح أن يكون أميناً بعد ذلك، فكتم الأسرار من شأن الأخيار، وهتك الأسرار من شأن الأشرار، وقد قالوا قلوب الأحرار قبور الأسرار وقال الشاعر:

لا يكتم السر إلا كل ذي ثقة ... فالسر عند خيار الناس مكتوم

ففي أفشائها قلة عملها ونفعها في الباطن ففائدة هذه الأحوال والواردات الألهية هي محو الحسي وأظهار المعنى أو محو الشك وتقوية اليقين فإذا أفشاها ضعف أعمالها وقلت نتيجتها والخير كله في الكتمان في الحديث أستعينوا على قضاء حوائجكم بكتمانها أو كما قال عليه السلام وينخرط في سلك الأحوال التي يجب كتمانها خرق عوائد النفوس فمن خرق عادة في نفسه فلا يفشي ذلك لغيره فإن في ذلك دسيسة لها لأنها تحب أن تذكر بالقوة والنجدة فيكون كلما قتل منها أحياه في ساعته وفيه أيضاً نقص الأخلاص وأدخال الرباء وهو سبب الهلاك والعياذ بالله وأما وجه جهله في كونه ذكراً لكل ما علم من الحقائق والعلوم والمعارف فلأنه جهل قدرها وأستخف شأنها فلو كانت عنده رفيعة عزيزة ما أفشاها لغيره إذ صاحب الكنز لا يبوح به وإلا سلبه من ساعته.

فيجب عدم جواز بذل هذا السر لغير أهله لأن من تأهّل له يقدره حق قدره ويضعه في محله ومن ليس له بأهل فقد يضيعه يقول الإمام الغزالي: غزلت لهم غزلا رقيقا فلم أجد لغزلي نساجا فكسرت مغزلي وقال بعضهم يرخص للعارف الماهر إلقاء الحقائق لمن لا يعرفها بعبارة رقيقة وإشارة لطيفة وغزل رقيق بحيث لا يأخذ السامع منها إلا قدرَ ما يستسيغه لأن العقول تقصر عن إدراك تلك اللطائف والعلوم التي شرطها الأسمى صفاء القلوب ونقاؤها وطهارتها وتزكيتها . ومجمل قول الأئمة في هذا العلم أن ما اشتمل منه على النظر في أحوال القلب وتطهيره من الأوصاف المذمومة وتحْليته بالأخلاق المحمودة وتصفية الأعمال وتصحيح الأحوال ونحو ذلك من المسالك التي لا يسع أحدا إنكارُها ولا الطعن فيها فهو جائز وما سوى ذلك من أمور الحقائق وقضايا الفهوم والمعارف الخاصة العميقة المتعلقة بالمكاشفة. فقد كان العارفون يقفون في هذا البحر على ساحل الإشارات لأن إفشاء سر الربوبية كفر.
وإذا فأهل هذا العلم يغرفون من فيض بحر إلهي ومدد رباني لا يوصف بالعبارة وإنما تقربه الإشارة، ومن معاني علومهم ما تدركه العقول ويطابق المعقول والمنقول ومنها ما لا تفهمه العقول لأنه وراء طورها فتوكل إلى أربابها ولا تنكر عليهم بمجرد سماعها وذلك أن هذا العلم الروحي القلبي ذاتي المنهج فرداني التوجه وأهله أرباب أحوال لا أرباب أقوال، ومعرفة حقائقه من جهة الذوق والوجدان لا من جهة الدليل والبرهان، لأنها معانِي منطبعةٌ في الأرواح من يوم الميثاق، فيَنبثق في الصدر شعاعها وتنكشف للقلب سرائرها وبالتالي فهي أذواق شهودية وأسرار ربوبية لا يفهمها إلا أربابها وإفشاؤها لمن لا يفهمها ولا يعلمها جهل بقدرها فهي أمانات عند من يفهم عن الله ويجب كتمانها عن غير أهلها ولا يحل ذكرها لغير المتأهلين لها.

