حركة العصر الجديد بين د.هيفاء الرشيد و ألفا العلمية

إنضم
16 مارس 2016
المشاركات
188
الإعجابات
176
#1
حركة العصر الجديد بين د.هيفاء الرشيد و ألفا العلمية

تحية طيبة
كنت نشرت هذا ابموضوع في سايكوجين لكني حذفته بعد ذلك فقد بدا لي انها ليس المكان الانسب و ان الاشكالية اسلامية قبل كل شيء و لعل هذا المكان الافضل لنشره يكون هنا
أمدني أحد الاصدقاء(مشكورا)بكتاب الدكتورة هيفاء بن ناصر الرشيد المختصة في المذاهب الشرقية وحركة العصر الجديد مع ارسالية صغيرة و طلب مني ابداء الرأي في الموضوع فرأيت ان اتقاسمه معكم...
سأبدأ بمقارنة مختصرة بين الكتاب وبين قسم حركة العصر الجديد في مكتبة الفا العلمية ومن ثم طرح اشكالية حدود هذا الكتاب

من أنت أولا؟
باختصار ميتاكسيوم ،مجال التكوين العلمي: هندسة ورياضيات
المذهب الديني: مسلم مالكي تقليدي
الاهتمامات الفلسفية والروحية: المدرسة البيرينيالية - التقليدية – رينيه جينو

تجربتي الذاتية النظرية والميدانية:
استفدت من ثلاثة محاور رئيسية
- الاقامة في اروبا من اجل استكمال الدراسة أتاحت لي فرصة التعرف على المذاهب والدوائر المختلفة الايزوتيريكية والباطنية، اشخاصا ومؤسسات
- الرحلة الى الشرق وخاصة رحلة الحج مكنتني من التعرف والاحتكاك بمختلف المذاهب الاسلامية الكبرى الظاهرية والروحية، واقامة علاقات صداقة مباشرة مع بعض ممثليها او شيوخها من سلفيين وشيعة وازهريين ...
- الرحلة الى المغرب العربي وأخص بالذكر الصحراء الجزائرية ومدينة فاس المغربية، تواصلت مباشرة مع المذاهب التقليدية على مستويات مختلفة ومع شخصيات روحية مرموقة وعلمية ودينية...

على المستوى النظري قادني البحث حول نظرية المجموعات في الرياضيات الى كتاب مبادئ الحساب التفاضلي لرينيه جينو ، حيث شد انتباهي ودفعني نحو التقدم في بالبحث النظري في الروحيات والفلسفة والتصوف...


أمرُّ الآن الى التعليق على عمل الدكتورة بمقارنة بين كتابها:
حركة العصر الجديد: مفهومها ونشأتها وتطبيقاتها من جهة
وبين قسم حركة العصر الجديد في مكتبة الفا،
وإن كان الشكل والمستوى الأكاديمي يختلف بينهما فان الاشكالية الحقيقية لم تتم معالجتها في كلتا الحالتين.

ركن حركة العصر الجديد في مكتبة الفا العلمية
من عناوين المواضيع يتبين ان كل ما في الركن عمل لأشخاص غير مختصين في هذا الميدان
مثال عن العناوين
قائمة عشوائية لتجميع الافكار..
خواطر مبعثرة ...
ما حقيقة علاء الحلبي..
كاتبة اغلب المواضيع تقول انها اختصاص علم اجتماع، يعني ليست تخصص علوم شرعية من الأساس
النقاشات والابحاث قد تنتهي احيانا الى عراك مختلط،و لا تكاد تفهم ما هي القصة ...

كتاب د. هيفاء بن ناصر الرشيد
كتاب علمي في أكثر من 600 صفحة لاستاذة في علم العقيدة بجامعة الامام، منظم منهجيا وفكريا، أي عمل تخصصي وليس عمل أشخاص هواة او عصاميين

يحتوي على ثلاثة محاور كبرى تبين تعارض افكار ومعتقدات الحركة مع العقيدة الاسلامية .
مفهوم حركة العصر الجديد نشأتها ومصادرها
أفكار حركة العصر الجديد وعقائدها الباطنية
أبرز تطبيقات الحركة واثارها في الواقع،
للملاحظة أن في هذا المحور الاخير فصول عن حضور الحركة في وسائل الاعلام وعلى الشبكة، ولم أر فيها أي ذكر لعلاء الحلبي ولا كتبه.


حدود الكتاب

نقطة التلاقي بين كتاب العصر الجديد للأستاذة هيفاء الرشيد مع ركن نقد حركة العصر الجديد في مكتبة الفا، هي انه لم يتم طرح اشكالية العلاقة بين المذاهب الروحية الشرقية والمذاهب الروحية الاسلامية بطريقة جدية.
دكتورة الرشيد أستاذة في علم العقيدة في جامعة الامام محمد بن سعود، من الطبيعي جدا ان تقوم بنقل وجهة النظر (السلفية) او (الظاهرية) ان صحت التسميات دون ان تذهب ابعد من ذلك، حيث يتم وضع الروحية الاسلامية مع المذاهب الباطنية والفلسفات الشرقية في نفس السلة دون تمييز او نقل وجهات النظر المقابلة لأصحابها.
هذا الخلط لا يتم معالجته بطريقة هادفة باستثناء بعض المناظرات الدينية ، وسواء على المستوى النظري او على ارض الواقع، فان التصورات الشرقية الباطنية تشكل افكارا (مرعبة) لأصحاب المذاهب الروحية الاسلامية، الشبكة صارت تحتوي على آلاف المؤلفات في هذا الصدد لكن تنقص الابحاث المحايدة البعيد عن المذهبيات.

في ركن العصر الجديد بمكتبة الفا كذلك لم يتم التطرق للإشكال ولو على طريقة افكار مبعثرة او قوائم عشوائية...