إقرأ.. قبل أن تقرأ..

MizFayçal

عضو مشارك
إنضم
12 أبريل 2016
المشاركات
213
الإعجابات
212
الإقامة
الجزائر
الجنس
ذكر
#89
لكن هل سيتم توقيف المنتدا ؟؟ ارجو الا يتوقف انا جديد
 
إنضم
15 أبريل 2016
المشاركات
2
الإعجابات
1
#90
جزاكم الله خيرا ... الله يوفقكم ويسدد خطاكم

شكرا على قبولي صديقة بينكم
 
إنضم
7 يوليو 2013
المشاركات
834
الإعجابات
742
#91
هل انت واقع ضحية للانحياز المعرفي???
نزعتنا الطبيعية لارتكاب الأخطاء في التفكير واتخاذ الأحكام تقابلها نزعات أخرى في تحري الاتزان والانسجام، فكما أن الصورة ليست بتلك القتامة، فهي أيضا ليست بتلك الوردية التي كثيراً ما نخدع بها أنفسنا ونخدع الآخرين معنا.
السلا م عليكم و رحمة الله و بركاته

لا يوجد شيء نفر منه أثناء تفكيرنا ونقاشاتنا مثل الانحياز: الانحياز للأشخاص، الانحياز للجماعة او الطائفة، الانحياز للمشاعر، وما إلى ذلك.......، لأن الانحياز يُعمي البصيرة عن الحجة المطروحة، ويجعلنا نرى بنظارات لا تعكس طبيعة الأشياء كما هي في الواقع. وربما سمعت من يزعم بكل ثقة بأنه «متحيز للحقيقة» فحسب ولا يبالي بكل ما عداها.

التخلص من الانحياز أو تجنبه بقدر المستطاع بدون شك مهارة قوية نطمح لاكتسابها، لإنه لايوجد عاقل يرضى أن يكتشف في نهاية الأمر أنه ضحية لنظاراته المخادعة التي لم تعكس الأشياء كما هي.

لذا انصح نفسي اولا و كل عضو نشط على منتدى الفا العلمية, يريد ان يشاركنا بافكاره و تصوراته, ان يسال نفسه هل هو واقع ضحية الانحياز المعرفي ???
تحياتي

انظر ايضا: الانحياز المعرفي وعرقلة التّفكير العقلاني



 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

lost|pages

مترجم محترف
إنضم
7 فبراير 2015
المشاركات
1,285
الإعجابات
1,636
#92
نعم الأنحياز الفكري, قام عجوز بإرسال إبنيه للقتال في اليمن وبعد أن عادا قام بإعداد وليمة من لحم الجمال بمناسبة إنتصارهما على حد زعمه!!والوليمة كانت بعشر رؤوس من الأبل وقال إنهما حررا اليمن. قلت له رأيي حول الحرب مجرد رأي وهل شخصان بإستطاعتهما تحرير اليمن إذا كان الطرفان لم يصلا لأتفاق بعد, وقد أزعجه ذلك كثيرا حيث أنني أخبرته فقط بالحقيقة وهي التي لا يريدون سماعها, وهل متابعة قناة واحد والحكم من الصح ومن المخطىء يعتبر عدلا بدلا من الاستماع للطرفين والحكم بعد ذلك,ما يريدونه فقط أوهام إنتصار مزعوم كي يتوارثوا الحادثة بفخر لأحفادهم. هذا فقط ولا تعني الحقيقة شيئا لهم, قال أنه لايقبل هذه الفكرة وإنه يلبي ما يفرضه الواقع والمجتمع ولايريد خسارة مكانته مقابل الحقيقة. قلت له المعرفة أقوى من السلاح والحرب مخطط لها لا غالب ولا مغلوب وهناك حلول أفضل لا تؤدي للخسارة لكلا الطرفين وما إلى ذلك, قال أنه يقوم بما يملي عليه القانون فقط ولا يكترث إن علم بالحقيقة أو لا. الطامة هنا الناس حوله مؤيدين له ولم أجد معارض أو من لديه فكر معرفي حر متجاوز حدود الأنغلاق والموروثات.

الحقيقة: المشكلة في مجتمعاتنا الكبير له مكانة منذ زمن ولا يريد التغير الفكري أو يرضى بأن يأتي شخص ما في حياته ليسلبه تلك المكانة حتى لو كان مخطأ في رأيه, والمشكلة الثانية يحاولون في الأعلام تقريب المسافة بين الجيل القديم والجديد ولكن للأسف الواقع أبعد من خيال الأعلام. لأن الواقع كما يرونه هو يقول إن مكانة المرء أقوى من المعرفة.
 
التعديل الأخير:
إنضم
7 يوليو 2013
المشاركات
834
الإعجابات
742
#93


اخي lost|pages
ذلك العجوز المسكين مصاب بالانحياز الشخصى لانه ارسل ابنيه الى الحرب بارادته عوض ارادتهم , و انحياز طائفي لانه اراد ان يناصر طائفة على اخرى و انحياز نفسي لانه لايريد خسارة مكانته مقابل الحقيقة.

اما الانحياز المعرفي فلا اظن انه له اصلا معرفة ....................
الطامة الكبرى هو ان تكتشف ان جيل باكمله من شباب الامة المتعلم تعليم عالي جدا : دكاترة – مهندسين – اساتدة - ........ وقعوا ضحية للانحياز المعرفي .............. و منهم من هو منحاز فكريا الى الفكر الصهيوني من دون ان يعلم ذلك.....................