فكتم الأسرار من شأن الأخيار وهتك حرمات الأسرار حال الأشرار أهلِ النار والعار فقد قال الروذابادي: /علمنا هذا إشارة فإذا صار عبارة خفي/ وقال الإمام الغزالي: /قد تضر الحقائق بأقوام كما يتضرر الجُعَل بالورد والمسك.

ويروى عن كميل رضي الله عنه مثل ذلك أيضاً وهو أنه قال رضي الله عنه : « أخذ بيدي أمير المؤمنين علي عليه السلام فأخرجني الى الجبّابة فلمّا أصحر ، تنفس الصعداء ، ثم قال لي : يا كميل بن زياد! « إنّ هذه القلوب أوعية فخيرها أوعاها فأحفظ عنّي ما أقول لك : الناس ثلاثة : فعالم رباني ، ومتعلم على سبيل نجاة ، وهمج رعاع أتباع كل ناعق يميلون مع كل ريح لم يستضيؤا بنور العلم ، ولم يلجأوا إلى ركن وثيق.

قال الخليل بن أحمد الفراهيدي
الرجال أربعة: رجل يدري ويدري أنه يدري، فذلك العالم فاسألوه؛ ورجل يدري ولا يدري أنه يدري، فذلك النائم فنبهوه ؛ ورجل لا يدري ويدري أنه لا يدري، فذلك الجاهل فعلموه؛ ورجل لا يدري ولا يدري أنه لا يدري، فذلك الأحمق فاجتنبوه.

و اكتفي بهذا القدر فمن أخد فقد أخد و من ترك فقد ترك و لا حول و لا قوة الا بالله.
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
إنضم
7 يوليو 2013
المشاركات
835
الإعجابات
755
#2
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة مفعمة بالروحان من روضة الريحان أما بعد.

النبي صلى الله عليه وسلم أوتي علم الأولين والآخرين بشئ عجيب وهو واضح في حديثه الشريف صلى الله عليه وسلم ( ضرب الحق بيده بين كتفي فوجدت برد أنامله بين ثديي فعلمت علم الأولين والآخرين )

و قال رسول الله عن أبي بكر " مَا فَضَلَكُمْ أَبُو بَكْرٍ بِفَضْلِ صَوْمٍ وَلا صَلاةٍ ، وَلَكِنْ بِشَيْءٍ وَقَرَ فِي قَلْبِهِ "

قال على بنِ أبي طالب رضي اللهُ عنه : القدرُ سرٌ من أسرارِ اللهِ فلا نكشفهُ

و قال جعفر الصادق
: إن أمرنا سر في سر وسر مستتر في سر ولا يفيده إلا سر وسر على سّر وسّر مقنع بسر وهو الحق وحق الحق وهو الظاهر وباطن الظاهر وباطن الباطن وهو السر وسر السر.

فسر القلب لا يعلمه الا من عاشه اما القاصر عن ذلك فحتما سينكره .
فلا يعرف حال البلوغ و قذف المني سوى البالغ اما الصبي فوالله لا يعلم من ذلك شيئ حتى و ان سمع به.

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

viomode

عضو مشارك
إنضم
18 أبريل 2015
المشاركات
155
الإعجابات
169
#3
النتيجه الأخيرة التي توصلت اليها من الموضوع أن السر يبقى سر ولن تجده ابدا لأنك لست اهلا له ... لماذا ؟ لأنك لست على علم او لم تصل بعد الى درجت الوعي لاستيعابه او فهمه

و السؤال الآن ماذا علينا فعله لنتوصل لهذا العلم و هذه الدرجات العالية من الوعي ؟

ام ان هته الخطوات هي السر بحد ذاتها !!!!

 
التعديل الأخير:
إنضم
7 يوليو 2013
المشاركات
835
الإعجابات
755
#4
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي viomode تحية طيبة مفعمة بالروحان من روضة الريحان أما بعد.

أشكرك أخي على سؤالك الوجيه

و السؤال الآن ماذا علينا فعله لنتوصل لهذا العلم و هذه الدرجات العالية من الوعي ؟

ام ان هته الخطوات هي السر بحد ذاتها !!!!
يقول المثل لا تعطيني سمكة و لكن علمني كيف أصطادها.

فمن أجل التوصل إلى سر الله المكنون و العلم اللدني الرباني يجب العمل بالخطوات التالية:

1ـ التواضع لله وطاعته و الإبتعاد عن نواهيه و الرضا عن الله .....
2 ـ التخلق ما أمكن بأخلاق الله من حلم و رحمة و كرم .....و....علم.....وخاصة الصبر لأن الله صبورا شكورا.
3ـ نهي النفس عن الهوى ،أكل الحلال و التقليل من الطعام ، كثرة الإستغفار و الذكر ، الصدقة و الإحسان ، و قراءة القرآن بتدبر.
4ــ التدلل إليه و السجود بين يديه و الناس نيام حتى يرضى عنك و يحبك ، فإن أحبك كان سمعك الذي تسمع به و بصرك الذي تبصر به و عقلك الذي تعلم به حقيقة الأشياء...عندها سيفتح الله لك خزائن أسراره.
5ـ و اخيرا كتمان الأسرار فكتم الأسرار من شأن الأخيار وهتك حرمات الأسرار حال الأشرار أهلِ النار والعار.

والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
إنضم
15 يونيو 2014
المشاركات
93
الإعجابات
89
#5
إن سر الله لا يُكْشَفْ بهذه البساطة حتى ولو كان مكشوف واضح فأنه لن يفقهه أحد و كأنه من بينهم وبينه حجاب إلا ماشاء الله كان
أما هذه الأمثلة فقد وقد إستخدمها كذريعة بعض بخلاء الحكماء لكى لا يعلمو أحدا قل لو أنتم تملكون خزائن رحمة ربي إذا لأمسكتم خشية الإنفاق وكان الإنسان قتورا
 

mostafa

عضو مشارك
إنضم
20 فبراير 2013
المشاركات
366
الإعجابات
151
#6
إن سر الله لا يُكْشَفْ بهذه البساطة حتى ولو كان مكشوف واضح فأنه لن يفقهه أحد و كأنه من بينهم وبينه حجاب إلا ماشاء الله كان
أما هذه الأمثلة فقد وقد إستخدمها كذريعة بعض بخلاء الحكماء لكى لا يعلمو أحدا قل لو أنتم تملكون خزائن رحمة ربي إذا لأمسكتم خشية الإنفاق وكان الإنسان قتورا
حتى لو احدهم يملكه لن يستطيع اخبارنا نحن لن نستوعبه الامر يعتمد على الوعى ..

اكبر سر انك ذاتك السر ! روحك هى السر

 
إنضم
17 ديسمبر 2013
المشاركات
70
الإعجابات
110
#7
يقول المولى سبحانه " فوجَدَا عَبْدًا مِّنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْمًا " ( الكهف ) في القرأن الترتيب في التقديم أو التأخير له مغزى منه تبيين وجود شرط لحدوث او وجود جوابه.... فوجود الرحمة تسبق وجود العلم اللدني من عند الله.. و الرحمة هنا و الله أعلم بمعنى طيبة القلب و حسن الخلق...حيث أن ءأتمان الله للعبد في بعض من علمه ليس بالضرورة إخفائه و أنما حسن إستخدامه لما يرضي الله... و حسن الخلق يجب أن يكون فطري غير مشروط برغبه في علم أو غيره...بمعنى أن تعمد الخلق للحصول على علم ليس حسن خلق... هذا و الله أعلم و منه النور و الهدى
 

hector

عضو مشارك
إنضم
10 ديسمبر 2015
المشاركات
35
الإعجابات
48
#8
والله لا يوجد سر ولا يحزنون ... فالمفترض ان يكون دين الله واضح وميسر للجميع بلا كهنوت واما السر فهو ادعاء لا اساس له لكي يحفظ مدعيه مكانتهم وهيبتهم ولتبرير اي تصرف يصدر منهم
كما ان مدعي هذا السر يعتمدون في دعواهم على اثار غير ثابتة وغير صحيحة تنسب للنبي عليه السلام او لاحد الصالحين وقد اورد الاخ صاحب الموضوع العديد من هذه الاثار غير الصحيحة
تحياتي للجميع
 