اخي lost|pages احذر من العلم الزائف فهو أخطر من الجهل.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
إنضم
15 أبريل 2016
المشاركات
44
الإعجابات
43
#94
التنين الذهبي
أخي الكريم أعتقد أنك تعرف اللا إنحيازية في المعرفه على أنها الإنفتاح الكامل على الآخرين ورغم تأييدي الجزئي لهذا الطرح إلا أني أراه سلاح ذو حدين.
فطبيعة العقل البشري تميل للإحتفاظ بالمعلومات المكرره باستمرار وبرمجة العقل الباطن بها فلا تنفك تترك أثراً على صاحبها ربما لا يكون محمودا على المدى البعيد،
ومما نرى في مجتمعاتنا أن أغلب الأفكار المطروحة على العقول مستهلكة وضئيله في محتواها الفكري فمن الخطر أن نترك بوابات عقولنا مفتوحة دون رقيب لمثل أفكار الشارع وهي أسرع ما تطبع في العقول ليس لقوتها بل لكثرة تكرارها في كل الأوقات
وبالتالي من الأصح أن يحمي العقل السليم والباحث من المنابع السليمه للحقيقة أفكاره المستنيره من ظلمة بعض الألسن المردده لأفكار المغرضين دون عقول تغربل الحسن منها و المشين.
وشكراً لأطروحاتك الثريه بالمعاني والأفكار
 
إنضم
7 يوليو 2013
المشاركات
834
الإعجابات
742
#95
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الكريم Private number شكرا على التعقيب
و الحمد لله الذي احياني و جعل لي نور افرق به بين الحق والباطل في كل الاطروحات الفكرية و العلمية حتى و ان كانت من فم ملحد مشرك لا يؤمن بالله و لا بملائكته و لا باليوم الاخر.

لقول الله تعالى : أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا غڑ كَذَظ°لِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ
صدق الله العظيم

اسال الله ان يوفقني و يوفقك للظهور دائما على الحق.
و السلام عليكم ورجمة الله و بركاته.
 

Newomr

عضو جديد
إنضم
14 مايو 2016
المشاركات
2
الإعجابات
1
#97
اظن ان اهم ما يفعله الانسان فى هذه الحياة هو ان يعبر عن نفسه و عن حقيقة ما يدور بين جنبات عقله و ان رايت ان هناك من يسيئون الى الاديان فهم فى طريقهم لن يضروا الله شيئا بكلامهم و ليس لاحد حق فى الدفاع عن الله هل تظن انه لا يستطيع تكون مخطئا كما هناك من يسئ كما نظن هناك من يصلح و لقد انتفعت كثيراً بهذا الموقع فى فترات سابقة و لم يضرنى ما تقول
لست بمن ينقض كلامك و انما بطارح فكرة اخرى و هى ان الذى يوجد فى عقله فكرة لابد له من مساحة من الحرية ليعبر عنها باى وسيلة ليتخطاها فان تركت فقط ما تظن انه صالح فهو صالح من وجهة نظرك انت فقط و انت لك كل الحق لتعبر عن نفسك بهذه الطريقة لتتخطاها كما افعل بالتعبير عن نفسى بهذه الكلمات المكتوبة و التى قد يراها احدهم صحيحة و قد يراها اخر خاطئة
ان حرية الطرح بدون قيود هى السبيل للتغيير ان الانسان اذا لم يعبر عن ما فى نفسه ظل كما هو و انما بالتعبير يجد مساحة اخرى فى ذاته لم يرها من قبل.
و ربنا يوفقكم لما فيه الخير و هو قادر على ان تظل اعناق الجميع خاضعين له باية واحدة فترك لنا الحرية فنقوم نحن بمصادرة حرية بعضنا أليس هذا مخالفا لفعل الله
شكراً على هذا الطرح و على هذه المساحة.
 
إنضم
19 مايو 2016
المشاركات
8
الإعجابات
7
#99
استادي الفاضل لا اقول سوى الله يكثر من امثالك لانك انت ومن هم على شاكلتك هم الدين نحن بحاجه ماسه لهم وان كانو قلائل واطلب من الله عز وجل ان يكثر منهم وان يجمعني واياك وهم في دار لانصب فيها ولاصخب قرأت في طيات ماكتبت انك ولا ازكيك على الله ولكن احسبك كدالك والله حسيبك بانك انسان ملتزم ومحترم ويدور في عقلك من كلامك انك تريد ان تتبادل المعرفه بشكل حضاري بعيد عن المساس بالمقدسات وهدا فكر كل انسان عاقل متعقل ويبحث عن المعرفه بطريقة صحيحه لا اطيل عليك اخي ولكني حقا فخور بانه يوجد بيننا امثالك ماشاء الله عليك تبارك الله واسال الله ان يحفظك وعدرني ان اطلت والسلام عليكم ولرحمة الله وبركاته.
 
الإعجابات: Rami
إنضم
22 مايو 2016
المشاركات
5
الإعجابات
2
كلامكم راق و محترم .. و متوافق معى .. يسعدنى الالتزام به كما يسعدنى كونى بينكم .