U-F-O

عضو مشارك
إنضم
4 مارس 2015
المشاركات
68
الإعجابات
131
#9
اخ تنين هل يمكنك ان تختصر لي السر في كلمة واحدة لانني لااستطيع ان اقرأ كل هذا
 
إنضم
7 يوليو 2013
المشاركات
835
الإعجابات
755
#10
اخي يوفو لا يمكنني ان اختصر لك السر في كلمة واحدة لانه لا يوجد هناك fastsecret بدليل كلام الله تعالى و هو اصدق القائلين :
قال له موسى هل أتبعك على أن تعلمني مما علمت رشدا قال إنك لن تستطيع معي صبرا وكيف تصبر على ما لم تحط به خبرا
تحياتي
 
الإعجابات: U-F-O
إنضم
6 يونيو 2017
المشاركات
11
الإعجابات
1
الجنس
ذكر
#12
النتيجه الأخيرة التي توصلت اليها من الموضوع أن السر يبقى سر ولن تجده ابدا لأنك لست اهلا له ... لماذا ؟ لأنك لست على علم او لم تصل بعد الى درجت الوعي لاستيعابه او فهمه

و السؤال الآن ماذا علينا فعله لنتوصل لهذا العلم و هذه الدرجات العالية من الوعي ؟

ام ان هته الخطوات هي السر بحد ذاتها !!!!
اولا لايمكن تفهم شرح اسم الله الاعظم الا بعد ان نشرح لك لانه علم لم ياتى لى عن طريق العمل الوالعلم بل هبة من الله وكل ما عليك عزيزى فقط تفضل زيارة صفحتنا في الفيسبوك ( ظواهر القران حجة ) لتشاهد السر المكنون بام عينك وهو اسم الله الاعظم المبارك به في الارض تحياتى.
 

goldsat

عضو جديد
إنضم
26 يونيو 2014
المشاركات
10
الإعجابات
7
#13
وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلَا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الْأَرْضِ وَلَا رَطْبٍ وَلَا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ الأنعام (59)

قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ النمل (65)

وَلَا أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلَا أَقُولُ إِنِّي مَلَكٌ وَلَا أَقُولُ لِلَّذِينَ تَزْدَرِي أَعْيُنُكُمْ لَن يُؤْتِيَهُمُ اللَّهُ خَيْرًا اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا فِي أَنفُسِهِمْ إِنِّي إِذًا لَّمِنَ الظَّالِمِينَ هود (31)

قُل لَّا أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلَا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَىٰ إِلَيَّ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَىٰ وَالْبَصِيرُ أَفَلَا تَتَفَكَّرُونَ الأنعام (50)

قُل لَّا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ الأعراف (188)

مَّا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَىٰ مَا أَنتُمْ عَلَيْهِ حَتَّىٰ يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يَجْتَبِي مِن رُّسُلِهِ مَن يَشَاءُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَإِن تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا فَلَكُمْ أَجْرٌ عَظِيمٌ آل عمران (179)
 
إنضم
14 ديسمبر 2014
المشاركات
9
الإعجابات
11
#14
الاخ قدري بعد ان قرأت على صفحتك في الفيسبوك انه بعد ان تشرق الشمس من المغرب تصبح كلمة الله اكبر ( ربك اهلل ) شكرت الله كثيرا انه لم يهب هذا العلم لغيرك واختصك به فقط !!! هذا من رحمة الله بعباده .
يأتي احدهم لايعرف حتى ابسط قواعد الاملاء والنحو ويتجرأ على كتاب الله وعلى الله نفسه ويقول علم وهبه الله لي !!!
 
إنضم
6 يونيو 2017
المشاركات
11
الإعجابات
1
الجنس
ذكر
#15
سر الحكمة من وجود حروف القران الكريم المقطعة انها تاتى مصداق لحقيقة اسم الله المخلوق والمبارك به في الارض ونجد ذلك في نص حروفها متى جمعت فتكون الجملة المستنبطة هى ( اسم حق طلعه ينصرك )
 
إنضم
6 يونيو 2017
المشاركات
11
الإعجابات
1
الجنس
ذكر
#16
البرزخ : هو خط به خاصية ربانية لا تسمح لمداد كلمات ربي ان تختلط مع مياه البحار التى تمدها بالمياه .
 
التعديل الأخير:
إنضم
6 يونيو 2017
المشاركات
11
الإعجابات
1
الجنس
ذكر
#17
سر سورة التوبة : -
هى السورة الوحيدة في القران الكريم التى لم يرد فيها بسملة ظاهريا كغيرها من سور القران ولكن السرهو ان هذه السورة خصها الله ببسملة من الباطن والحكمة من ذلك كون اخر الزمن سيكون علمه هو علم الباطن المخزون فلو نظرنا الى سورة التوبة لوجدناها تخلوا من البسملة اى انها تبداء بقول الله تعالى ( براءة من الله ورسوله ) بينما في الباطن نجد بداية هذه الاية هو " بسم اله نور " اذا هذى هي مفتاح بداية سورة التوبة من الباطن .
( والله اعلم )
 
إنضم
6 يونيو 2017
المشاركات
11
الإعجابات
1
الجنس
ذكر
#18
بنان السبابة : -
بنان السبابة هي حجة ابونا ابراهيم الخليل عليه السلام على قومه عندما اشار بها الى الاصنام المكسرة بل فعله كبيرهم هذا وهو يقصد من الباطن السبابة فهى الكبير والشاهد اذا نفهم من ذلك ان السبابة هى الحجة التى دافع بها عن نفسه اذا هو بهذه الحالة لم يكذب كم ذهب عموم المفسرين .
 
إنضم
6 يونيو 2017
المشاركات
11
الإعجابات
1
الجنس
ذكر
#19
بنان السبابة والوسطى : -
عندما اشار الرسول صلى الله عليه وسلم ببنان السبابة والوسطى وقال : انا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة , يقصد السبابة والوسطى وفارج بينهما ظاهريا يفهم متجاورين في الجنة اما المقصود من الباطن هو انه صلى الله عليه وسلم يقصد انه متجاور في الجنة مع كافل اليتيم كتجاور " الله اكبر " المبارك بها في الارض اى متلازمين حتى نهاية الكون .
 

Rami

عضو مشارك
إنضم
31 يناير 2012
المشاركات
2,423
الإعجابات
3,466
الإقامة
سوريا
الجنس
ذكر
#20
مللت من الحذف وفقدت السيطرة على السفسطة المتناثرة هنا وهناك.
أين المشرفين؟
 

lost|pages

مترجم محترف
إنضم
7 فبراير 2015
المشاركات
1,285
الإعجابات
1,652
#21
لست ممن وافق على هذه الردود
حتى بواطن الأسرار لم أصل لها
وليس لي علم بها وإن كان ما كتب
صحيح أم لا.
 

Mahdi Arif

عضو مشارك
إنضم
28 ديسمبر 2012
المشاركات
32
الإعجابات
33
#22
قبل سنوات كان هنالك معركة باطنية بين شخصين احدهم سافر وتعلم اسرار العلوم والفنون ولكنه كان بعيد من نفسه رغم عظمة ما يملك من تقنيات وعلوم وهذا كان سبب فخره وغروره ... اما الاخر كان قريب من نفسه مرتبط بقواها مطمئن بها وهذا كان سبب محبته
...
الكثير من الناس يحبون ان يحيطو انفسهم بدائرة من الغموض ويتكلمون بطريقة وهمية ليحمو خوائهم الداخلي

واغلب الذين يبحثون الاسرار بصدق في الحقيقة لا يبحثون الا عن انفسهم التي هي سرهم

من اهم الامور التي علينا ان نفهمها في طريقنا ونتجنبها هي زخرف القول وتزيين الكلام لانها سبب لكل وهم وفتنة سوء وسلاح الشيطان

علينا ان نتعلم البساطة